نصائح طبية

فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة

فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة, لكل فتاة وسيدة تتطلع للحصول على شعر صحي وناعم وجميل، نوصيكم بالاعتماد على زيت اللافندر. يُستخرج زيت اللافندر من نبات الخزامى العطري، و يمنح الشعر القوة والنعومة واللمعان. يُعرف زيت اللافندر بلونه البنفسجي الجذاب ويستخدم في صناعة العطور. في هذا المقال، سنقدم لكم نظرة عامة على فوائد زيت اللافندر وأهميته للعناية بالشعر والبشرة، بالإضافة إلى تجربة استخدامه.

فوائد زيت اللافندر للشعر والبشرة

تم اختبار مجموعة زيت اللافندر بواسطة العديد من السيدات، وأسفرت عن نتائج إيجابية، ومن هذه النتائج:

1. يمكن خلط كميات متساوية من زيت اللافندر مع زيت الزعتر وزيت إكليل الجبل وزيت الجوجوبا وزيت بذر العنب. يتم مزج جميع المكونات جيدًا وتدليك فروة الرأس بعد اختبار الحساسية في جزء صغير من الرأس. ثم يترك الخليط على الشعر لمدة خمس دقائق ويغطى الشعر بمنشفة لمدة 60 دقيقة. بعد ذلك، يتم غسل الشعر جيدًا. بتكرار هذه الطريقة لمدة سبعة أشهر، ستحصلين على شعر طويل وكثيف وصحي.

2. لاستخدام زيت اللافندر على الشعر المصبوغ والحفاظ على جماله، قومي بخلط أربع قطرات من زيت اللافندر مع قطرة واحدة من زيت خشب الصندل وزيت الأرز. قومي بتدليك فروة الشعر لمدة خمس دقائق، ثم اشطفي الشعر جيدًا بعد مرور 60 دقيقة من وضع الخليط.

3. بإمكانك أيضًا إضافة زيت اللافندر إلى شامبو الشعر وتركه لمدة خمس دقائق بعد الاستخدام العادي، مما يساعد على تعزيز نمو الشعر.

4. للعناية بالشعر الدهني، قومي بخلط زيت اللافندر مع زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت إكليل الجبل بكميات متساوية. ثم قومي بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط واستخدامه مع الشامبو الخاص بك، واتركيه لمدة خمس دقائق قبل غسله جيدًا بالماء.

فوائد زيت اللافندر للشعر الخفيف

يمكن علاج جميع مشاكل الشعر الخفيف باستخدام زيت اللافندر. قومي بمزج نصف ملعقة صغيرة من زيت اللافندر مع كمية متساوية من زيت إكليل الجبل، وأضيفي إليهما قطرتين من زيت الزعتر، وقطرتين من زيت خشب الأرز، وأربع قطرات من زيت الجوجوبا. قومي بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط لمدة عشر دقائق في المساء يوميًا. بعد ذلك، الفركي الشعر بفوطة واتركيه حتى الصباح. ثم قومي بغسل الشعر جيدًا باستخدام شامبو وبلسم. كرري هذه الطريقة لمدة ستة أشهر لمنح شعرك جمالًا ولمعانًا وسيصبح كثيفًا، وستساعدك هذه الطريقة أيضًا على التغلب على مشكلة تساقط الشعر.

فوائد زيت اللافندر للشعر

  • زيت اللافندر يلعب دورًا كبيرًا وفعالًا في معالجة جميع التهابات فروة الرأس التي قد تتسبب في جفاف الشعر.
  •  يُعالج هذا الزيت جميع الالتهابات التي تؤثر على الجلد وتقلل من إفراز الزيوت الطبيعية لفروة الرأس، مما يمنح الشعر الترطيب اللازم. 
  • بالإضافة إلى ذلك، يعمل كواقي للشعر من أشعة الشمس والأوساخ التي تمكنت من تراكم على الشعر.
  • زيت اللافندر يحتوي على عنصر الحديد الذي يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس ويساعد في تغذية بصيلات الشعر بالمكونات الأساسية التي تحتاجها. 
  • كما يقضي على الفطريات التي تسبب مشكلة القشرة في الشعر ويحمي الشعر من التشقق والتكسر.
  • زيت اللافندر يساعد أيضًا في التخلص من القمل والحشرات بفضل رائحته القوية، وهو فعال في علاج مرض الثعلبة الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.
  •  يعزز النمو الجديد لبصيلات الشعر ويمنح الشعر رائحة جميلة.
  •  يساهم أيضًا في تأخير ظهور الشعر الأبيض ويمكن استخدامه لتخفيف مغص الرضع.
  •  دراسات أظهرت أن تدليك بطن الرضع المصابين بالمغص بمزيج من زيت اللوز وزيت اللافندر يمكن أن يقلل من بكاء الرضع بشكل فعال.

فوائد زيت اللافندر للبشرة

زيت اللافندر يعتبر علاجًا فعّالًا وفعالًا لعدة مشاكل جلدية وجمالية. إليك بعض الفوائد التي يقدمها:

1. يعمل بشكل فعّال على علاج حب الشباب ويساعد في التقليل من ظهور البثور والبقع.

2. يمتاز بقدرته على إزالة البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.

3. يقلل من ظهور الهالات السوداء تحت العينين، مما يمنح منطقة العين مظهرًا مشرقًا.

4. يساعد في معالجة مشاكل البشرة الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة والحروق الشمسية.

5. يقوم بتنظيف البشرة من الأوساخ والشوائب والدهون التي تسبب الرؤوس السوداء.

6. يزيل الجلد الميت المتراكم على البشرة ويعزز من تجديد خلايا البشرة بفضل تعزيز إنتاج الكولاجين.

7. يساعد في تقليل آثار الشيخوخة والتقدم في العمر على البشرة.

8. يُستخدم كعلاج قوي للدغات الحشرات ويخفف من الألم الناجم عنها.

9. يحمي الشعر من التلوث البيئي ويساعد في الحفاظ على شعر صحي ومظهره المتشقق. يمكن وضعه على فروة الرأس مرة في الأسبوع لإضفاء مظهر مميز على الشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى