منوعات

فوائد تناول العدس

 

فوائد تناول العدس, العدس من الأطعمة الشعبية المحببة لدى العديد من الأفراد، ويشتهر بلقب “لحم الفقراء” في بعض الأحيان. يُنصح بتناول العدس بدلاً من اللحوم الحمراء، حيث يُساهم في الوقاية من الأمراض والوفيات المبكرة. تتضمن فوائده النتائج المذهلة للصحة حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين والحديد، ويُعزز الهضم ويُدعم نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء. يُعَدُّ مصدرًا غذائيًا مهمًا بسبب احتوائه على الألياف الغنية أيضًا للعدس فوائد متعددة للصحة، خاصة لأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكر والتنفس وحتى النقرس. في هذه الأثناء، ومع وصول موجة البرد القارص إلى البلاد، يتجه الكثيرون نحو استكشاف فوائد العدس نظرًا لأهميته التي قد لا يكونون على دراية بها. 

فوائد تناول العدس

يتمتع العدس بفوائد متعددة، مما يجعله ضمن قائمة الأطعمة التي يُنصح بشدة بتناولها واستكشاف الوصفات المحتوية عليه. فيما يلي نستعرض مجموعة من فوائد العدس المتنوعة:

زيادة الطاقة والنشاط:

● إحدى فوائد العدس المهمة تتمثل في زيادة الطاقة والنشاط حيث  يُعتبر العدس مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات، التي بعد هضمها وتحويلها إلى جلوكوز، تُمنح الجسم الطاقة اللازمة لضمان سليمة أداء وظائفه المتعددة.
● بالتالي، يمكن لتناول العدس أن يساهم في تلبية احتياجات الجسم من الكربوهيدرات. يُوصى عمومًا بتناول نسبة تتراوح بين 45 – 65% من السعرات الحرارية اليومية من مصادر الكربوهيدرات، وهو ما يُمثل جزءًا أساسيًا من التغذية الصحية.

فوائد العدس لصحة القلب:

● يتسم العدس بالغنى بالألياف، المعروفة بقدرتها على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وهذا يساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
● كما يحتوي العدس على مجموعة من العناصر التي تدعم صحة القلب، منها البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، التي تعمل على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي. 
● بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتناول العدس المساهمة في تقليل عوامل الخطر التي ترتبط بأمراض القلب، مثل التحكم في مستوى السكر في الدم، وتقليل احتمالية متلازمة الأيض، والمساهمة في الحفاظ على وزن صحي، وتقليل مستويات الهوموسيستين في الجسم.

فوائد العدس لمرضى السكر:

● تشمل فوائد العدس لمرضى السكري الانخفاض في قيمة المؤشر الجلايسيمي، حيث لا يسبب ارتفاعًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم بعد تناوله.
● بفضل احتوائه على الألياف، يساهم العدس في التحكم في مستويات السكر في الدم وتقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري. 
● كما يتميز العدس بكونه غنيًا بالمغنيسيوم ومركبات البولي فينول، التي تسهم أيضًا في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

فوائد العدس لمرضي السرطان:

● يحتوي العدس على مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة، وهذه المركبات تمتلك القدرة على مكافحة واقتلاع الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على كميات غنية من السيلينيوم، والذي يمكن أن يسهم في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مثل السرطانات التي تتطور في المستقيم، والقولون، والبروستاتا، والمريء، والمعدة، وذلك من خلال تحفيز الخلايا المناعية وتعزيز استجابتها.
● بالإضافة إلى ذلك، يمكن لفوائد العدس المرتبطة بالسرطان أن تشمل الكميات الكبيرة من حمض الفوليك الموجودة فيه. حيث يُعتقد أن حمض الفوليك يمكن أن يلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من سرطانات الرأس والرقبة، وأيضًا سرطان الفم والبلعوم، وسرطان البنكرياس.

فوائد العدس لمرضى النقرس:

● العدس يعُتبر واحدًا من الأطعمة النباتية الغنية بمركبات البيورينات، ومع ذلك، يعد بديلاً ملائمًا وآمنًا بالنسبة للحوم لدى المرضى المصابين بالنقرس. فالبيورينات الموجودة في العدس لا تزيد من تفاقم الأعراض عند هؤلاء المرضى، بالمقارنة مع البيورينات الموجودة في اللحوم، والأسماك، والكحول.
● بالإضافة إلى ذلك، يحتوي العدس على نسب ممتازة من الألياف، وحمض الفوليك، وفيتامين سي. هذه العناصر يمكن أن تُساهم في تعزيز إفراز حمض البوليك من الجسم.

فوائد العدس للجهاز الهضمي:

● يشمل فوائد العدس الصحية مساهمته في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يعتبر العدس غنيًا بالألياف الغذائية التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء والحد من مشكلات مثل الإمساك من خلال تخفيف صلابة البراز وزيادة حجمه، مما يُسهِّل عملية الإخراج أثناء استخدام المرحاض
● . أيضًا، تعمل الألياف على امتصاص الزائد من الماء في البراز، مما يقلل من رخوته ويُقلل من احتمالية حدوث الإسهال.

فوائد العدس لمرضي فقر الدم:

● تتضمن فوائد العدس لمكافحة فقر الدم الحديد اللاهيمي (Non Heme Iron)، وهو نوع من الحديد موجود في المصادر النباتية. هذا النوع من الحديد مهم للأشخاص النباتيين الذين لا يستهلكون اللحوم والأسماك لتلبية احتياجاتهم من الحديد.

● النقص من الحديد يمكن أن يُشعر الشخص بالتعب والإعياء ويزيد من احتمالية الإصابة بفقر الدم. من المفيد أن يتناول الفرد أيضًا الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الفلفل والحمضيات، لتحسين امتصاص الحديد في الجسم.

فوائد العدس للعضلات والعظام:

تنتشر العديد من المعلومات حول فوائد العدس قبل التمرين، والتي يمكن أن تعد صحيحة، حيث أن العدس غني بالبروتينات الضرورية لبناء وزيادة سماكة العضلات. كما أن من فوائد العدس لكمال الأجسام، إمكانية مساعدته في الحفاظ على العظام والغضاريف.

فوائد العدس للرجيم:

تُداول العديد من المعلومات حالياً حول فوائد تناول العدس قبل ممارسة التمارين الرياضية، والتي يمكن أن تكون مؤكدة وصحيحة. يُظهر العدس غنىً بالبروتينات الضرورية التي تلعب دورًا هامًا في تعزيز نمو وتقوية العضلات. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لفوائد العدس في سياق كمال الأجسام أن تشمل الدعم المحتمل للعظام والغضاريف، مما يُسهم في الحفاظ على صحتها.

فوائد العدس للجنس والخصوبة:

● العدس يحتوي على حمض الفوليك، وتتجاوز فوائده حدود الرعاية الصحية للقلب، إذ يُساهم أيضًا في تحسين الخصوبة. على سبيل المثال، يعزز العدس من زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ويحسن جودتها وحركتها.
● يُعَتَبَر العدس الأصفر، والعدس بأنواعه المتعددة عمومًا، له فوائد إضافية للجنس، حيث يمكن أن يُحَسِّن المزاج والذي قد يؤثر بشكل إيجابي على القدرة والرغبة الجنسية.

فوائد العدس للشعر: 

● العدس يتميز بكونه مصدرًا غنيًا بحمض الفوليك، الذي يلعب دورًا حاسمًا في تكوين خلايا الدم الحمراء. هذه الخلايا توفر لفروة الرأس والجلد الأكسجين الضروري لنمو الشعر وتجديد خلاياه. لهذا السبب، من الممكن أن تُعَزِّز فوائد العدس للشعر نموه بشكل طبيعي وتساهم في الحفاظ على صحته.
● فيما يخص الفوائد التي يمكن أن يقدمها العدس للجنسين، حمض الفوليك المتواجد فيه يُعتقد أنه يمكن أن يخفض من احتمالية ظهور الشيب في الشعر، وهو يحتوي أيضًا على كمية ممتازة من الفسفور، والذي يُعتبر عنصرًا مهمًا لصحة الشعر.

فوائد العدس للحامل والجنين:

● فوائد العدس للحوامل تتنوع وتتعدد، حيث يُظهِر كما ذكرنا في وقت سابق، أنه غني بكمية كبيرة من حمض الفوليك الضروري للوقاية من تكون عيوب أنبوب العصبي لدى الأطفال الرُضَّع. بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر العدس مفيدًا أثناء فترة الحمل من خلال المساهمة في تخفيف مخاطر الإصابة بمرض السكري خلال هذه المرحلة.
 
باختصار، يُظهِر فوائد العدس تنوعاً كبيراً من الجوانب الصحية. فهو غني بالبروتينات، والألياف، والعناصر الغذائية المهمة، مما يُساهم في دعم صحة الهضم وخفض الكولسترول. كما يُعزز من إدارة مستويات السكر في الدم ويُساهم في تعزيز الوزن الصحي.

زر الذهاب إلى الأعلى