طبخ و حلويات

أسهل طريقة لعمل الملوخية بالجمبري

 

طريقة عمل الملوخية بالجمبري تعتبر الملوخية بالجمبري من الأطباق الشهية والمحبوبة في الوطن العربي، وتعتبر واحدة من أشهر المأكولات الرمضانية، تعتبر الملوخية أحد الأطباق التقليدية الشهيرة في المطبخ العربي، وتعود أصولها إلى العصور القديمة، تتميز الملوخية بتنوع طرق إعدادها والمكونات المستخدمة فيها، ولكن سنتحدث في هذا المقال عن طريقة إعداد الملوخية بالجمبري.

طريقة عمل الملوخية بالجمبري

 المكونات

  •  كيلو جمبري طازج ومنظف.
  •  حزمة من ورق الملوخية.
  • 3 حبات بصل متوسطة الحجم.
  • 4 فصوص من الثوم المهروس.
  •  ملعقة صغيرة من البهارات العربية.
  •  ملعقة صغيرة من الكمون المطحون.
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  •  عصير ليمونة.
  •  ملح وفلفل حسب الرغبة.

شاهد أيضا: أفضل طريقة عمل الدجاج بالكريمة البيضاء روعة

طريقة التحضير

  1. للبدء في إعداد الملوخية بالجمبري، نقوم بتنظيف الجمبري جيدًا وتصفيته من الماء الزائد.
  2. نضعه جانبًا للتجفيف. في نفس الوقت، نقوم بصف الورق الملوخية وصفها المثلى حتى تكون جاهزة للاستخدام.
  3. نقوم بتقطيع البصل إلى شرائح رقيقة وتقطيع الثوم إلى قطع صغيرة، في مقلاة كبيرة، نضع الزيت الزيتون ونقوم بتسخينه على نار متوسطة، بعد ذلك، نضيف البصل والثوم إلى المقلاة ونقلبهم حتى يصبحان ذهبيين.
  4. بعد ذلك نضيف الجمبري إلى المقلاة ونقلبه لمدة 3-5 دقائق حتى ينضج، نضيف البهارات والكمون والملح والفلفل حسب الرغبة، ونقلب الجمبري جيدًا حتى يتشرب النكهات.
  5. بعد ذلك نقوم بإضافة ورق الملوخية المنقوع والمصفى إلى المقلاة. نقوم بتقطيع ورق الملوخية إلى قطع صغيرة ونضيفها تدريجيًا إلى المقلاة بينما نقلب المكونات.
  6. نضيف الماء تدريجيًا إلى المقلاة مع مواصلة التحريك، حتى يغلي الخليط، نغطي المقلاة ونخفض الحرارة إلى حرارة منخفضة ونتركها تطهى لمدة 30-40 دقيقة، مع التحريك بين الحين والآخر.
  7. بعد انتهاء وقت الطهي، نزيل الملوخية من على النار ونضيف عصير الليمون، يمكن تقديم الملوخية الساخنة مع الأرز الأبيض أو الخبز العربي.

تتميز الملوخية بالجمبري بمذاقها الشهي والمغذي، وتعتبر وجبة متكاملة بحد ذاتها، تحتوي على الكثير من الألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، كما تضيف الجمبري نكهة لذيذة وفوائد صحية إضافية بفضل احتوائه على الأوميغا3 والبروتينات.

إعداد الملوخية بالجمبري يتطلب بعض الوقت والجهد، ولكنها تستحق كل هذا العناء بسبب نكهتها الرائعة وقيمتها الغذائية، جربوا هذه الوصفة اللذيذة واستمتعوا بتناول وجبة لذيذة تعيد الذكريات العائلية وتنشط ذوقكم.

شاهد أيضا: طريقة عمل صدور الديك الرومي بكل سهولة

فوائد الجمبري

يعتبر الجمبري من أنواع الأسماك البحرية التي يتم استهلاكها في جميع أنحاء العالم ويتمتع بشعبية كبيرة بين محبي الطعام البحري، فهو مصدر غني بالبروتينات والأحماض الدهنية الأوميغا3 والفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الإنسان.

مصدر غني بالبروتينات

يعتبر الجمبري مصدرًا ممتازًا للبروتينات العالية الجودة. ويعتبر البروتين من أهم المكونات الغذائية التي يحتاجها الجسم لتكوين العضلات، ودعم نظام المناعة، وتعزيز الشعور بالشبع. لذلك، يعد تناول الجمبري مناسبًا للأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية أو يسعون لزيادة كتلة العضلات.

غني بالأحماض الدهنية الأوميغا3

تحتوي الأحماض الدهنية الأوميغا3 على فوائد صحية عديدة. تشمل هذه الفوائد تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وتعزيز الصحة العقلية والدماغية، بالإضافة إلى ذلك فإن الأحماض الدهنية الأوميغا3 تعزز النمو السليم للدماغ والعينين وتحسن الوظائف الإدراكية.

يحتوي على الفيتامينات المهمة

الجمبري غني بالفيتامينات مثل فيتامين د، وفيتامين b12، وفيتامين E. وتعتبر هذه الفيتامينات ضرورية للحفاظ على قوة العظام وصحة الجلد ونمو الخلايا الحمراء في الدم وصحة العضلات ووظائف الجسم الأخرى.

مصدر جيد للمعادن

يحتوي الجمبري على العديد من المعادن التي تعتبر ضرورية لتحسين الصحة العامة، فهو يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم والسلينيوم واليود والفوسفور والحديد، تلعب المعادن دورًا مهمًا في تعزيز صحة العظام والأسنان، وتحسين وظائف الغدة الدرقية، وحماية الجسم من الضرر الخلوي وتحفيز نمو الأنسجة الصحية.

منخفض السعرات

يعتبر الجمبري خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يسعون للحفاظ على وزن صحي. فهو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة ولكنه غني بالعناصر الغذائية المهمة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول.

يعتبر الجمبري خيارًا غذائيًا صحيًا ومستدامًا لمحبي الأطعمة البحرية، فإلى جانب نكهته اللذيذة، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تعزز الصحة العامة وتدعم وظائف الجسم المختلفة، لذلك ينصح بتناول الجمبري كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع للاستفادة الكاملة من فوائده الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى