نصائح و فوائد

تناول التمر عالريق وصية الرسول محمد

 

فوائد التمر على الريق متعددة ورائعة. يمكنك الآن التعرف عليها من خلال مقالنا على موقع مواضيع. احتفاءً بسنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يبدأ معظم المسلمين وجبة الإفطار في رمضان بتناول التمر واللبن. ولا يتم ذلك فقط اتباعًا لسنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – بل أيضًا للفوائد الصحية العديدة التي يقدمها التمر للجسم.

محتويات المقال:

فوائد التمر للجسم: يحتوي الجرام الواحد من التمر المجفف على 66 سعر حراري و18 جرامًا من الكربوهيدرات و16 جرامًا من السكريات. كما أن التمر غني بالألياف والمعادن ومضادات الأكسدة. لذا يعتبر تناول التمر على الريق مفيدًا لتوازن مستوى السكر في الجسم وتحسين عملية الهضم وزيادة الشبع، مما يقلل من كمية الطعام المتناول خلال وجبة الإفطار ويساهم في منع زيادة الوزن خلال شهر رمضان. بالإضافة إلى ذلك، يمد الجسم بفيتامينات ومعادن هامة مثل فيتامين ك، فيتامين ب، الفولات، الحديد، الزنك، الكالسيوم، البوتاسيوم، والمغنيسيوم.

فوائد الإفطار على التمر في رمضان: تناول التمر على الإفطار يمهد المعدة لاستقبال الطعام ويعزز الشعور بالشبع بفضل احتوائه على الألياف. يساعد ذلك على تقليل كمية الطعام المتناول طوال اليوم والحفاظ على الوزن. بالإضافة إلى ذلك، يحافظ التمر على عملية الهضم ويمنع الإصابة بالتخمة، ويقلل من خطر الإصابة بالدوار والصداع.

عدد تمرات الإفطار في رمضان: سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – تتيح تناول تمرة واحدة أو ثلاث تمرات أو حتى سبع تمرات في وجبة الإفطار. ولكن العدد المناسب يعتمد على الحالة الصحية للفرد.

فوائد التمر لمرضى السكري: يجب على مرضى السكري استشارة طبيبهم قبل تضمين التمر في نظامهم الغذائي في رمضان ومراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام. على الرغم من أن التمر يحتوي على سكريات طبيعية، إلا أنه يمكن تضمينه بحذر ضمن نظام غذائي متوازن.

فوائد التمر على الريق: تناول التمر على الريق يساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي، وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وتحسين القدرة على الرؤية، وتسهيل عملية الهضم، ومنع الإمساك، والمساهمة في الحفاظ على الوزن المثالي، وتوفير الطاقة اللازمة للجسم.

واحدة من الوصيات المشهورة التي قدمها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن التمر هي أنه قال: “مَنْ تَصَبَّحَ بِسَبْعِ تَمْرَاتِ عَجْوَةٍ لَمْ يَضُرُّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ سَمٌّ وَلَا سِحْرٌ”، وهذا يعني أن تناول سبع تمرات عجوة في الصباح على الريق له فوائد صحية ويمكن أن يساهم في حماية الشخص من بعض الأمراض. تعتبر هذه الوصية من السنن المؤكدة التي يمكن أن تكون جزءًا من نمط حياة صحي.

ومن الجدير بالذكر أن التمر غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ويحتوي على سكريات طبيعية مثل الغلوكوز والفركتوز، ولهذا فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة لبدء اليوم بنشاط. كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم والفوسفور والفيتامينات المهمة مثل فيتامين ب وفيتامين ك.

إذاً، توصية النبي بتناول سبع تمرات عجوة في الصباح تعكس حكمته في تشجيع الناس على تناول هذه الفاكهة اللذيذة والمغذية لبدء يومهم بنشاط وصحة جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى