نصائح و فوائد

وصفات لعلاج الشعر المتقصف و الجاف من منزلك

 

على الرغم من توفر الكثير من منتجات العناية بالشعر في السوق، إلا أنه ليس دائمًا من الضروري أن تنفقي الكثير من المال على الأقنعة والمستحضرات الغالية لاستعادة صحة شعرك. بالإمكانك استخدام وصفات العناية بالشعر المصنوعة منزليًا باستخدام مكونات طبيعية قد تكون متاحة في مطبخك. هذه الوصفات تساهم في تحسين حالة الشعر الجاف والمتقصف وتجعله أكثر صحة وجمالًا.

وصفات للشعر الجاف:

  1. قناع بروتين للشعر: امزجي الفراولة، صفار البيض، وزيت الزيتون. الفراولة تحتوي على مضادات الأكسدة التي ترطب وتضيف لمعانًا للشعر، وصفار البيض يحتوي على بروتين يعزز قوة الشعر.
  2. قناع ترطيب الشعر: امزجي الموز الناضج، الأفوكادو، وزيت جوز الهند. الموز يساعد في تنعيم الشعر وزيادة مرونته، بينما يحتوي الأفوكادو على فيتامين B الذي يقوي ويعزز نمو الشعر.
  3. قناع الزيوت: امزجي زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، وزيت النعناع العطري. هذا المزيج يتغلغل في الشعر لترطيبه بعمق، وزيت النعناع العطري يساعد في تهدئة فروة الرأس والتخلص من القشرة.
  4. قناع تنعيم الشعر: امزجي اليقطين وزيت جوز الهند. اليقطين المهروس يحتوي على فيتامينات وزيت جوز الهند يضفي الترطيب. اتركي القناع على شعرك لمدة 20 دقيقة وثم اغسليه.

وصفات للشعر المجعد:

  1. ماسك الزبادي للشعر الجاف والمجعد: اخلطي زبادي مع حليب جوز الهند وزيت جوز الهند وعسل. هذا المزيج يرطب الشعر التالف بعمق ويساعد في تنعيمه.
  2. ماسك البيض: اخفقي بيضة مع زيت الزيتون. البيض يحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية التي تساعد في تنعيم الشعر وتجعله لامعًا.
  3. حليب جوز الهند: ضعي حليب جوز الهند على شعرك للحصول على تموجات ناعمة ولامعة.
  4. زيت الخروع: استخدمي زيت الخروع لتحفيز نمو الشعر وإضافة حجمه.

نصائح للحفاظ على صحة الشعر:

  • قللي من غسل الشعر واستخدمي شامبو خفيف.
  • استخدمي بلسم مرطب بانتظام.
  • تجنبي منتجات الشعر التي تحتوي على الكحول.
  • استخدمي الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند.
  • اقصي استخدام مصففات الشعر الحرارية.
  • اقصي تعرض شعرك للشمس المباشرة.
  • تناولي فيتامينات ومعادن تساهم في صحة الشعر..

إذا كنت تعانين من مشكلة الشعر الجاف والمتقصف وتبحثين عن حلول فعالة وبأسعار معقولة، فإليك بعض الوصفات البسيطة والفعّالة التي ستساعدك على تحسين حالة شعرك ومنحه النعومة واللمعان والصحة:

للشعر الجاف:

  1. استخدمي الشاي الدافئ كغسول نهائي بعد الشامبو. يمكنك استخدام الشاي الأخضر أو الشاي الأسود الدافئ كغسول نهائي للشعر بعد الشامبو. هذا يساعد في تحسين ملمس الشعر وزيادة لمعانه.
  2. قناع خل التفاح وزيت الزيتون وبياض البيض: قومي بمزج ملعقة صغيرة من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون و3 بياض بيض. ضعي هذا القناع على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالشامبو. هذا القناع يساعد على ترطيب الشعر وتغذيته.
  3. زيت خشب الصندل وزيت الزيتون أو زيت الجوجوبا: قومي بمزج زيت خشب الصندل مع زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا. ثم افركي المزيج بين راحة يديك وضعيه على أطراف شعرك لتنعيم الشعر الهش والمتطاير.
  4. تجفيف الشعر بلفه بمنشفة قطنية: عندما تقومين بتجفيف شعرك بعد الاستحمام، استخدمي منشفة قطنية واملأيها بشعرك واضغطي بلطف لامتصاص الرطوبة بدلاً من فرك الشعر بقوة. هذا يساعد على الحفاظ على ترطيب الشعر ويقلل من تقصف الأطراف.

للشعر الجاف والهايش:

علاج الشعر الهايش يتطلب رعاية خاصة لترطيبه وتغذيته. هناك بعض الزيوت الطبيعية التي يمكن أن تكون فعّالة لهذا الغرض:

  • زيت الأرغان: غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تعالج الضرر وتصلحه، ويمنع التقصف ويجعل شعرك أكثر نعومة وسهولة في التصفيف.
  • زيت جوز الهند: يحتوي على الأحماض الدهنية التي تغذي الشعر وتزيد من قوته وصحته.
  • زيت اللوز: غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة، يحمي الشعر من التلف ويساعد في الحفاظ على رطوبته.
  • زيت الجوجوبا: يناسب الشعر المختلط زيتي من الجذور وجاف عند الأطراف، يوازن الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس ويغذي أطراف الشعر.
  • زيت الزيتون: يعمل كبلسم طبيعي يجعل الشعر ناعمًا ويساعد في حل مشاكل قشرة الرأس.

خلطات ترطيب الشعر:

لتحضير خلطة ترطيب الشعر، جربي هذه الوصفة:

  • امزجي ملعقة من زيت الخروع مع ملعقة عسل وملعقة زيت جوز الهند. ضعي هذا الخليط على شعر مبلل من الجذور حتى الأطراف واتركيه لمدة ساعة أو طوال الليل، ثم اشطفيه بالشامبو. ستلاحظين الفرق في نعومة وترطيب شعرك.

باستخدام هذه الوصفات والنصائح، ستكونين قادرة على تحسين صحة وجمال شعرك بكل بساطة وبدون إنفاق كبير على المنتجات الجاهزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى