نصائح و فوائد

فوائد البرتقال المذهلة تعرف عليها

 

فوائد البرتقال هو واحد من أشهر الفواكه حول العالم، وهو غني بالمغذيات والفيتامينات التي تعزز الصحة وتحافظ على جهاز المناعة، يعتقد أن البرتقال عرف أصلاً في الصين ومن ثم انتقل إلى الشرق الأوسط وأوروبا، وبفضل قيمته الغذائية العالية وطعمه اللذيذ، يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه المفضلة عند الكثيرين.

فوائد البرتقال

إليك بعض الفوائد الصحية لتناول البرتقال:

تعزيز جهاز المناعة

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي، والذي يعزز جهاز المناعة ويحمي الجسم من الأمراض والعدوى، يعزز البرتقال أيضًا إنتاج الخلايا المناعية الطبيعية ويساعد في مكافحة البكتيريا والفيروسات.

تحسين الهضم

البرتقال غني بالألياف الغذائية التي تساعد في تحسين الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء، يعتبر البرتقال مصدرًا جيدًا للألياف الذائبة والغير ذائبة، والتي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتجنب الإمساك.

تعزيز صحة القلب

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد، والتي تعزز صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، تساعد الفلافونويدات أيضًا على تقليل مستويات الكولسترول الضار في الدم.

شاهد أيضا: فوائد فاكهة الكاكا المدهشة تعرف عليها

تعزيز صحة العين

يحتوي البرتقال على مضادات الأكسدة مثل البيتاكاروتينويدات واللوتين، والتي تحمي العينين من ضرر الأشعة فوق البنفسجية الضارة، يعتقد أن تناول البرتقال بانتظام يحمي من تطور أمراض العيون المزمنة مثل المياه البيضاء والزرق.

تحسين صحة الجلد

يعتبر البرتقال مصدرًا جيدًا لفيتامين C الذي يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يمنح الجلد مرونته وشبابه، يقوي فيتامين C أيضًا الحاجز الطبيعي للجلد ويحميه من التلف الناتج عن العوامل الجوية الضارة مثل الشمس.

 تقليل خطر السرطان

يحتوي البرتقال على مضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من تلف الخلايا وتقليل خطر السرطان، البولي فِنوْلات الموجودة في البرتقال تعمل كمضادات للأورام وتحارب نمو الخلايا السرطانية المحتملة.

تحسين الحالة المزاجية

يعتبر البرتقال من المثبطات الطبيعية للتوتر والقلق، حيث يساعد على تخفيف الإجهاد وتحسين المزاج، يعتبر البرتقال أيضًا من الموجبات الطبيعية للطاقة والحماس.

تذكر دائمًا أن استهلاك البرتقال كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع يعزز الصحة ويساعد على منع الأمراض، ينصح باستهلاك البرتقال بصورة طازجة أو عصيره الطبيعي، لتستفيد من جميع الفوائد الصحية المذكورة.

شاهد أيضا: ما هي فوائد البطيخ الأحمر

فوائد عصير البرتقال للحامل والجنين

يعتبر عصير البرتقال من المشروبات الصحية والمغذية التي تحتوي على العديد من الفوائد الهامة للحامل والجنين، يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي والبوتاسيوم والألياف والمعادن الأخرى التي تساهم في تعزيز صحة الأم وتطور الجنين.

تعزيز جهاز المناعة

يحتوي عصير البرتقال على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعتبر من أهم المضادات الحيوية الطبيعية، يعزز فيتامين سي جهاز المناعة ويقويه، مما يحمي الحامل من الإصابة بالعديد من الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

تقوية العظام والأسنان

يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من الكالسيوم والفوسفور، وهما المعادن الهامة لتكوين وتقوية العظام والأسنان، تناول عصير البرتقال بانتظام قد يساعد في الحفاظ على صحة العظام ويقلل من خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف، وهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، تناول عصير البرتقال قد يساعد في منع الإمساك وتحسين عملية الهضم بشكل عام، كما أنه يمكن أن يساعد في تهدئة القرحات المعدية وتقليل الانتفاخات وآلام البطن.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

البرتقال يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات والكاروتينات، التي تقوي الجهاز القلبي الوعائي وتحسن صحة الأوعية الدموية، تناول عصير البرتقال بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 تعزيز صحة البشرة

فيتامين سي الموجود في عصير البرتقال يعزز إنتاج الكولاجين الذي يساعد في الحفاظ على مرونة ونضارة البشرة، كما أن الفيتامينات الأخرى الموجودة في البرتقال تحسن صحة الجلد وتمنع ظهور التجاعيد والبقع الداكنة.

تحسين مستويات الطاقة

عصير البرتقال يحتوي على الكثير من السكر الطبيعي الذي يعمل كمصدر للطاقة السريعة والفورية، تناول كوب واحد من عصير البرتقال قد يساعد في رفع مستويات الطاقة والتخفيف من الشعور بالتعب والإرهاق.

دعم تطور الجنين

تناول عصير البرتقال قد يساهم في تطور صحي للجنين. الفيتامينات والمعادن الموجودة في البرتقال تلعب دورًا هامًا في نمو وتطور الجنين، بما في ذلك صحة الجهاز العصبي والعظام والجلد.

عصير البرتقال هو مشروب صحي ومغذي للحامل، لكن يجب الانتباه إلى الكمية المناسبة لتناوله، يفضل تناول عصير البرتقال الطازج المعصور في المنزل بدلاً من شراء العصائر الجاهزة التي قد تحتوي على سكر مضاف، كما أنه من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأطعمة أو المشروبات أثناء الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى