نصائح و فوائد

ما هي فوائد الطحينة للبشرة

 

فوائد الطحينة للبشرة تعتبر الطحينة أحد المكونات الشهيرة في المطبخ العربي، إذ يتم استخدامها في العديد من الوصفات والأطباق، ولكن هل كنت تعلم أن الطحينة لها أيضًا فوائد عديدة للبشرة؟ فعلا، فإن الاستفادة من الطحينة للعناية بالبشرة مشهورة منذ مئات السنين، وللعديد من الأسباب.

فوائد الطحينة للبشرة

  1. ترطيب الجلد: تحتوي الطحينة على نسبة عالية من الدهون الطبيعية، وهو ما يجعلها مرطبًا ممتازًا للجلد. فعند استخدام الطحينة على البشرة، يتم امتصاص هذه الدهون، مما يساعد في ترطيب البشرة الجافة ومنع جفافها وتشققها.
  2. مقاومة علامات التقدم في السن: تحتوي الطحينة أيضًا على مضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات E و B، ولهذا فإنها قادرة على مكافحة علامات التقدم في السن مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، فهي تعمل على حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الحرارة وأشعة الشمس والتلوث والضغط النفسي.
  3. تفتيح لون البشرة: تحتوي الطحينة على العديد من المكونات الفعالة التي تعمل على تفتيح لون البشرة، مثل الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن، لذا فإن استخدام الطحينة كماسك أو كريم مع تطبيقها على البشرة يوميًا، يمكنه أن يعمل على تفتيح لون البشرة ومنحها إشراقة طبيعية.
  4. علاج حب الشباب: إن الطحينة تحتوي على العديد من المركبات المضادة للالتهابات وتحسين صحة الجلد، ولذلك فإن استخدام الطحينة في علاج حب الشباب يمكن أن يساعد في تقليل الاحمرار والتورم والبثور التي يعاني منها البعض.
  5. تحفيز إنتاج الكولاجين: الكولاجين هو بروتين مهم لصحة الجلد، حيث يساعد على الحفاظ على مرونة البشرة وشبابها، فالطحينة تحتوي على مكونات تعزز إنتاج الكولاجين وتحافظ على مستوياته الصحية، لذا فإن استخدام الطحينة يمكن أن يعمل على تحسين مرونة الجلد ومقاومة التجاعيد.

استخدام الطحينة للعناية بالبشرة متاح للجميع ومناسب لجميع أنواع البشرة. يمكنك استخدامه على شكل ماسك للوجه، أو كمكون في وصفات منزلية للعناية بالبشرة، أو حتى كمكون في مستحضرات التجميل، ولكن عليك دائمًا التأكد من تجربتها على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدامها بشكل كامل للتأكد من عدم وجود أية ردود فعل سلبية.

شاهد أيضا: ما هي فوائد ماسك الخيار

ماسكات الطحينة للبشرة

تعتبر الطحينة من المكونات الأساسية في المطبخ العربي، ولكن هل تعلم أن لها فوائد عظيمة للبشرة أيضًا؟ فعند استخدامها كعنصر رئيسي في ماسك الوجه، تعمل الطحينة على تغذية البشرة وترطيبها بفضل تركيبتها الغنية بالبروتين والدهون الصحية.

الطحينة والعسل

  • المكونات: ملعقة كبيرة من الطحينة، ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • طريقة الاستخدام: قم بخلط المكونات معًا في وعاء صغير حتى تتكون عجينة، ضع الماسك على وجهك برفق باستخدام فرشاة أو أطراف أصابعك واتركه لمدة15-20 دقيقة، بعدها، قم بشطف وجهك بالماء الدافئ وجففه بلطف.

ماسك الطحينة وزيت الزيتون

  • المكونات: ملعقتان كبيرتان من الطحينة، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • طريقة الاستخدام: قم بمزج المكونات جيدًا حتى تصبح عجينة، ضع الماسك على وجهك واتركه لمدة15-20 دقيقة، بعدها، قم بشطف وجهك بالماء الفاتر وجففه بلطف.

ماسك الطحينة والزبادي

  • المكونات: ملعقتان كبيرتان من الطحينة، ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي.
  • طريقة الاستخدام: قومي بخلط المكونات جيدًا حتى تصبح عجينة، قومي بوضع الماسك على وجهك واتركيه لمدة15-20 دقيقة ليجف، بعد ذلك، اغسلي وجهك بالماء الدافئ وجففه بلطف.

لتحقيق أفضل النتائج، يُنصح بتطبيق هذه الماسكات على البشرة نظيفة وناعمة، قبل استخدامها لأول مرة، قم بإجراء اختبار صغير على جزء صغير من البشرة للتأكد من عدم وجود أي تفاعلات جلدية أو حساسية.

توصي الخبراء باستخدام هذه الخلطات مرة إلى مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج، ومع مرور الوقت، ستلاحظين تحسنًا في مظهر بشرتك، حيث ستصبح ناعمة ومشرقة ومرطبة بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى فوائدها التجميلية، فإن ماسكات الطحينة للبشرة تساعد في تقشير الجلد وإزالة الشوائب والزيوت الزائدة،

كما أنها تعمل على تقليل ظهور البثور والتجاعيد وتنشيط الدورة الدموية في البشرة.

في الختام، إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية وفعالة لتحسين مظهر بشرتك، فإن استخدام ماسكات الطحينة للبشرة قد يكون الحل. جربي هذه الخلطات واستمتعي ببشرة صحية وجميلة.

زر الذهاب إلى الأعلى