نصائح و فوائد

فوائد العسل للبشرة

 

فوائد العسل للبشرة, يُستخدم العسل كمنتج طبيعي خالٍ من المواد الكيميائية للعناية بالبشرة. يعود ذلك إلى التركيب الكيميائي الذي يجعله ذو فوائد كبيرة في تسريع عمليات شفاء الجروح ومنع العدوى. بالإضافة إلى ذلك، يمنح البشرة ملمسًا ناعمًا ورطبًا. في السطور القادمة سنستعرض فوائد العسل للبشرة، فضلاً عن تقديم مجموعة من وصفات ماسك العسل للوجه والبشرة.

مكونات مادة العسل المفيدة للبشرة

تعتمد فوائد العسل للبشرة على تواجده الغني بالعناصر الأساسية التي تسهم في صحتها. وتشمل هذه العناصر:

● مجموعة من الفيتامينات مثل الريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B6، وحمض الفوليك، وفيتامين C.
● المعادن مثل الزنك والسيلينيوم.
● مضادات الأكسدة.
● الأحماض الأمينية بما في ذلك البرولين.
● الإنزيمات.
● تواجد بكتيريا نافعة معينة.
بفضل تلك الخصائص، يمتاز العسل بقدرته على مكافحة الالتهابات والميكروبات، بما في ذلك البكتيريا والفطريات والفيروسات، مما يجعله خيارًا فعّالًا للتعامل مع مجموعة متنوعة من مشكلات البشرة.

فوائد العسل للبشرة

تضم فوائد العسل للوجه والبشرة ما يلي:

ترطيب البشرة:  
● يمكن دمج العسل في روتين العناية بالبشرة الجافة لما له من قدرة على ترطيبها بفاعلية. يسحب العسل الرطوبة من الجو ويلتقطها داخل طبقات الجلد، ويمكن لماسك العسل أن يقلل من الحكة وتقشر البشرة وتهيجها، إلى جانب تحسين نعومتها.
● يمكن لأصحاب البشرة الدهنية الاستفادة من فوائد ترطيب العسل أيضًا، حيث يساهم في الحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعي للبشرة دون زيادة في الإفرازات الدهنية.

تحسين مظهر البشرة ونضارتها
● يمكن للعسل أن يلعب دورًا في تحسين مظهر ونضارة البشرة، حيث يمكنه تنظيف المسامات بعمق وإزالة الأوساخ وبقايا الخلايا الميتة. بفضل خصائصه المضادة للجراثيم، يمكن استخدام العسل كغسول ومنظف فعّال للوجه والبشرة. بالإضافة إلى ذلك، يقوم العسل بتنعيم البشرة بلطف، مما يعزز من توهجها وإشراقتها.

معالجة مشكلة حب الشباب
● تأتي من أبرز فوائد العسل للبشرة الدهنية مساهمته في علاج حب الشباب. يتمتع العسل بخصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، مما يجعله قويًا في مكافحة مختلف أنواع البكتيريا، بما في ذلك تلك التي تسبب ظهور حب الشباب.
● بالإضافة إلى ذلك، تلعب فوائد العسل للوجه والبشرة دورًا في تنظيف مسامات البشرة وتقليل انسدادها، وهو عامل يرتبط بشكل كبير بظهور مشكلة حب الشباب..

 تحسين لون ونضارة البشرة
● يمكن استخدام العسل أيضًا لتحسين لون ونضارة البشرة وتوحيدها، بالإضافة إلى التخلص من آثار البقع الداكنة. تعود هذه الفائدة إلى قدرة العسل على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة المتراكمة على سطحها، والتي تساهم في تدهور مظهرها.
● بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العسل على بيروكسيد الهيدروجين، مادة تسهم بشكل كبير في تفتيح البشرة ومعالجة التصبغات وآثار الندبات التي قد تكون ناتجة عن مختلف الأسباب، بما في ذلك الجروح وآثار حب الشباب.
تقليل ظهور التجاعيد
● وفقًا لاستعراض نشرت في عام 2013، يمكن للعسل أن يسهم في تحسين مظهر البشرة وتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. يمكن أن تعزى هذه الفائدة من فوائد العسل للبشرة إلى توفره على خصائص مضادة للأكسدة، وقدرته على التقليل من الالتهابات التي قد تؤثر على البشرة وتسرّع من عملية تقدم علامات الشيخوخة.

تخفيف حروق الشمس

●من بين الفوائد التي اُعترِفَت بها للعسل للبشرة على مرّ العصور تلك التي تتعلق بالمساهمة في التخفيف من حروق الشمس، ولا سيما في حالات الحروق البسيطة.
● يمكن للأفراد تطبيق العسل مباشرة على الجلد المتضرر من حروق الشمس. ومع ذلك، يُنصَح بشدة بالتشاور مع الطبيب قبل استخدام العسل على البشرة المتضررة بحروق شمس شديدة.

تعزيز شفاء الجروح والحروق
● العسل يمتلك القدرة على تسريع عملية تئام الجروح والحروق البسيطة، ويُلاحظ أن لديه خصائص مضادة للميكروبات التي تقلل من احتمالية حدوث التلوث في هذه الجروح والحروق.
● بفضل هذه الخاصية المتميزة من فوائد العسل للبشرة، استُخدم في تكوين العديد من الأدوية المعترف بها من قبل هيئات التنظيم الصحي، مثل مؤسسة الغذاء والدواء، لعلاج الجروح والحروق.

تخفيف أعراض بعض أمراض الجلد
بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أن يلعب العسل دورًا مفيدًا في علاج بعض أمراض الجلد وتخفيف أعراضها، مثل احمرار الجلد والتهابه.

من الأمراض التي يمكن أن يكون العسل مفيدًا في معالجتها:

● الأكزيما.
● الصدفية.
● طفح الحفاض.
● التهاب الجلد الدهني.

وصفات لماسك العسل للبشرة

تحضير ماسكات العسل للبشرة, يمكن إعداد مجموعة متنوعة من ماسكات العسل للوجه والبشرة، تتضمن العسل بالإضافة إلى مكونات مفيدة أخرى للبشرة.
وفيما يلي بعض الوصفات المتنوعة لتحضير ماسكات العسل للبشرة:

1. ماسك العسل البسيط:
– خذ ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.

– ضع طبقة رقيقة من العسل على وجهك الرطب.
– اتركه لمدة 20 دقيقة ثم اغسله.

2. ماسك العسل واللبن:
– امزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة من اللبن.
– قوم بتطبيق المزيج على وجهك واتركه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه.

3. ماسك العسل والشوفان:
– امزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة من الشوفان المطحون.
– طبق المزيج على وجهك وقوم بتدليكه بلطف، ثم اتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.

استخدمي هذه الوصفات وفقًا لاحتياجات بشرتك وتفضيلاتك، ولاحظي الفوائد التي يمكن أن تقدمها لبشرتك.

ماسك الحليب وخل التفاح مع العسل للبشرة

يُمكن إعداد هذا الماسك للاستفادة من تآزر فوائد الحليب والعسل وخل التفاح للبشرة، وهي تشمل تنظيفها وتقشيرها. ولتحقيق ذلك، يمكن اتباع الخطوات التالية:
● مزج ملعقة كبيرة من حليب البودرة مع ملعقتين صغيرتين من خل التفاح ونصف ملعقة صغيرة من العسل.
● توزيع الخليط على وجه نظيف، مع تجنب منطقة محيط العينين.
● ترك القناع لمدة 15 دقيقة، ثم تبليل أطراف الأصابع بالماء وتدليك القناع الجاف بلطف لتنقية البشرة.
● شطف الوجه بالماء البارد وتجفيفه بلطف باستخدام منشفة نظيفة.
● تكرار هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

باستخدام هذا الماسك، يُمكن تحقيق تنظيف وتجديد للبشرة، وتوفيرها بالتغذية والرطوبة من خلال تجربة سهلة وفعّالة.

ماسك الزبادي والعسل لتفتيح البشرة

يمكن استخدام الزبادي لتعزيز فوائد العسل في تفتيح البشرة، حيث يحتوي الزبادي على مادة السيستين التي تعمل على تحسين لون البشرة وإشراقتها. يمكن تحضير واستخدام هذا الماسك عبر اتباع الخطوات التالية:
● مزج ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقة كبيرة من العسل.
● وضع الخليط على وجه نظيف مع تجنب منطقة محيط العينين.
● ترك القناع لمدة 15 دقيقة.
● غسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه بلطف باستخدام منشفة نظيفة.
● يمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

ماسك العسل والكركم لعلاج حب الشباب

يضمن الكركم، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، تعزيز فوائد العسل للبشرة المصابة بحب الشباب. وفيما يلي طريقة تحضير واستخدام ماسك العسل والكركم:

● يتم مزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة صغيرة من الزبادي.
● يوضع الخليط على وجه نظيف مع تجنب منطقة حول العينين.
● يتم ترك القناع لمدة 20 دقيقة.
● يغسل الوجه بالماء الدافئ وتجفيفه بلطف باستخدام منشفة نظيفة.
● يُمكن تكرار هذه العملية 1-2 مرة في الأسبوع.

أضرار استخدام العسل للبشرة

تنبيهات حول استخدام العسل للبشرة
عند استخدام العسل للوجه والبشرة، يجب مراعاة بعض النقاط التي تتعلق بالأضرار المحتملة. بالأخص، قد يتعرض بعض الأفراد لتفاعلات جلدية ناتجة عن حساسيتهم تجاه العسل، خاصة إذا كانوا يعانون من حساسية تجاه حبوب اللقاح أو لسعات النحل. ومن بين الأعراض التي قد تظهر:

● الطفح الجلدي.
● الحكة.
● انتفاخات في الجلد.
● العطاس.

لهذا السبب، يُفضل دائمًا تجربة العسل للمرة الأولى على منطقة صغيرة من الجلد ومراقبة ردود الفعل. بالإضافة إلى ذلك، يُنصَح بعدم ترك العسل على البشرة طوال الليل؛ حيث قوامه اللاصق قد يؤدي إلى تجمع الأوساخ والشوائب على سطح البشرة وتفاقم مشاكلها.

زر الذهاب إلى الأعلى