منوعات

نصائح هامة للتخلص من رائحه العرق

 

نصائح هامة للتخلص من رائحه العرق هناك بعض الأطعمة التي تمكن أن تتسبب في ظهور روائح غير محببة من الفم والجسم. على الرغم من أن العرق ذاته لا يحمل رائحة، إلا أن عوامل عدة تؤثر على رائحته، مثل تراكم البكتيريا على الجسم وتناول بعض الأطعمة القوية الروائح، وأحيانًا زيادة الوزن وبعض الحالات الصحية.

في أوقات الصيف والأيام الحارة، يكون من الصعب السيطرة على رائحة الجسم. وللحفاظ على رائحتك منعشة، يجب أن تهتم بنظافتك الشخصية، وتتناول أطعمة معينة، وتختار الملابس بعناية. إليك بعض النصائح لتجنب رائحة الجسم الكريهة في فصل الصيف نصائح هامة للتخلص من رائحه العرق

بعض النصائح الهامة للتخلص من رائحة العرق

ابدأي اليوم بالاستحمام

أحد أسباب تغير رائحة العرق وجعلها كريهة هو تراكم البكتيريا على الجلد، وللتخلص منها وتجديد نظافة الجسم، يُنصح بالاستحمام باستمرار باستخدام الصابون المضاد للبكتيريا، خاصة في بداية اليوم وبعد ممارسة الرياضة. وحاول التركيز على تنظيف المناطق التي تتعرق أكثر من غيرها، مثل الإبطين والفخذين، مع ضرورة التخلص من الشعر في منطقة الإبط، حيث يُجعل الشعر الكثيف البشرة أرضاً خصبة لتكاثر البكتيريا عليها.

بالنسبة للوقت المثلى للاستحمام، فإنه يعتمد على تفضيلات الشخص ونمط حياته. الاستحمام ليلاً يمكن أن يساعد في الاسترخاء والتهدئة قبل النوم، بينما الاستحمام نهارًا يمكن أن يشعرك بالانتعاش والنشاط. لذا، يمكن اختيار الوقت الذي يناسبك بناءً على احتياجاتك وجدولك اليومي.

اعتني دائماً بنظافة شعرك

قد يكون التركيز على استخدام مضادات العرق والعطور للجسم وحده غير كافٍ، إذ يجب أيضًا أخذ الشعر في اعتبارك عند التفكير في الحفاظ على رائحة الجسم المنعشة. لضمان نظافة الشعر والحد من رائحة الجسم المزعجة، يُفضل فركه بالشامبو بعمق لإزالة البكتيريا والزيوت الزائدة. بالإضافة إلى ذلك، توصي “الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية” بتركيز عملية فرك الشامبو على فروة الرأس وتنظيفها جيدًا قبل التنقل إلى باقي أجزاء الشعر.نصائح هامة للتخلص من رائحه العرق

جففي جسمك بشكل جيد

ضرورة تجفيف الجسم بشكل جيد بعد الاستحمام لا تقتصر فقط على الجوانب النظافية بل أيضًا على الوقاية من تكاثر البكتيريا. يُنصح بتجفيف الجسم بعناية، خاصة في المناطق التي تتعرق بشكل مكثف، حيث يمكن للرطوبة أن تساهم في زيادة نمو البكتيريا على البشرة.

عطّري غرفتك

الاهتمام برائحة البيئة التي نتواجد فيها لا يقتصر على أجسامنا فقط، بل يمتد أيضًا إلى المحافظة على رائحة المكان الذي نقضي فيه وقتنا، سواء كان ذلك في منزلنا أو مكان عملنا. لهذا السبب، يمكن لاستخدام معطر الجو أو الشمع العطري أو البخور أن يكون له دور مهم في تحسين رائحة الجسم وإضفاء جو منعش ولطيف على المكان.

اختاري طعامك

للمحافظة على رائحة الجسم اللطيفة، يُفضل أن تكون حذرًا بشأن اختيار الأطعمة التي تتناولها. يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى إصدار رائحة عرق كريهة، لذا يُنصح بتجنب الأطعمة التي تتميز بروائح قوية مثل البصل والثوم والكرنب والبروكلي والقرنبيط والأطعمة الغنية بالتوابل مثل الكاري والكمون، بالإضافة إلى الأطعمة الحارة واللحوم الحمراء. بالنسبة للبروكلي، يجب ملاحظة أنه غني بحمض الفوليك الذي يلعب دورًا مهمًا في تكوين كرات الدم الحمراء.

لا ترتدي نفس الملابس مرتين

للحفاظ على نظافة ورائحة ملابسك الجيدة، يُفضل تغيير ملابسك بانتظام وتجنب ارتداء نفس القطع مرتين قبل غسلها. عند غسل الملابس، يمكنك تقليبها على الوجه الآخر قبل وضعها في الغسالة، وهذا يساعد في إزالة الزيوت والعرق المتراكمة على الملابس وتركها تنبعث برائحة منعشة.

إذا كنت تملك حذاءً مفضلًا ترتديه بشكل متكرر، يمكنك استخدام مزيل الرائحة الخاص بالأحذية وترك الحذاء في الهواء لبعض الوقت بعد خلعه لضمان الحفاظ على رائحته اللطيفة.

ارتدي أقمشة طبيعية وملابس مريحة وواسعة

ارتداء الملابس الفضفاضة يسمح لبشرتك بالتنفس ويمنع تراكم العرق على جسمك، وهذا يعتبر عاملًا مهمًا في منع الرائحة الكريهة.

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بشدة بارتداء ملابس مصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن والكتان، وتجنب الملابس المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية مثل البوليستر. دراسة نُشرت في مجلة “الجمعية الأميركية لعلم الأحياء الدقيقة” (ASM) أظهرت أن ارتداء الملابس البوليستر يمكن أن يسهم في نمو الميكروبات على الجلد ويمنع تبخر العرق، مما يؤدي إلى رائحة جسم غير مرغوبة.

استخدمي مزيل العرق

للتحكم في التعرق، يمكنك الاعتماد على مضادات التعرق أو العطور للجسم. لضمان حصولك على أفضل نتائج من أي منهما، يُفضل وضعهما على بشرة نظيفة وجافة، ثم انتظر حتى تجف بشرتك تمامًا قبل ارتداء الملابس.

اشربي كمية مناسبة من الماء

للتقليل من رائحة الجسم الكريهة، من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب كمية كافية من الماء. يمكنك أيضًا اللجوء إلى بعض الوسائل الطبيعية لتحسين الوضع، مثل:

  • خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع الماء لصنع عجينة، ثم وضعها على منطقة الإبط والانتظار حتى تجف. صودا الخبز تساهم في موازنة الحمض على البشرة وتقليل الروائح الكريهة.
  •  نقع أكياس شاي أخضر في ماء دافئ ووضعها على منطقة الإبط لبضع دقائق يوميًا. الشاي الأخضر يساعد في سد المسام وتقليل التعرق.
  • خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح أو عصير الليمون مع كمية قليلة من الماء ووضعهما في زجاجة رذاذ، ثم رش الخليط على منطقة الإبط. الحمض الموجود في خل التفاح وعصير الليمون يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب الروائح الكريهة.

 وصفات طبيعية يمكن استخدامها للتقليل من رائحة العرق

مزيل العرق الطبيعي بزيت جوز الهند ومسحوق الكركم:

المكونات:

  • 2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  •  1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم.

طريقة التحضير:

  • امزج المسحوق الكركم وزيت جوز الهند معًا حتى تحصل على عجينة متجانسة.
  • ضع هذه العجينة تحت إبطيك قبل الاستحمام واتركها لبضع دقائق.
  • بعد ذلك، اشطف إبطيك بالماء والصابون أثناء الاستحمام.
  •  كرر هذا العملية يوميًا أو حسب الحاجة.

مسحوق الكركم لديه خصائص مضادة للبكتيريا والروائح الكريهة، بينما زيت جوز الهند يساعد في ترطيب البشرة ومكافحة الجفاف. تجنب استخدام كميات كبيرة من مسحوق الكركم لتجنب تركيبة لونية غير مرغوب فيها على البشرة.

مزيل العرق بماء الزهور الوردية وعصير الليمون

المكونات:

 1/4 كوب من ماء الزهور الوردية (متوفر في معظم المتاجر العطرية).

1/4 كوب من عصير الليمون الطازج.

التعليمات:

  •  قم بمزج ماء الزهور الوردية وعصير الليمون في وعاء صغير.
  •  استخدم قطعة قطنية نظيفة أو رذاذ لرش هذا المزيج على مناطق الإبط أو أي منطقة تعاني من رائحة العرق.
  • انتظر حتى يجف المزيج تمامًا على البشرة.

ماء الزهور الوردية له رائحة منعشة ومهدئة، بينما عصير الليمون له خصائص مضادة للبكتيريا ويمكن أن يساعد في تقليل الروائح الكريهة.

النشا مع بيكربونات الصوديوم للتخلص من العرق

المكونات:

  • ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.
  • ملعقة صغيرة من مسحوق النشا.
  • قطرات من زيت عطري (مثل زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي).

الطريقة:

  • قومي بمزج بيكربونات الصوديوم ومسحوق النشا في وعاء صغير.
  • أضيفي الزيت العطري وامزجيه جيدًا حتى تحصلي على خليط متجانس.
  •  يمكنك وضع هذا الخليط في علبة فارغة مع غطاء.

زر الذهاب إلى الأعلى