نصائح و فوائد

فوائد البابونج

 

فوائد البابونج, البابونج هو نبات طبي ينتمي إلى عائلة النجميات (Asteraceae)، وهو معروف بشكل شائع باسم “النجم” بين النباتات الطبية. يمكن أن يصل ارتفاع البابونج إلى ما بين 10-60 سم، ويتميز بأوراقه الريشية وزهوره البيضاء التي تشبه زهور الأقحوان وتنمو بحوالي 20.8 سنتيمتر.يحتوي البابونج على العديد من المركبات النباتية التي تساهم في خصائصه الطبية، مثل المركبات الفلافونويد والتربينويدات والكومارين. وقد أثبت البابونج فعاليته كعامل علاجي في مجموعة متنوعة من المجالات، حيث يُستخدم كمضاد للالتهابات، ومضاد للأكسدة، ومسكن للألم، ومضاد للميكروبات، وحماية للكبد، ومضاد للحساسية، ويعزز البعض أنه له خصائص مضادة للسرطان ومساعدة في تنظيم ضغط الدم.

العناصر الغذائية للبابونج 

البابونج يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تعزز قيمته الغذائية. يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والدهون، بالإضافة إلى الألياف التي تعزز عملية الهضم. ويمكن الاستفادة من فيتامين C الموجود فيه لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على الكالسيوم والنحاس والزنك والحديد وغيرها من العناصر الضرورية لصحة الجسم. بالإضافة إلى العناصر الغذائية، يحتوي البابونج على مركبات كيميائية نشطة مثل الكامازولين والأبيجينين واللوتولين والبيتا كاروتين والبيسابولول.

أنواع البابونج   

هناك نوعان رئيسيان من البابونج الذي يُستخدمان للأغراض الصحية بشكل شائع:
 

  1. البابونج الألماني (German Chamomile):
    ● يُعرف بأنه نوع من البابونج يستخدم في العديد من التطبيقات الصحية والعلاجية. 
     
  2. البابونج الروماني أو البابونج الإنجليزي (Roman or English Chamomile):
    ● هذا النوع الآخر من البابونج يستخدم أيضًا في الأغراض الصحية والعلاجية. 
     
    بالإضافة إلى هذين النوعين، هناك نوع ثالث من البابونج المعروف باسم البابونج المغربي، والذي يُستخدم بشكل رئيسي في صناعات الجمال والعطور.
     

فوائد البابونج  

البابونج يتميز بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية، منها:
 

  1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
    ● منذ العصور القديمة، استُخدم البابونج كعلاج لاضطرابات الجهاز الهضمي مثل المغص، واضطرابات المعدة، وانتفاخ البطن، والقرحة. كما يُعزز من عملية الهضم، ويساعد في طرد الغازات، ويهدئ المعدة. 
     
  2. إدارة النوم والإجهاد:
    ● يُساعد البابونج في التخفيف من التوتر والقلق، ويساهم في استرخاء الجسم والتخلص من الإجهاد. بعض الدراسات أشارت إلى فعالية شاي البابونج في تهدئة الأعصاب وتحسين نوعية النوم. 
     
  3. الآثار المضادة للالتهابات:
    ● يحتوي البابونج على مركبات فلافونويد تمتلك خصائص مضادة للالتهابات. يُستخدم لعلاج الأمراض الالتهابية مثل التهاب الثدي والقولون والجلد والمثانة والملتحمة.
     
  4. الخصائص المضادة للالتهابات:
    ● أزهار البابونج تحتوي على زيوت طيارة تحتوي على مركبات مثل الألفا بيسابولول والماتريسين، التي تُستخدم كعوامل موضعية مضادة للالتهابات. 
     
  5. دعم الجهاز المناعي:
    ● شاي البابونج يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأبيجينين التي تُحارب الخلايا السرطانية وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والجهاز الهضمي والجلد. وأظهرت دراسة أخرى أن شرب شاي البابونج يحمي من سرطان الغدة الدرقية وأمراضها الحميدة. 

فوائد البابونج للرجال  

البابونج يتميز بفوائد عديدة لصحة الرجل، فهو يُستخدم لعلاج نزلات البرد وأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساهم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويقوي جهاز المناعة، ويساعد في محاربة الالتهابات، وله تأثير محتمل في مكافحة بعض أنواع السرطان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يُستخدم لتحسين جودة الحيوانات المنوية، وزيادة مستوى هرمون التستوستيرون، وتعزيز النواقل العصبية، ولكن يجب ملاحظة أن هناك حاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد هذه الفوائد بشكل قاطع.

فوائد البابونج للجنس

تجارب أُجريت على فئران كشفت عن أن البابونج يمكن أن يحسن الوظيفة الإنجابية لدى الفئران المصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS). بالإضافة إلى ذلك، يلعب دورًا في تنظيم الهرمونات الجنسية وهرمون الليبتين، ويساهم في تقليل مستويات الدهون في الدم والخلايا الالتهابية. هناك أيضًا دراسة أُجريت على نساء في سن اليأس اللواتي يعانين من ألم أثناء الجماع، وأظهرت أن استخدام هلام مستخلص من البابونج ساعد في تخفيف هذا الألم وزيادة الرضا الجنسي.

فوائد البابونج للقولون  

البابونج يسهم في تحسين عملية الهضم بشكل فعال من خلال تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي. وبالإضافة إلى ذلك، يتميز بخصائص مضادة للإسهال ومضادة للتشنج، وقد أظهر فعالية ملحوظة في علاج الإسهال الحاد لدى الأطفال عبر تقليل أعراضه وتقصير مدة المرض.

فوائد البابونج للتنحيف

وفقًا لاستعراض نشره المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (NCBI)، يظهر أن البابونج يلعب دورًا مهمًا في الوقاية من السمنة وعلاجها، ويُساهم أيضًا في التقليل من مضاعفات بعض الاضطرابات الأيضية مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية. البابونج يعتبر واحدًا من أشهر النباتات الطبية على مستوى العالم، بفضل احتوائه الغني على المركبات الفينولية والزيوت الأساسية، التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. بالإضافة إلى ذلك، يسهم البابونج في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي. 

فوائد زيت البابونج للشعر

زيت البابونج يُعتبر مكونًا شائعًا في روتين العناية بالشعر، حيث يُمكنه تعزيز نمو الشعر من خلال تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتحسين استعدادها لاستقبال العناصر الغذائية الضرورية، بالإضافة إلى دوره في تعزيز إنتاج الكولاجين.

فوائد البابونج للبشرة

البابونج يُعزز صحة الجلد بشكل فعّال، حيث يمكن أن تكون تطبيقاته على البشرة مرطبة ومفيدة في التقليل من التهابات الجلد. تشير دراسة إلى فعاليته في مكافحة جفاف البشرة والحكة، بالإضافة إلى مساهمته في علاج بعض اضطرابات الجلد مثل الإكزيما، وذلك بفضل احتوائه على ثلاثة مكونات رئيسية من السيسكي تربين، وهي الأزولين والبيسابولول والفارنيزين.

فوائد زيت البابونج للعظام  

دراسة أجريت على مرضى يعانون من التهاب مفاصل الركبة أظهرت أن زيت البابونج يُقلل من الحاجة إلى استخدام المسكنات بين هؤلاء المرضى، وسجلت نتائج إيجابية أخرى تأثرت إيجاباً على وظيفتهم البدنية.

تحضير واستهلاك البابونج  

يُستهلك البابونج بعدة طرق مختلفة، حيث يتم تصنيع العديد من المنتجات من زهوره. يُمكن استخدام البابونج موضعيًا على شكل زيوت أو كريمات، أو تناوله كعشبة أو شاي، أو حتى كمكمل غذائي في شكل كبسولات. ومع ذلك، الاستخدام الأكثر شيوعًا للبابونج هو تحضير الشاي من زهوره المجففة.

فوائد شرب البابونج يوميا

شرب البابونج يوميًا يُعتبر آمنًا ومعروف بقدرته على تخفيف القلق وتعزيز النوم. يُستخدم أيضًا لتهدئة اضطرابات المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، كما تم ذكره. ومع ذلك، يُفضل تجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة للبابونج، والذين سبق لهم أن تعرضوا لتفاعل تحسسي، وكذلك بالنسبة للرضع والأطفال الصغار جدًا.

شاي البابونج وعلاقته بالقولون

البابونج يعد علاجًا شائعًا جداً للأمراض المرتبطة بالقولون، حيث يساعد شاي البابونج الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي في تخفيف أعراضه وتوفير الراحة. بالإضافة إلى ذلك، يساهم في تهدئة المعدة، وطرد الغازات، ومكافحة قرحة المعدة، وتخفيف الإسهال.

الأمراض التي يعالجها البابونج  

تشير دراسة إلى أن أزهار البابونج المجففة تحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات مثل التربينويد والفلافونويد، وهذه المركبات تعزز من الخصائص الطبية والعلاجية للبابونج. يُستخدم البابونج بشكل شائع لعلاج العديد من الأمراض مثل حمى القش، والالتهابات، والتشنجات العضلية، واضطرابات الدورة الشهرية، والأرق، والقرحة، والجروح. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم الزيوت العطرية المستخرجة من البابونج بشكل واسع في منتجات التجميل.

زر الذهاب إلى الأعلى