طبخ و حلويات

طريقة عمل صابونة الكركم في المنزل

 

طريقة عمل صابونة الكركم الصابون هو منتج هام في حياتنا اليومية، فهو يساعدنا في الاحتفاظ بنظافتنا الشخصية وصحتنا، يعرف الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة، وهو عنصر طبيعي يستخدم في الكثير من منتجات العناية بالبشرة، لذا سنتعلم في هذا المقال كيفية تحضير صابونة الكركم في المنزل.

طريقة عمل صابونة الكركم

لتحضير صابونة الكركم، ستحتاج إلى المكونات التالية:

  •  زيت جوز الهند أو زيت الزيتون (200 غرام)
  •  صودا الخبز (70 غرام)
  •  ماء الورد (150 مل)
  •  زيت الكركم أو مسحوق الكركم (1 ملعقة صغيرة)
  •  زيت أساسي حسب الرغبة (مثل زيت اللافندر أو زيت الورد)

شاهد أيضا: ما هي فوائد الطحينة للبشرة

طريقة التحضير

الآن، سنتعرف على الخطوات اللازمة لتحضير صابونة الكركم:

  1.  في وعاء غير عميق، ضعي صودا الخبز وأضيفي ماء الورد. يمكنك استخدام الماء النقي في حالة عدم توفر ماء الورد، وذلك لكي تعطي الصابونة رائحة منعشة.
  2.  قومي بتحريك المكونين بلطف حتى يتجانسا.
  3.  أضيفي زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى الوعاء واستمري في التحريك. ستلاحظين تكون قوام مثل العجينة.
  4.  أضيفي زيت الكركم أو مسحوق الكركم إلى الوعاء. يُفضل استخدام زيت الكركم لأنه يعطي الصابونة لونًا جميلًا ومشرقًا.
  5.  أضيفي الزيوت الأساسية المفضلة لديك، مثل زيت اللافندر أو زيت الورد، لإضافة رائحة جميلة إلى الصابونة. تذكري أن تستخدمي كمية صغيرة جدًا من الزيوت الأساسية، حيث إنها تكون قوية جدًا ويمكن أن تسبب تهيجًا للبشرة.
  6.  اخلطي جيدًا المكونات الموجودة في الوعاء حتى تمتزج تمامًا.
  7.  اسكبي مزيج الصابونة في قوالب الصابونة. يمكنك استخدام قوالب مستطيلة أو مربعة أو دائرية حسب رغبتك.
  8. اتركي الصابونة لمدة تتراوح بين24 و48 ساعة حتى تجف وتتماسك.
  9. عندما تجف الصابونة بشكل كامل، قومي بإزالتها من القوالب وقطعها إلى قطع صغيرة حسب الحجم الذي ترغبين به.

الآن، لديك صابونة الكركم الطبيعية والمصنوعة في المنزل، يمكنك استخدامها لتنظيف بشرتك وتجديد خلاياها، يمكنك أيضًا منحها كهدية لأحبائك وأصدقائك.

للحفاظ على صابونة الكركم لفترة أطول، يجب تخزينها في مكان جاف وبارد، بعيدًا عن الرطوبة. قم بوضعها في علبة محكمة الإغلاق لحمايتها من الهواء والحفاظ على روائحها.

تحضير صابونة الكركم في المنزل من العملية البسيطة والممتعة، تعمل الكركم كعنصر رئيسي في هذه الصابونة على ترطيب وتلطيف البشرة، كما أنها تعزز إشراقتها وتعطيها مظهراً صحيًا قومي بتجربة هذه الوصفة واستمتعي بفوائدها المذهلة!

شاهد أيضا: فوائد ماسك الرمان لترطيب وتنعيم البشرة

فوائد صابونة الكركم

صابونة الكركم هي واحدة من الصابون الطبيعية التي تتميز بفوائدها العديدة للبشرة والجسم، يعتبر الكركم أحد المكونات الرئيسية في هذه الصابونة، وهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة.

تحسين صحة البشرة

تعمل صابونة الكركم على تحسين صحة البشرة، حيث تساعد في ترطيبها وترطيبها بعمق، تساعد بشرة الكركم على تنظيف المسام وإزالة الأوساخ والشوائب، مما يساهم في منع ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، بالإضافة إلى ذلك قد تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم في تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يجعل البشرة تبدو أكثر شبابًا وإشراقًا.

مكافحة حب الشباب

يعتبر حب الشباب أحد المشاكل الشائعة التي تواجه العديد من الأشخاص، وتعتبر صابونة الكركم من العلاجات الطبيعية المعروفة للتحكم في حب الشباب وعلاجه، يحتوي الكركم على خصائص مضادة للاتهابات ومضادة للبكتيريا، التي تساعد في القضاء على الجراثيم التي تسبب حب الشباب وتقليل الالتهابات المرتبطة به.

 تفتيح لون البشرة

تعتبر صابونة الكركم منتجًا فعالًا لتفتيح لون البشرة. الكركم يحتوي على مركب يُسمى “كوركومين”، والذي يعمل على تثبيط إنتاج الميلانين في البشرة، وهو المسؤول عن لون البشرة. بالتالي، تستخدم صابونة الكركم للحصول على بشرة متوهجة ومشرقة، وتُعد مثالية للأشخاص الذين يعانون من تصبغات الجلد أو البقع الداكنة.

تهدئة الالتهابات

يحتوي الكركم على مادة فعالة تعرف بالكركومين، والتي تعمل كمضاد للالتهابات الفعالة، يمكن استخدام صابونة الكركم لتهدئة وعلاج الالتهابات الموجودة على البشرة، مثل الحروق الشمسية أو التهيج المرتبط بالتعرض للمواد الكيميائية القاسية، تعمل صابونة الكركم على تخفيف الألم والاحمرار وتعزيز عملية التئام الجروح.

منع تساقط الشعر

قد تشكل صابونة الكركم أيضًا علاجًا فعالًا لمشكلة تساقط الشعر، تحتوي صابونة الكركم على مضادات الأكسدة والمغذيات التي تساعد في تعزيز نمو الشعر وتقويته، يمكن استخدام هذه الصابونة بانتظام لتحسين صحة فروة الرأس وتقليل تساقط الشعر.

في الختام، صابونة الكركم تمتاز بفوائدها العديدة للبشرة والجسم، يمكن استخدامها كمنتج طبيعي وفعال للعناية بالبشرة وعلاج العديد من المشاكل الجلدية، قبل استخدام هذه الصابونة أو أي منتج جديد، ينصح بإجراء اختبار حساسية على جزء صغير من الجلد، خاصةً إذا كانت لديك تفاعلات جلدية حساسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى