طبخ و حلويات

طريقة عمل شاورما اللحم لذيذة وسهلة التحضير في المنزل

 

شاورما اللحم تعد واحدة من أشهر وألذ وجبات الشوارما في العالم، والتي تتمتع بشعبية كبيرة في العديد من الثقافات والمطابخ، تعتبر الشاورما وجبة سريعة التحضير ومشبعة ومشتركة في العديد من البلدان العربية والشرق الأوسط، وقد تم تحويلها من طبق محلي إلى طبق عالمي يتم تقديمه في محلات الوجبات السريعة الشهيرة.

إن شاورما اللحم هي مشوية لحمية لذيذة، تتكون من شرائح من لحم الغنم أو حتى لحم البقر المقطع إلى شرائح رقيقة جدًا ومتبلة بتوابل مميزة لتحضير هذه الوجبة المميزة، نحتاج إلى بعض المكونات الأساسية وعملية الطهي المناسبة:

طريقة عمل شاورما اللحم

المكونات:

  • لحم الديك الرومي أو لحم الغنم أو لحم البقر.
  • توابل الشاورما: تحتوي عادةً على الكمون، الكزبرة، الثوم، البصل، الكمون المطحون، الكزبرة المفرومة، البهارات المشكلة، البابريكا، ورقة الغار، الخ.
  • زيت الزيتون أو زيت النبات.
  • عصير الليمون.
  • الملح والفلفل حسب الذوق.

شاهد أيضا: طريقة عمل ذرة مسلوقة سهلة وبسيطة

طريقة التحضير:

  1. نبدأ بتقطيع لحم الغنم أو لحم البقر إلى شرائح رقيقة.
  2. ثم نقوم بتحضير التوابل عن طريق مزج جميع التوابل المذكورة معًا في وعاء كبير.
  3. نضع شرائح اللحم في وعاء التوابل المعدة للتتبيل ونقلبها جيدًا حتى تتغطى الشرائح بالتوابل من جميع الجوانب، يفضل ترك اللحم في التوابل لمدة ساعة على الأقل، لكي يتشرب النكهة والروائح العطرية.
  4. بعد ذلك نسخن زيت الزيتون أو زيت النبات في مقلاة كبيرة على نار متوسطة إلى عالية، ونضع شرائح اللحم المتبلة في المقلاة.
  5. نشوي اللحم على النار نقلبه بين الحين والآخر حتى ينضج تمامًا ويصبح ذهبيًا ومقرمشًا.
  6. نرفع الشاورما المشوية من المقلاة ونتركها ترتاح لبضع دقائق قبل تقطيعها إلى شرائح رفيعة.

التقديم

  • يفضل تقديم شاورما اللحم في رغيف الخبز الطري أو الخبر العربي، ويمكن إضافة الخضروات المشكلة مثل الطماطم والبقدونس والخس والبصل.
  • يمكن أيضًا إضافة بعض الصلصات اللذيذة مثل صلصة الثوم أو صلصة الطحينة أو الصلصة الحارة حسب الذوق.

بهذه الطريقة المبسطة، يمكنك تحضير شاورما اللحم اللذيذة في منزلك بكل سهولة وبمكونات بسيطة، وتعد شاورما اللحم وجبة رائعة للعائلة والأصدقاء، كما يمكن تناولها في أي وقت من اليوم، جربها واستمتع بتجربة الطهي والتذوق في المنزل.

شاهد أيضا: طريقة عمل نجرسكو بطريقة سهلة وسريعة

شاورما اللحم بصلصة الطرطور

شاورما اللحم بصلصة الطرطور هو واحد من أشهى وجبات الطعام التي تقدم في مطاعم الشوارما حول العالم، ويعود أصل هذا الطبق إلى مصر، ولكنه انتشر لاحقًا في العديد من بلدان الشرق الأوسط والمغرب العربي، وتتميز شاورما اللحم بصلصة الطرطور بمذاقها الغني والشهي الذي يجعلها خيارًا مثاليًا لوجبة الغداء أو العشاء.

لتحضير شاورما اللحم بصلصة الطرطور، يحتاج المرء إلى مكونات قليلة ومتوفرة بسهولة، ويحتاج المكون الأساسي لهذا الطبق هو اللحم المشوي، والذي يمكن استخدامه لحم الغنم.

المكونات

  • بصل مفروم: يفضل استخدام بصل أحمر لإضافة لون ومذاق إضافي للصلصة.
  • ثوم مفروم: يضفي نكهة لذيذة على صلصة الطرطور.
  • عصير ليمون: يعمل على تنعيم اللحم وإضفاء نكهة حمضية مميزة.
  • زبادي طبيعي: يستخدم كمكون رئيسي في صلصة الطرطور لإعطاءها قوامًا كريميًا.
  • بهارات مشكلة: مثل البهارات العربية المشهورة مثل الكمون والقرفة والكزبرة والكاري.
  • زيت الزيتون: يستخدم لتقديم الشاورما اللحم بصلصة الطرطور لمزيد من الطعم والقوام.

طريقة النحضير

  1. أولاً وقبل كل شيء يتم تحضير الصلصة عن طريق خلط البصل المفروم والثوم المفروم مع عصير الليمون في وعاء، ويتم إضافة الزبادي المطفى والبهارات المشكّلة وزيت الزيتون، ويخلط الكل جيدًا حتى يصبح الخليط ناعمًا ومتجانسًا.
  2. من ناحية اللحم يجب تقطيعه إلى شرائح رقيقة لتتمكن من شويه بسرعة وسهولة، ويمكن استخدام الشواية الكهربائية أو الشواية على الفحم لطهي اللحم، ويتم وضع الشرائح المقطعة في الصلصة المحضرة وتترك لتتبّل لمدة ساعة تقريبًا لتستوعب النكهات.
  3. بعد التتبيل يتم وضع اللحم على الشواية وشويه حتى ينضج وتتحمّر الشرائح، ويجب مراقبة اللحم وإشعاله بانتظام لضمان طهيه بالتساوي وعدم حرقه.
  4. بمجرد أن تصبح قطع اللحم جاهزة يمكن تقديم شاورما اللحم بصلصة الطرطور على رغيف الخبز المفضل لديك ووضع بعض الخضراوات مثل الطماطم والخس، ويمكن إضافة بعض الصلصة النقية أو صلصة الثوم كصلصة إضافية لذيذة.

لا يمكن إنكار أن شاورما اللحم بصلصة الطرطور هي واحدة من أطباق اللحم الشهية والشهيرة، وتعطي اللحم نكهة لذيذة ومميزة، بينما تعطي صلصة الطرطور اللون والنكهة الحمضية المميزة، إنها وجبة تليق بكل المناسبات وتحقق إعجاب الجميع.

في النهاية يمكنك تجربة طريقة عمل شاورما اللحم بصلصة الطرطور في المنزل بسهولة وبأقل تكلفة، والتمتع بالمذاق الشهي والمغذي، لذا لماذا لا تحضّر هذه الوجبة الرائعة وتستمتع بها مع عائلتك وأصدقائك؟

زر الذهاب إلى الأعلى