نصائح و فوائد

ما هي فوائد الطحينة للبشرة

 

فوائد الطحينة للبشرة الطحينة هي عبارة عن معجون ناعم يصنع من السمسم المحمص والمطحون، وهي مكون شائع في المطبخ الشرق أوسطي ومصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة. لا تقتصر فوائد الطحينة على الصحة العامة والتغذية، بل إنها تعتبر أيضًا مفيدة للبشرة، حيث تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة البشرة وتجميلها. في هذا المقال، سنستعرض بعض فوائد الطحينة للبشرة.

فوائد الطحينة للبشرة

تغذية البشرة

تحتوي الطحينة على نسبة عالية من البروتين، الذي يعد أحد أهم العناصر التي تحتاجها البشرة للحفاظ على صحتها وشبابها. يساعد البروتين في إصلاح خلايا البشرة المتضررة وتجديد خلايا البشرة القديمة، مما يؤدي إلى تحسين ملمس البشرة وإشراقها.

ترطيب البشرة

تحتوي الطحينة على نسبة عالية من الدهون الصحية، مثل الدهون غير المشبعة وأحماض الدهن الأساسية. هذه الدهون تعمل على ترطيب البشرة ومنحها مظهرًا نضرًا ومشرقًا. كما أنها تعمل على تقوية حاجز الرطوبة الطبيعي للبشرة، مما يقلل من فقدان الماء ويحميها من الجفاف والتشقق.

مكافحة علامات الشيخوخة

تحتوي الطحينة على مجموعة من المضادات الأكسدة، مثل فيتامين E والسيلينيوم، التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة والتأثيرات الضارة للتلوث وأشعة الشمس على البشرة. تعمل هذه المضادات الأكسدة على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتعزز مرونة البشرة، وتحسن نسيجها العام.

شاهد أيضا: فوائد ماسك الرمان لترطيب وتنعيم البشرة

 علاج حب الشباب والبقع الداكنة

تمتلك الطحينة خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يعني أنها قادرة على محاربة حب الشباب وتقليل البثور والحبوب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي السمسم الموجود في الطحينة على مركبات تساعد في تفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة.

تنظيف البشرة

يمكن استخدام الطحينة كمقشر طبيعي للبشرة، حيث يمكن مزجها مع الماء أو زيت الزيتون لإزالة الجلد الميت والشوائب. يعمل هذا التقشير على تنعيم البشرة وتحسين ملمسها، كما يعزز تجديد خلايا الجلد ويعطي مظهرًا صحيًا ومشرقًا.

باختصار، لا تقتصر فوائد الطحينة على الغذاء والصحة العامة فحسب، بل إنها توفر فوائد مذهلة للبشرة أيضًا. يمكن استخدام الطحينة كمكون في مستحضرات العناية بالبشرة أو في وصفات الأقنعة الطبيعية، أو يمكن استخدامها بمفردها كعلاج طبيعي للبشرة. تأكدي من اختيار الطحينة العضوية والخالية من الإضافات الكيميائية للاستفادة القصوى من فوائدها العديدة.

شاهد أيضا: فوائد عشبة السدر للبشرة تعرف عليها

فوائد الطحينة الصحية

الطحينة هي معجنة تتميز بفوائدها الصحية المتعددة وتعتبر جزءًا هامًا من التغذية الصحية للكثير من الثقافات حول العالم، وخاصة في الشرق الأوسط. فهي تصنع من بذور السمسم المطحونة والتي تشكل مصدرًا رائعًا للبروتين والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.

إليك بعض الفوائد الصحية المشهورة للطحينة:

مصدر غني بالبروتين

يعتبر السمسم مصدرًا غنيًا بالبروتين، وتحتوي ملعقة طحينة على حوالي3 جرامات من البروتين. وبناء الأنسجة والعضلات والهياكل الجسمية بحاجة إلى البروتين، لذلك يعتبر تناول الطحينة خيارًا ممتازًا للرياضيين وأولئك الذين يحتاجون إلى زيادة كمية البروتين في نظامهم الغذائي.

غنية بالألياف الغذائية

تعتبر الألياف الغذائية جزءًا هامًا من النظام الغذائي الصحي، حيث تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، كما تساعد الألياف في الشعور بالشبع لفترة أطول والتحكم في مستوى السكر في الدم، تحتوي ملعقة طحينة على حوالي1 جرام من الألياف، وهذا يساهم في تلبية الاحتياج اليومي للألياف.

مصدر جيد للدهون الصحية.

تحتوي الطحينة على الدهون الصحية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك، هذه الدهون الصحية تساهم في خفض مستويات الكولسترول السيء في الدم وتحسين مستويات الكولسترول الجيد، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

تحتوي الطحينة على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين E والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد، الفيتامين E معروف بخصائصه المضادة للأكسدة ويساعد في مكافحة الجذور الحرة التي تؤدي إلى تقدم في العمر وتلف الجسم، بينما المعادن المدرجة تلعب دورًا هامًا في العديد من وظائف الجسم، مثل صحة العظام والقلب والدم.

 يساهم في إنقاص الوزن

رغم كونها غنية بالدهون والسعرات الحرارية، إلا أن تضمين الطحينة في نظامك الغذائي المعتدل والتحكم في الحصص المستخدمة يمكن أن يساهم في انقاص الوزن، فالبروتين والألياف الموجودة في الطحينة يساهمان في الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يقللان من الشهية المفرطة والتناول الزائد للطعام.

على الرغم من فوائدها الصحية المذكورة، يجب تذكير الأشخاص الذين يعانون من حساسية السمسم بأن يتجنبوا تناول الطحينة أو يستشيروا الطبيب بشأن إمكانية تضمينها في نظامهم الغذائي.

يجب ملاحظة أن استهلاك الطحينة يجب ألا يتجاوز كمياتها الموصى بها والتي تعتمد على الاحتياجات الفردية والحالة الصحية العامة، كما ينصح بشراء الطحينة العضوية والخالية من السكر المضاف والزيوت المهدرجة.

للخلاصة، يعتبر تناول الطحينة الصحية مفيدًا للصحة العامة، حيث تعتبر مصدرًا غنيًا بالبروتينات والألياف والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، وينصح باستهلاكها في إطار نظام غذائي متوازن ومعتدل للاستفادة الكاملة من فوائدها الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى