نصائح و فوائد

ما هي فوائد المانجو الصحية

 

تعتبر المانجو واحدة من أشهر الفواكه الاستوائية المحبوبة على مستوى العالم، وتتميز بنكهتها الشهية وقوامها العصيري، وبالإضافة إلى طعمها الرائع، تحتوي المانجو على العديد من المكونات الغذائية الهامة التي توفر فوائد صحية متعددة للجسم، وفي هذا المقال، سنتعرف على فوائد المانجو الصحية بطريقة التعداد الرقمي.

فوائد المانجو الصحية

أغنى فاكهة بفيتامين C

تحتوي المانجو على نسبة عالية من فيتامين C، حيث يمكن أن تزود الجسم بنسبة تصل إلى60 ملغ من فيتامين C في حبة واحدة من المانجو. ويعتبر فيتامين C من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة، حيث يساعد في تقوية جهاز المناعة، وحماية الجسم من الأمراض والالتهابات.

مصدر غني لفيتامين A

تحتوي المانجو أيضًا على نسبة عالية من فيتامين A، وهو مهم لصحة البصر وصحة الجلد يعمل فيتامين A على تعزيز صحة العيون ومكافحة تدهور البصر، كما أنه يحسن جودة البشرة ويحميها من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

شاهد أيضا: ما هي فوائد وأضرار الفلفل الحار

مصدر طبيعي للألياف الغذائية

تحتوي المانجو على نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث يحتوي كل100 غرام من المانجو على حوالي1.6 غرام من الألياف، والألياف الغذائية مهمة لصحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد في تسهيل حركة الأمعاء ومنع الإمساك، كما أنها تساعد في تخفيف خطر الإصابة بأمراض القولون والبواسير.

تحسين صحة القلب

يحتوي المانجو على مضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات التي تعزز صحة القلب، فالألياف الغذائية تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم، بينما المضادات الأكسدة تحمي خلايا القلب من الضرر الناتج عن التأكسد.

تعزيز الهضم وتقوية الجهاز الهضمي

بفضل احتوائها على الألياف الغذائية، تعمل المانجو على تحسين عملية الهضم وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والقرحة، كما أنها تعزز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء وتحسن صحة القولون.

تعزيز صحة الجلد

يعزى اللون الأصفر الزاهي للمانجو إلى احتوائها على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والأكثرين، التي تحسن صحة الجلد وتقلل من مشاكل البشرة مثل حب الشباب والتجاعيد.

تعزيز الصحة العقلية

تحتوي المانجو أيضًا على فيتامينات تعزز صحة الدماغ وتحسن الوظائف العقلية، ففيتامين B6 الموجود في المانجو يعزز إنتاج النيوروترانسميترات في الجسم، والتي تؤثر إيجابيًا على حالة المزاج والذاكرة والتركيز.

تحسين نسبة الترطيب

تحتوي المانجو على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على تحسين نسبة الترطيب في الجسم، وبفضل هذا المحتوى العالي من الماء، تساعد المانجو في ترطيب الجلد ومكافحة جفافه.

تعتبر المانجو فاكهة شهية ومغذية تحتوي على العديد من المركبات الغذائية الهامة، فهي توفر الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وتعزز الصحة بشكل عام، سواءً كان ذلك من خلال تعزيز صحة القلب والجهاز الهضمي، أو تحسين الصحة الجلدية والعقلية، لذا ينصح بتناول المزيد من المانجو وتضمينها في نظامك الغذائي المتوازن للاستفادة من فوائدها الصحية.

شاهد أيضا: فوائد و أضرار اليانسون والليمون

قشور المانجو وفوائدها

تعتبر قشور المانجو من الفواكه الاستوائية الشهية والمحببة للكثيرين حول العالم، وبينما يعتبر الجميع مستهلاك لحم المانجو، لا يدرك الكثيرون أن قشور المانجو لها فوائد صحية رائعة.

  1. يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية: قشور المانجو تعد مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية، وهي جزء من النظام الغذائي الصحي الذي يمكن أن يساعد في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك، فالألياف تلعب أيضًا دورًا في تقليل مستويات الكولسترول في الدم والحفاظ على صحة القلب.
  2. تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة: قشور المانجو تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات والفيتوكيميكالات، والتي تساعد في مكافحة الجذور الحرة في الجسم وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والشرايين.
  3. تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات: قشور المانجو تحتوي على مركبات مثل الديلتال فلافونويد والكومارين، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد في تخفيف الالتهابات في الجسم وتقليل آثار الأمراض الملتهبة مثل التهاب المفاصل.
  4. تساعد في تعزيز الجهاز المناعي: قشور المانجو تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C، الذي يلعب دورًا هامًا في تعزيز جهاز المناعة والمحافظة على صحة الجلد والشعر، بالإضافة إلى ذلك، فإن الفيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرة.
  5. تحتوي على مركبات طبيعية مضادة للبكتيريا: وجدت الدراسات أن قشور المانجو تحتوي على مركبات طبيعية مثل المانجستين واللوتيلين والفيتجاتين، والتي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، وهذه المركبات يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا الضارة في الجسم وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  6. تستخدم في العلاجات الطبيعية: قشور المانجو تستخدم في الطب الشعبي لعلاج العديد من الحالات الصحية مثل الحكة والسعال وحروق الشمس، وبفضل مضادات الأكسدة والمضادات للالتهابات الموجودة فيها، يمكن أن تكون فعالة في تخفيف الأعراض وتسريع عملية الشفاء.

بالنظر إلى هذه الفوائد الرائعة لقشور المانجو، ينبغي علينا أن نبدأ في الاستفادة منها بدلاً من رميها في سلة المهملات، ويمكن استخدام قشور المانجو في صنع شاي أو إضافتها إلى العصائر والسلطات، علماً أنه يجب غسل القشور جيدًا قبل استخدامها للتأكد من إزالة أي مواد كيميائية أو رواسب قد تكون موجودة.

زر الذهاب إلى الأعلى