نصائح و فوائد

أفضل 5 أدوية لـ علاج السعال والتخلص من البلغم

 

علاج السعال واحد من المشاكل التي يقابلها الكثيرين يريدون التعرف على علاج فعال لها، وهذا ما سنتحدث عنه بالمقال، يعرف أن السعال من الأمراض التي تصيب الإنسان في فصل الشتاء فضلًا عن الآلام التي تنتج عنها، وهو واحد من الأعراض الطبيعية للجسم ولكن مؤذية قليلًا لذا سوف نساعدكم على التخلص منها.

علاج السعال

بداية يجب التعرف على السبب الذي أدى إلى ظهور الكحة ونسبتها وإذا كانت متكررة أو بسيطة، غالبًا ما تأخذ الكحة في الجسم من 3 أسابيع إلى 8 أسابيع، وهذا في حال أن كانت نزلات برد، أو عدوى فيروسية، وإليكم علاج السعال:

  1. تناول الأدوية المهدئة للكحة: يوجد الكثير من الأدوية التي يتم عن طريقها تثبيط مكان الكحة الموجود في العقل وتتمثل هذه الأدوية في كودايين، ديكستروميثورفان، فولكودين، ولكن يراعى الحذر أثناء تناولها فهي للكبار فقط.
  2. مذيب البلغم: العمل على استخدام الأدوية التي تحد من البلغم والإفرازات المخاطية، وهو يساعد على تفكيكها إلى أجزاء صغيرة يكون من السهل القضاء عليها ويتمثل هذا الدواء في Mucolytic.
  3. طارد البلغم: يعد من الأدوية التي تساعد على التخلص من البلغم من خلال ترطيب الشعب الهوائية وهذا يقلل نسبة البلغ ومن أمثلة هذا الدواء Expectorants.
  4. مضادات الهيستامين: وتعرف بأنها من الأدوية التي تحد من السعال وتقضي على إنتاج المخاط والإفرازات ومن أمثلة الدواء Antihistamines.
  5. أدوية السعال: المنثول والكافور يعد من العلاجات الطبيعية الموضوعية والتي يتم دهنها على منطقة الحلق والصدر للحد من السعال، متوفرة على هيئة مرهم موضعي، وبخاخ للحلق.
علاج السعال بالادوية
علاج السعال بالادوية

علاج فوري للسعال

يحصل العلاج باستخدام المساعدات الطبيعية على المركز الأول في كافة الأمراض والمشاكل الصحية، وهذا لاستخدامه قديمًا في العمل على علاج الكثير من الحالات، ومن أبرز المساعدات الطبيعية للحد من السعال:

  • العسل: يحصل العسل على المرتبة الأولى في علاج السعال فهو الأكثر شهره وانتشارًا، لأنها يقوم بدوره في مكافحة العسل لامتلاكه الكثير من الخصائص والعوامل الطبيعية التي تعمل على التلطيف والتطهير كما يحد من الكحة.
  • الأناناس: يوجد في مكونات الأناناس إنزيم يعرف بـ bromelain وهو من الإنزيمات القوية التي تمتلك دور إيجابي في التخلص من الكحة.
  • النعناع: يعرف بأنه من الأعشاب الطبيعية القوية التي تتمتع بقدره هائلة في علاج الكثير من المشاكل الصحية وهذا لاحتوائها على مادة المنثول، وهي من المواد القوية والمساعدة على التخلص من المخاط وتقوم بدورها في تطهير الحلق.
  • الزعتر: يكون من النبات الطبيعية التي تعمل على علاج التنفس، وهذا في حال خلط الزعتر مع اللبلاب هذا يحد من مشاكل الكحة والربو، ويوجد بالزعتر مادة الفلافونويدات وهي من المواد التي تساعد على ارتخاء عضلات الخلق وجعلها في حالة أفضل.
  • المضمضة بالملح والماء: تعد واحد من أقوى العلاجات التي تحد من التهابات الحلق وتعمل على تهدئته وتخلصه من المشاكل.

تعرف على…موضوع تعبير عن الإنفلونزا وأسباب الإصابة بها

علاج السعال الشديد في الليل

يوجد الكثير من العناصر الطبيعية والغذائية التي تحد من السعال، وتعمل على علاج نزلات البرد والتخلص من الإنفلونزا، كما تساعد على إعطاء الراحة وتقوية المناعة في الجسم، وتتمثل في:

  • الزنجبيل: يعرف أن الزنجبيل واحد من الأعشاب الطبيعية القوية التي تعمل على علاج السعال وتحد من مشاكله، وهذا بسبب احتوائه على الكثير من المركبات النشطة منها الجنجرول وهي من العوامل القوية التي تحد من الالتهابات وتساعد على تهدئة الممرات الهوائية وهذا بسبب مضادات الميكروبات والفيروسات التي تحتوي عليها.
  • الثوم: يعد الثوم واحد من الأطعمة الطبيعية التي تحد من الالتهابات والفيروسات، لاحتوائه على عنصر الأليسين وهو من العناصر القوية التي يقضي على السعال، فهو يمكن إضافته إلى الأطباق اليومية أو تناوله على الريق للحصول على فوائده العديدة، ويمكن فرمه مع القليل من السمسم ودهنه على منطقة الصدر والقدمين للحد من السعال.
  • حساء الدجاج: يعتبر من الوصفات الصحية التي تعمل على علاج السعال، والتخلص من التهابات الجهاز التنفسي لأنها تحتوي على الكثير من البروتينات التي تمد الجسم بالحمض الاميني السيستين والذي يعمل على تقوية المناعة والتخلص من مشاكل الزور والحد من المخاط الذي ينتج عنه السعال.

علاج السعال والبلغم

يوجد الكثير من الطرق الطبيعة التي تحد من مشاكل السعال وتساعد على التخلص من البلغم، وهي تتمثل في:

  • الفواكه الحمضية: تناول الفواكه الحمضية التي تحتوي على فيتامين سي والتي تتمثل في البرتقال والليمون، فهم من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على علاج السعال وتحد من مشاكله، كما تساهم في تعزيز مناعة الجسم والحد من الإنفلونزا وتنقية الممرات الهوائية.
  • حليب الكركم: يقال عنه الحليب الذهبي وهو واحد من الخيارات الممتازة التي تعمل على علاج السعال لاحتوائه على مضادات الالتهاب القوية ومضادات الأكسدة التي تساعد على طرد السموم وحدوث مشاكل في الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى مضادات الميكروبات والتخلص من الالتهابات الموجودة بالحلق.
  • الأسماك: السردين تحديدًا يحتوي على نسبة كبيرة من أحماض الأوميجا 3 وهي تحد من انتشار الفيروسات في الجسم وتعمل على تقوية المناعة وتعزيز وجوده، كما يهتم بعلاج العديد من الأمراض التنفسية المختلفة.
  • الفطر: واحد من الأطعمة الشتوية التي يتم استعمالها كواحدة من الوسائل الطبيعية التي تحد من الالتهابات الفيروسية المسببة للسعال، كما تمنع عدم الإصابة بالإنفلونزا مرة أخرى، ولكن يجب الاعتدال في تناولها وعدم تناول فطر الازرار والمحار والشيتاكي منها لأنها مضره.
علاج السعال بالاعشاب
علاج السعال بالاعشاب

علاج السعال الجاف في المنزل

يسعل عليك أن تتخلص من السعال في المنزل بمجموعة من الطرق والوسائل المتعددة، وهي ليست شاقة، كما تساعد في حال استخدامها مع تناول العلاجات الطبية في الشفاء أسرع، وهذه الطرق تتمثل في:

  • استنشاق البخار: عند استنشاق البخار يمكن الحد من مشاكل السعال واحتقان الأنف، وهذا عن طريق وضع كمية من محلول الملح في جهاز الاستنشاق ووضعه مباشرة على الأنف، وفي حال عدم تواجده يمكن غلي كوب من الماء واستنشاق البخار الناتج عنه.
  • جذر الختمة: يعرف بأنه من الأعشاب الطبيعية التي يعتمد عليها في الحد من الحساسية والتي تسبب السعال وسيلان الأنف، كما تزيل الأغشية المخاطية بالحلق والفم، لكونها تحتوي على أوراق الخطمي وهي من المواد السميكة التي تعرف بالصمغ.
  • الماء: وهي من الطرق الأمنة والمساعدة على تحسين الحلق والحد من السعال لأنها تحافظ على رطوبة الجسم، كما تحد من سيلان الأنف لكونها تعمل على تعويض الجسم بالسوائل المطلوبة وتتخلص من صعوبة التنفس والسعال المصحوب بالدم أو المتغير لونه.

وفي النهاية أكون ذكرت الكثير من طرق علاج السعال والتي يسهل تنفيذها في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب، وكذلك الإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة التي يرددها الكثيرين، ويمكن متابعة موقعنا للتعرف أكثر حول المعلومات العامة.

كيف اتخلص من السعال بسرعة؟

يوجد العديد من الطرق الفعالة التي تقضي على وجود السعال منها، تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك كالحليب، تناول العسل، المياه.

ما هو الشراب الذي يخفف السعال؟

احتساء النعناع، مع إضافة 8 نقاط من زيت النعناع إلى كوب من الماء المغلي واستنشاق البخار الناتج عنه أو استخدام زيت النعناع في جهاز التبخير ووضعه على منطقة الصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى