نصائح و فوائد

ما هي فوائد الحمص للوجه

 

فوائد الحمص للوجه هو أحد أنواع البقوليات الشهيرة والمفيدة للصحة، إلا أن الفوائد العديدة التي يقدمها للوجه قد لا تكون معروفة للبعض، يعتبر الحمص من أقدم المحاصيل التي تزرع في العالم، حيث يعود أصله إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد اشتهر باستخدامه في العديد من الوصفات والأطباق المشهورة.

فوائد الحمص للوجه

إليك فيما يلي مجموعة من الفوائد الرائعة التي يقدمها الحمص للوجه:

ترطيب البشرة

يحتوي الحمص على نسبة عالية من الماء والألياف، وهما المكونان الأساسيان لترطيب البشرة، بالتالي تناول الحمص بانتظام يساعد في إبقاء البشرة رطبة وممتلئة، ويقلل من ظهور التجاعيد والجفاف.

تحسين مرونة الجلد

تحتوي حبوب الحمص على الأحماض الأمينية والأوميجا6، وهما مكونين أساسيين لصحة وجمال البشرة، فالأحماض الأمينية تعزز إنتاج الكولاجين الذي يحسن مرونة الجلد ويمنحه مظهرًا شابًا ومشرقًا.

مكافحة التجاعيد

تحتوي حبوب الحمص على مضادات الأكسدة المهمة مثل فيتامين سي وفيتامين إي، وهما يعتبران مكافحين فعالين للتجاعيد، إذا تناولت الحمص بانتظام، يمكن أن يساهم في إبقاء بشرتك مشرقة وخالية من التجاعيد المبكرة.

شاهد ايضا: فوائد ماسك صفار البيض للوجه

علاج حب الشباب

تعد حبوب الحمص غنية بالزنك والمغنيسيوم وفيتامين ب6، والتي تعتبر مكونات رئيسية في مكافحة حب الشباب والتهابات الجلد، لذلك يعتبر تناول الحمص أحد الوسائل الطبيعية للتخلص من حب الشباب وتهدئة البشرة.

تنقية البشرة

يحتوي الحمص على الألياف الغذائية التي تعمل على تنقية وتطهير البشرة من السموم والفضلات والرواسب الضارة، كما أن الحمص يساعد في إنتاج الكولاجين الطبيعي ويزيل الخلايا الميتة، مما يترك البشرة نظيفة ومشرقة.

 تفتيح البشرة

يعتقد أن تطبيق معجون الحمص على البشرة يعزز إشراقها ويمنحها لونًا أكثر إشراقًا، لذلك يمكن استخدام معجون الحمص كقناع للوجه لتفتيح لون البشرة وتحسين مظهرها العام.

يعد الحمص من العناصر الأساسية التي يجب تضمينها في نظام التغذية الصحي للحفاظ على جمال وشباب البشرة، إذا قررت استخدام الحمص كمكون في روتين العناية بالبشرة اليومية، فاحرص على تناوله بانتظام في وجباتك.

شاهد أيضا: فوائد التمر للوجه … تعرف عليها

ماسك الحمص والزبادي للوجه

منذ آلاف السنين، استخدمت النساء مستحضرات التجميل الطبيعية والمنتجات العضوية للحفاظ على جمال بشرتهن والعناية بها، واحدة من هذه المكونات الطبيعية المثيرة للاهتمام هي ماسك الحمص والزبادي للوجه، إنها طريقة فعالة وغير مكلفة لترطيب البشرة وتنشيطها، وتقديم العناية اللازمة للبشرة التي تعاني من الجفاف والاحمرار.

المكونات

للبدء في صنع هذا الماسك الطبيعي، ستحتاج إلى المكونات التالية:

  • نصف كوب من الحمص المطحون
  •  ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي
  •  ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر العضوي

طريقة التحضير

  1. قم بطحن الحمص حتى يصبح بودرة ناعمة، بعد ذلك ضع المسحوق في وعاء صغير وأضف إليه الزبادي وزيت الزيتون، قم بخلط المكونات جيدًا حتى تحصل على مزيج ناعم ومتجانس.
  2. بمجرد تحضير الماسك قم بتنظيف وجهك جيدًا باستخدام ماء دافئ وصابون مناسب لنوع بشرتك، ثم استخدم منشفة نظيفة لتجفيف الوجه بلطف، بمجرد أن يكون وجهك جافًا، قم بتطبيق الماسك بالتساوي على كل الوجه مع تجنب منطقة حول العينين.
  3. بعد تطبيق الماسك اتركيه على وجهك لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة ليترسب جيدًا على البشرة.
  4. قم بالاسترخاء في هذه الفترة وتجنب الحركات القوية للوجه.
  5. بعد انتهاء الوقت المحدد، قم بغسل الوجه بالماء الفاتر واللطيف، يحبذ استخدام منشفة نظيفة لتجفيف الوجه بلطف وتجنب فرك البشرة بقوة.

ستلاحظين فورًا الفرق الذي سيحدثه هذا الماسك الطبيعي على بشرتك، سيتلطف الاحمرار والتهيج وستشعر بترطيب عميق، ستلاحظين أيضًا تحسنًا في مظهر المسام وتفتيح البشرة.

إضافة إلى ذلك يحتوي الحمص على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحارب الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة وتساعد في الحفاظ على شباب البشرة، وفي نفس الوقت، يحتوي الزبادي على البروتينات والماء التي تعمل على ترطيب البشرة وتحسين ليونتها.

في الختام، يعد ماسك الحمص والزبادي للوجه واحدًا من أفضل الوصفات الطبيعية للبشرة التي تحتاج إلى العناية والترطيب، قم بتجربتها بانتظام وستشعرين بفرق كبير في جمال ونضارة بشرتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى