طبخ و حلويات

طريقة عمل مرقة اللحم بكل سهوله

 

طريقة عمل مرقة اللحم تعتبر مرقة اللحم من الوصفات الشهية والمغذية التي تحضر بطرق مختلفة في مختلف المطابخ حول العالم، تعتبر هذه المرقة قاعدة مهمة للعديد من الأطباق اللذيذة مثل الشوربات والسوبيا والمناقيش والخبز وغيرها، لذا فإن معرفة كيفية صنع مرقة اللحم يمكن أن يكون مفيدًا لكل عشاق الطهي.

طريقة عمل مرقة اللحم

تتكون مرقة اللحم من عدة مكونات أساسية وطرق تحضير مختلفة، ولكن في هذا المقال سنركز على وصفة تقليدية لصنع مرقة اللحم اللذيذة.

المكونات

  • 1 كيلوغرام من اللحم (تفضل استخدام قطع لحم غنية بالزنك والبروتين مثل لحم البقر أو الغنم)
  • 2 بصلة كبيرة مقطعة إلى شرائح رقيقة
  • 3 حبات جزر متوسطة الحجم مقطعة إلى شرائح طولية
  • 3 حبات بطاطس متوسطة الحجم مقطعة إلى مكعبات صغيرة
  • 3 فصوص ثوم مهروسة
  •  ملح وفلفل حسب الذوق
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • 2 لتر من الماء

شاهد أيضا: أسهل طريقة لعمل الملوخية بالجمبري

طريقة التحضير

  1. قم بتنظيف اللحم جيدًا وقطعه إلى قطع صغيرة بحجم اللسان.
  2. سخن زيت الزيتون في وعاء كبير على نار متوسطة، ثم أضف البصل المقطع والثوم المهروس وقلبهما حتى تصبح البصل شفافة.
  3. أضف قطع اللحم إلى الوعاء وقلبها جيدًا حتى تتحمّر من جميع الجوانب.
  4.  أضف قطع الجزر وقطع البطاطس وقلب جيدًا لبضع دقائق لمزج النكهات.
  5.  أضف الماء وقلبه حتى يغطي جميع المكونات، ثم اتركه يغلي على نار متوسطة.
  6.  قلّب المكونات في الوعاء بين الحين والآخر لضمان توزيع النكهات والتوابل بالتساوي.
  7.  قم بتقليل الحرارة لتغلي الحساء لمدة ساعة إلى ساعتين، أو حتى يصبح اللحم طريًا وشهيًا.
  8.  قم بتجهيز مصفاة كبيرة فوق وعاء آخر كبير، ثم صب المرقة في المصفاة لفصل اللحم والخضروات عن السائل.
  9. خزّن المرقة في وعاء محكم الغلق، وتستطيع تجميدها للاستفادة منها في وقت لاحق عند الحاجة.

يمكنك استخدام مرقة اللحم في العديد من الوصفات، لتعزيز النكهة وإضافة العديد من العناصر الغذائية، يمكن تجميد المرقة المتبقية لتستخدمها في أوقات لاحقة، يمكن أيضًا تعديل المكونات حسب الذوق الشخصي واضافة التوابل المفضلة لك، مثل الزعتر أو القرفة أو الزنجبيل لإعطاء نكهة مميزة.

وبهذا الشكل، يمكنك الاستمتاع بمكون أساسي مثل مرقة اللحم التي تعد من أحد ألذ أشكال الطهي، قد تستغرق صنع المرقة بعض الوقت والجهد، ولكن النتيجة النهائية ستجدر بها بلا شك، لذا لا تتردد في تجربة هذه الوصفة وتحضير مرقة اللحم اللذيذة والمشبعة في منزلك

شاهد أيضا: طريقة عمل عجة مقرمشة في المنزل

فوائد مرق اللحم

يعتبر مرق اللحم من الأطباق الشهية والمفيدة والتي تحتوي على فوائد صحية عديدة، يتم تحضيره من اللحم المطهو مع الخضروات وبعض التوابل ليعطي مذاقًا غنيًا ومميزًا.

مصدر غني بالبروتين

يحتوي اللحم على كمية كبيرة من البروتين الضروري لبناء وترميم الأنسجة في الجسم، يعد مرق اللحم وجبة ساخنة ومغذية لذلك يعتبر خيارًا مثاليًا لتلبية احتياجات البروتين اليومية للجسم.

 مرطب للجسم

يتكون مرق اللحم بشكل رئيسي من الماء، وهو يعمل على ترطيب الجسم وتعزيز الترطيب اللازم للجلد والأغشية المخاطية في الجسم، يعد تناول السوائل المحافظة على الترطيب من الأمور الهامة للصحة العامة.

تقوية الجهاز المناعي

يحتوي مرق اللحم على مكونات مغذية وبعض العناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الأمراض، لذلك تناول المرق يمكنه تعزيز الجهاز المناعي ومساعدة الجسم على محاربة العدوى والأمراض الأخرى.

سهولة الهضم

يمكن أن يكون المرق خيارًا مثاليًا لأولئك الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في الهضم أو الأمعاء الحساسة، فاللحم الذي يتم استخدامه في تحضير المرق يكون مسلوقًا بشكل جيد ويسهل الهضم، مما يقلل من حدوث الانتفاخ والغازات الزائدة في الجهاز الهضمي.

تحسين الهضم

يحتوي المرق على نسبة عالية من الجيلاتين، والذي يعتقد أن له تأثيرًا إيجابيًا على وظيفة الجهاز الهضمي، فهو يعمل على تحسين حركة الأمعاء وتنظيم إفراز العصارات الهاضمة، مما يساهم في تحسين عملية الهضم بشكل عام.

تعزيز الصحة العقلية

تشير الدراسات إلى أن تناول مرق اللحم قد يكون له تأثير إيجابي على الصحة العقلية، فالجذور الغنية بالمغذيات في المرق يعتقد أنها تساهم في تحسين المزاج وتخفيف التوتر والقلق.

دعم صحة العظام

يحتوي مرق اللحم على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وبعض العناصر الأخرى الهامة لصحة العظام، لذا يمكن أن تساعد تناول المرق في تعزيز صحة العظام والمفاصل والحفاظ على قوتها.

على الرغم من فوائد مرق اللحم، يجب الانتباه إلى استخدام نوع جيد من اللحم وتجنب إضافة الزيوت والتوابل الزائدة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة، استمتع بفوائد المرق الصحية وتناوله كجزء من نظامك الغذائي اليومي للاستمتاع بصحة جيدة وتعزيز العافية العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى