منوعات

فوائد تناول الكركديه

 

فوائد تناول الكركديه, مشروب الكركديه هو واحد من أشهر المشروبات الرمضانية في الدول العربية، ولكن بعد اكتشاف فوائده، قد يصبح مشروباً مفضلاً للكثيرين طوال العام، لا يقتصر على شهر رمضان فقط. يتميز شاي الكركديه بنكهة فاكهية منعشة يمكن للناس الاستمتاع بها سواء كان ساخنًا أو مثلجًا. وعلى الرغم من فوائده الصحية المحتملة، تشير بعض الأبحاث إلى وجود مخاطر محتملة عند استهلاكه بكميات كبيرة.

نبذة عن فوائد الكركديه

يمثل الكركديه نباتاً مذهلاً يتمتع بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. من خلال توفير مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، يساعد الكركديه في دعم الجهاز المناعي والحفاظ على صحة القلب وتحسين صحة الجلد. كما يعزز نمو الشعر ويمنع ظهور الشيب المبكر، بالإضافة إلى قدرته على تقليل التهابات الجلد وترطيبه بعمق. وعلى الرغم من تلك الفوائد المذهلة، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول الكركديه بصورة منتظمة، وخاصةً لأولئك الذين يعانون من حالات صحية خاصة أو يتناولون أدوية معينة. بالاعتدال، يمكن للكركديه أن يكون إضافة رائعة إلى نمط الحياة الصحي، مساعدة في تعزيز العافية العامة والمساهمة في الاستمتاع بحياة صحية ومشرقة.

أهمية الكركديه في العصور القديمة

استُخدمت بذور الكركديه والزهور والأوراق والسيقان لفترة طويلة في الأغذية والطب التقليدي، وفي الوقت الحاضر يُدمج في وصفات مثل المربى والجيلي والصلصات والعصائر الباردة، إلى جانب أنه يُحضر كشاي منعش. يحظى الكركديه بشعبية كبيرة في شمال وغرب أفريقيا وأميركا الوسطى والجنوبية، ومنطقة البحر الكاريبي، حيث يُستخدم في علاج مشكلات متنوعة من ارتفاع ضغط الدم إلى مشاكل الهضم.

الفوائد الصحية للكركديه

الكركديه يعد مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، مثل البيتا كاروتين وفيتامين ج والأنثوسيانين، حيث تعمل هذه المركبات على تفكيك الجزيئات الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة داخل الجسم. تسبب الجذور الحرة أضرارًا للخلايا، مما يرتبط بظهور أمراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكري. يستفيد جسمك من مضادات الأكسدة الطبيعية لمكافحة هذه الأضرار، وتلعب الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة دورًا مهمًا في الحفاظ على صحتك والوقاية من الأمراض.

فوائد الكركديه لعلاج الالتهابات

الالتهاب يلعب دورًا حاسمًا في تطوير مجموعة متنوعة من الأمراض، منها السرطان والربو والألزهايمر وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي. وقد أظهرت بعض الدراسات فعالية نبات الكركديه كمضاد للالتهابات، مما يشير إلى إمكانية دوره الإيجابي في التقليل من هذه الظاهرة.

فوائد الكركديه لمرضي ضغط الدم

● في تجارب مختلفة، أظهرت النتائج أن تناول شاي الكركديه يمكن أن يقلل من ضغط الدم لدى البشر.
● مع ذلك، يشير المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية إلى أن الكركديه والعلاجات العشبية الأخرى قد تخفض ضغط الدم بشكل طفيف فقط، ولا يجب استبدالها بالأدوية لأولئك الذين تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم.

فوائد الكركديه للكبد

هناك إمكانية أن يكون شاي الكركديه مفيدًا لصحة الكبد، فقد أوضحت دراسة تمت على الهامستر أن لديه تأثيراً في تقليل علامات تليف الكبد، خاصة لأولئك الذين يعانون من تراكم الدهون في الكبد نتيجة لزيادة الوزن، وهذا قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمشكلات فشل الكبد.

فوائد الكركديه لخفض الوزن

هناك دلائل على تأثير إيجابي للكركديه في خسارة الوزن ومنع السمنة من خلال العديد من الدراسات، وقد تم استخدام مستخلص الكركديه في هذه الدراسات، والذي يعد شكلاً أكثر تركيزًا من شاي الكركديه. ومع ذلك، لا يزال من غير المؤكد حاليًا ما إذا كان شاي الكركديه يمكن أن يحقق نفس النتائج.

فوائد الكركديه للقولون

الكركديه يعمل كمدر طبيعي للبول، مما يعمل على تعزيز إزالة الصوديوم من الجسم. وهذا بدوره يساعد في تحفيز عملية التبول الطبيعي وتنشيط حركات الأمعاء.

فوائد الكركديه للبشرة

● إلى جانب الفوائد الصحية، يتميز الكركديه بخصائص مذهلة للبشرة ومقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
● يمتاز بقدرته على تثبيط نشاط إنزيم الإيلاستاز، المسؤول عن تحلل الإيلاستين، وهو البروتين الذي يمكن للأنسجة أن تستعيد شكلها بعد التمدد أو تلف البشرة. بفضل هذه القدرة، يعمل الكركديه بفعالية على مكافحة علامات الشيخوخة من خلال تحسين مرونة وشدّ البشرة.. 

الكركديه وأهميته في توحيد لون البشرة

● تختلف البقع الجلدية عند الأفراد بسبب عدة عوامل، منها التعرض للأشعة فوق البنفسجية وزيادة إنتاج الميلانين والوراثة.
● بفضل الأحماض العضوية المتواجدة في الكركديه، مثل حمض الستريك وحمض الماليك، يُسهم في تسريع دورة الخلايا بشكل طفيف، مما يسفر عن بشرة أكثر انتظامًا في اللون.
● إلى جانب ذلك، يتمتع الكركديه بخصائص مضادة للالتهابات، وهو يمكن أن يهدئ البشرة الملتهبة، مما يجعله مناسبًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة للغاية.

فوائد الكركديه للشعر

● يُقاوم الكركديه ظهور قشرة الرأس، خاصةً للبشرة الدهنية، بفضل قدرته المضادة للميكروبات. يقلل من نمو الخميرة المسببة للقشرة ويزيلها من فروة الرأس، كما يقلل من تكرار ظهورها.
● إضافةً إلى ذلك، يرطب الشعر بعمق حيث يحجز الرطوبة داخل الخصلات، مما يعيد المرونة للشعر.علاوة على ذلك تمنح الألياف الصمغية للشعر حمايةً من التقصف وتساهم في ترطيبه لتحقيق ملمس ناعم.

فوائد الكركديه في إطالة الشعر

خلط الكركديه مع زيت جوز الهند يعتبر وسيلة ميسرة لتعزيز نمو الشعر،أيضاً إذ يساهم هذا الخليط في تعزيز نمو الشعر من خلال الحد من فقدان البروتين.

فوائد الكركديه بالنسبة للشعر الأبيض

يمتلك الكركديه القدرة على تأخير ظهور الشيب المبكر، فهو كان يستخدم كصبغة طبيعية لتغطية الشعر الرمادي والأبيض. كذلك المضادات الأكسدة والفيتامينات الموجودة فيه تسهم في تعزيز إنتاج الميلانين، وهو الصبغة الطبيعية التي تمنح الشعر لونه الطبيعي.

أضرار تناول الكركديه

● تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) الكركديه آمنًا للاستهلاك الغذائي. ومع ذلك، قد يحدث تحسس أو ردود فعل تجاه بعض الأعشاب والنباتات.
 
● وفقًا لمؤسسة كليفلاند كلينك، يمكن أن يتسبب تناول جرعات عالية جدًا من الكركديه في أضرار للكبد.
 
● هناك قلق بشأن استهلاك الكركديه أثناء فترة الحمل، حيث تحتوي بعض مركبات الفيتويستروجين الموجودة في شاي الكركديه على احتمالية حدوث مضاعفات خلال هذه الفترة. أيضاً على سبيل المثال، قد تزيد من خطر الولادة المبكرة. لذا، إذا كنت حاملًا أو في فترة الرضاعة، من الأفضل تجنب تناوله والبحث عن بدائل أخرى.

أفضل طريقة لتناول الكركديه

هناك عدة أشكال للاستمتاع بالكركديه:
 

  1. الشاي:
    ● يمكنك تحضير شاي الكركديه عن طريق نقع براعم الكركديه المجففة في الماء المغلي، أو حتى في الماء البارد.
     
  2. المسحوق:
    ● بإمكانك أيضًا الحصول على مسحوق الكركديه، وهو مصنوع من أجزاء نباتية مجففة تم طحنها بشكل دقيق. يمكن مزج المسحوق مع الماء لتحضير المشروب.
     
  3. المستخلص:
    ● مستخلص الكركديه يأتي على شكل سائل مركز ويمكن الحصول عليه من متاجر الأطعمة الصحية أو متاجر المكملات العشبية.
     
    توصي الخبراء بتناول شاي الكركديه على وجه الخصوص بدلاً من المسحوق أو المستخلص، لضمان الحصول على مكونات نقية وتركيز فعال.
     
    في الختام، يبرز الكركديه ككنز طبيعي يمتلك فوائد صحية مذهلة للجسم والبشرة على حد سواء. تحمل نبتة الكركديه مضادات أكسدة قوية تساهم في مكافحة الالتهابات وتقليل مخاطر الأمراض المزمنة. فضلاً عن دورها في تعزيز صحة القلب والدعم المحتمل للجهاز المناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى