منوعات

ما هي فوائد البروكلي الغير متوقعة

 

فوائد البروكلي هو نوع من الخضروات الورقية وهو جزء من عائلة القرنبيط، يتميز البروكلي بلونه الأخضر الداكن ورؤوسه الصغيرة المتجمعة معاً في شكل ورود صغيرة، وإلى جانب طعمه اللذيذ والفريد، يتمتع البروكلي بعدد كبير من الفوائد الصحية، مما يجعله أحد الخضروات التي يجب إضافتها إلى نظامنا الغذائي اليومي، وفي هذا المقال، سنستعرض بعض فوائد البروكلي الرئيسية.

فوائد البروكلي

مصدر غني بالمغذيات

يعتبر البروكلي مصدرًا غنيًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، فهو يحتوي على فيتامينات “أ” و “ج” و “ك” و “ب6” و”فوليك أسيد”، إضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد.

منع تلف الخلايا

يحتوي البروكلي على مركبات مضادة للأكسدة مثل السلينيوم والكاروتينويدات والفلافونويدات ومركب السلفورافان، التي تعمل معاً لمنع تلف الخلايا الناتج عن الأكسدة.

تحسين صحة العيون

يعتبر البروكلي مصدرًا ممتازًا للمركبات المضادة للأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين والبيتاكاروتين، والتي تعزز الصحة العامة للعين وتقلل من خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالعمر.

شاهد أيضا: ما هي فوائد النشا والحليب للوجه

تعزيز الجهاز المناعي

يساعد البروكلي في تعزيز جهاز المناعة بفضل محتواه العالي من فيتامين “سي” ومضادات الأكسدة الأخرى، تعزز هذه المركبات إنتاج الأجسام المضادة في الجسم وتعزز نشاط الخلايا المناعية.

دعم صحة القلب

يعد البروكلي مفيدًا لصحة القلب بسبب محتواه العالي من الألياف والأوميغا-3 الدهنية والبوتاسيوم، والتي تعزز صحة الشرايين وتساعد في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم.

مساعدة في إدارة الوزن

يعتبر البروكلي خيارًا مثاليًا لمن يحاولون إدارة وزنهم، فهو منخفض السعرات الحرارية ومليء بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وتساهم في تحسين عملية الهضم.

تعزيز الهضم

يحتوي البروكلي على مركبات مهدئة للمعدة مثل الأليومين والسلفورافان، التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في تخفيف الالتهابات والقرح المعوية.

حماية الجلد

يساهم استهلاك البروكلي في تحسين صحة البشرة وحمايتها من التلف الناتج عن العوامل الخارجية مثل الأشعة فوق البنفسجية، بفضل محتواه العالي من فيتامين “سي”.

للخروج بأقصى استفادة من فوائد البروكلي، يفضل تناوله نيئًا أو خبزه بالفرن بدلاً من طهيه بالماء لأن هذه الطرق تحافظ على قيمته الغذائية وفيتامين “سي” الحساس للحرارة، إضافة البروكلي لتشكيلة الخضروات اليومية سيكون له تأثير إيجابي على صحتك العامة وسيوفر لجسمك العديد من الفوائد الصحية.

شاهد أيضا: فوائد وأضرار الفلفل الحار … تعرف عليها

فوائد البروكلي للحامل

تعتبر البروكلي واحدة من أكثر الخضروات الصحية والمغذية التي يمكن للحامل الاستفادة منها خلال فترة الحمل، يحتوي البروكلي على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تعزز صحة الحامل وتساعد على نمو طفلها بشكل سليم.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة والألياف القابضة التي تعمل على تقوية جدران الشرايين وتحسين الدورة الدموية، بالإضافة إلى ذلك، يعمل البروكلي على تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم وزيادة مستويات الكولسترول الجيد، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

دعم صحة الهضم

يعتبر البروكلي مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية، والتي تعمل على تعزيز وظيفة الأمعاء وتقليل مشاكل الهضم مثل الإمساك والانتفاخ، كما أنه يحتوي على مركبات تعمل كمضادات للالتهابات وتقلل من مشاكل القولون الحادة.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

يحتوي البروكلي على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين ج وفيتامين E وبيتا كاروتين والسيتوكينات، التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الالتهابات، يعزز استهلاك البروكلي للحامل مقاومتها للأمراض ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

تعزيز صحة العظام والأسنان

يحتوي البروكلي على مستويات عالية من الكالسيوم وفيتامين ك، وهما المغذيين الأساسيين لصحة العظام والأسنان، تعتبر هذه العناصر ضرورية لتطور جنين سليم وتقوية هيكل العظام النامية لدى الحامل.

دعم صحة الجلد

البروكلي غني بفيتامين سي، الذي يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو بروتين أساسي للجلد والأنسجة الضامة، يساعد تناول البروكلي الحوامل على الحفاظ على بشرة صحية ومشدودة ويقلل من ظهور التجاعيد والبقع الداكنة.

إذا كنت حاملاً فيمكن الاستفادة من فوائد البروكلي بمجموعة من الوصفات الصحية واللذيذة، مثل إضافته إلى السلطات الخضراء أو خبزه مع الجبنة الخفيفة، يفضل تناول البروكلي طازجًا أو مطهواً بشكل خفيف للحفاظ على قيمته الغذائية ومضادات الأكسدة.

ومع ذلك يجب أن يتم تناول البروكلي بمعتدل، ضمن تنوع وتوازن النظام الغذائي للحامل ووفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج أو الخبير الغذائي، لذلك ينصح بالتشاور مع أخصائي التغذية أو الطبيب قبل تضمين البروكلي في نظامك الغذائي الحملي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى