منوعات

فوائد استخدام زيت السمسم للشعر

 

فوائد استخدام زيت السمسم للشعر, تم استعمال زيت السمسم عبر التاريخ بشكل رئيسي في الطهي بسبب نكهته المميزة. لكنه لم يقتصر فقط على ذلك، بل امتد استخدامه ليشمل العناية بالشعر، حيث يُضاف إلى منتجات العناية بالشعر ويمكن استخدامه مباشرة على فروة الرأس. سنقوم في هذا المقال بمناقشة فوائد زيت السمسم للشعر، وأساليب استخدامه المختلفة، بالإضافة إلى تقديم نصائح حول سلامته عند استخدامه للشعر.

مكونات زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على مجموعة من المكونات الهامة لصحة الجسم وخصوصاً الشعر، بما في ذلك:
 

  • مجموعة متنوعة من الزيوت مثل السمسمولين والسمسمول والسمسمن، وتتمتع هذه الزيوت بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب.
  • فيتامين هـ الذي يتمتع أيضاً بخصائص مضادة للأكسدة.
  • فيتامينات من مجموعة ب، مثل الريبوفلافين والثيامين وحمض البانتوثنيك والنياسين وحمض الفوليك والبيريدوكسين.
  • الأحماض الأمينية التي تساعد في بناء البروتينات.
  • معادن مهمة مثل النحاس والحديد والمنغنيز والكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور.

فوائد زيت السمسم للشعر

يُعد زيت السمسم مصدرًا للفوائد العديدة للشعر، حيث يحتوي على مجموعة من المركبات النشطة التي تُحسّن صحة الشعر. من بين أهم فوائده:

  • تعزيز نمو الشعر: يساهم تدليك فروة الرأس بزيت السمسم في تحفيز نمو الشعر، إذ يُمد فروة الرأس بالتغذية الضرورية لتعزيز نمو شعر صحي. يحتوي الزيت على أحماض دهنية أساسية وفيتامين هـ والفوسفور وعناصر غذائية أخرى تُعزز من قوة الشعر من الداخل وتمنع تكسره.
  • حماية الشعر: يعمل زيت السمسم على حماية الشعر من التلف، وذلك عن طريق التخفيف من الضرر الناتج عن المواد الكيميائية المستخدمة خلال عمليات الصبغ أو العلاجات الكيميائية.
  • ترميم الشعر: يساعد استخدام زيت السمسم على ترميم الشعر وإصلاح أي ضرر ناتج عن العلاجات الكيميائية، مما يسهم في الحفاظ على صحة الشعر.
     
    باستخدام زيت السمسم للشعر، يمكنك الاستفادة من هذه الفوائد لتحقيق شعر صحي وقوي.
     
    علاج مشكلة الشيب المبكر:
    يتمتع زيت السمسم بخصائص تُعزز من تغميق لون الشعر، حيث يُحفز إنتاج الميلانين ويساعد بذلك في معالجة مشكلة الشيب المبكر. يمكن استخدام زيت السمسم للتدليك على فروة الرأس والشعر، حيث يُمكنه تحويل الشعر الذي ابتدأ يظهر باللون الرمادي إلى درجة أغمق.
     
    بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم زيت السمسم كمكون في بعض منتجات صبغ الشعر ومستحضرات التجميل التي تهدف لتحقيق تغميق اللون. من المهم أن يتم استخدام زيت السمسم للشعر بحذر للحفاظ على لون الشعر الطبيعي لفترة طويلة، مما يساعد في الوقاية من ظهور الشيب المبكر.
     
    الحل لتساقط الشعر:
    يتميز زيت السمسم بارتفاعه في أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، وهذه الأحماض الدهنية الأساسية تُعَدّ من أبرز المكونات الغذائية الضرورية لجسمنا.
     
    أظهرت دراسة أُجريَت في عام 2017 أن نقص هذه الأحماض الدهنية يُمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الشعر، مما يتسبب في تساقطه وفقدان كثافته. لهذا السبب، يُعَتَبَر استخدام زيت السمسم للحصول على هذه الأحماض الدهنية مفيدًا جداً لتعزيز نمو الشعر والتخفيف من مشكلة تساقطه
     
    الحل لجفاف الشعر:
    زيت السمسم يُعتبر واحدًا من المرطبات الطبيعية، مما يجعله قويًا في ترطيب وتنعيم الشعر وجعل خصلاته تبدو أكثر نعومة. يحتوي زيت السمسم على مجموعة من الأحماض الدهنية الصحية التي تساهم في تحسين مستوى ترطيب الشعر. ولهذا السبب، يُضاف زيت السمسم إلى منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والكريمات. هذه الأحماض الدهنية تشمل:
     
  • حمض البالمتيك
  • حمض اللينوليك
  • حمض اللينولينيك
  • حمض الأوليك
  • حمض دهني
     
    علاج قشرة الرأس:
    قشرة الرأس تظهر نتيجة للجفاف الجلدي، والتحسس من منتجات الشعر، وتكاثر الفطريات على فروة الرأس. يمكن لزيت السمسم أن يكون مفيدًا في التغلب على هذه المشكلات المؤدية إلى ظهور قشرة الرأس.
     
    بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام زيت السمسم كوسيلة تنظيف، حيث يقوم بإزالة الدهون والأوساخ والخلايا الميتة والسموم وملوثات أخرى تراكمت على فروة الرأس. بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا، يُساعد زيت السمسم في تنظيف فروة الرأس والحفاظ على نقائها من البكتيريا والملوثات.
     
    تعزيز قوة ولمعان الشعر:
    استخدام ماسك الزيت السمسم يُمكن أن يسهم في تعزيز صحة بصيلات الشعر ومنع تقصفه وانشطار أطرافه. كما يُمكن لهذا الزيت أن يقلل من كمية الماء التي تمتصها كل خصلة خلال الاستحمام. فزيادة كمية الماء داخل الشعر تسبب تورمه، مما يتسبب في تضعيف بصيلة الشعر وتلفها. لذا، يُساعد زيت السمسم في تحسين نمو الشعر، وجعله أكثر قوة ولمعانًا.
     
    علاج قمل الرأس:
    زيت السمسم يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا، مما يجعله فعالًا في التخلص من الفطريات والبكتيريا والميكروبات التي قد توجد على فروة الرأس.

تستفيد هذه الخصائص في التخلص من قمل الرأس ومشاكل أخرى قد تنشأ نتيجة وجود البكتيريا في الشعر. يمكن استخدام زيت السمسم كزيت ناقل للزيوت الأساسية، مثل زيت النيم وزيت شجرة الشاي، لعلاج قمل الرأس وتخفيف مشكلات الفروة.
 
حماية الشعر من أشعة الشمس:
التعرض المطول لأشعة الشمس القوية يمكن أن يتسبب في مشكلات متنوعة للشعر. زيت السمسم يقدم حلاً طبيعياً لحماية الشعر من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية. عند استخدام زيت السمسم للشعر، يكون كواقيًا طبيعيًا يحمي فروة الرأس والشعر من تأثيرات الأشعة الضارة للشمس.

طريقة استخدام زيت السمسم للعناية بالشعر

هناك عدة طرق للاستفادة من زيت السمسم لصحة الشعر، وتتضمن ما يلي:
● تناول ملعقة كبيرة من بذور السمسم يوميًا في الصباح يساهم في تحفيز نمو الشعر، حيث تحتوي هذه البذور على المغنيسيوم والكالسيوم الضروريين لصحة ونمو الشعر.
 
● يمكن إضافة زيت السمسم إلى وجباتك اليومية للاستفادة من العناصر الغذائية المفيدة التي تعزز صحة الشعر. 
● يُمكن استخدام زيت السمسم لتدليك فروة الرأس وشعرك، مما يساعد على تغذية الشعر من الجذور وحتى الأطراف. 
● يُضاف زيت السمسم إلى أي ماسك يستخدم للشعر، مما يعزز من فوائد العناية بالشعر وصحته.
باختيار واحدة أو أكثر من هذه الطرق، يمكنك الاستفادة بشكل فعّال من زيت السمسم لتحقيق شعر صحي وجميل.

وصفات لعمل زيت السمسم

زيت جوز الهند والسمسم:

زيت جوز الهند والسمسم:
يُعتبر خليط زيت جوز الهند وزيت السمسم للشعر كبلسم غذائي يرطب الشعر بعمق.
 
الطريقة:
 
● قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم وجوز الهند، ثم فركي شعرك لتجنب تشابكه. استخدمي أطراف أصابعك لتدليك الزيت برفق على فروة رأسك ومن ثم امتداده على طول الشعر. 
● بللي منشفة بماء دافئ واعصريها قليلاً، ثم غطّي رأسك بالمنشفة واتركيها لمدة 30-40 دقيقة.
● بعد ذلك، ازيلي المنشفة واشطفي شعرك بالماء، واستخدمي شامبو خفيف. يُنصح بتكرار هذا العلاج 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
● كلا الزيوت، جوز الهند والسمسم، يحتويان على أحماض دهنية غنية تغذي أطراف الشعر وترطبها بعمق. بفضل الاستخدام المنتظم، ستحصلين على شعر ناعم وسلس وخالي من التجعد. 

زيت السمسم والصبار:

الطريقة:
● في وعاء، امزجي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار مع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم. سخني الوعاء لبضع دقائق ثم اتركيه ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة. 
 
● بعد تجهيز الخليط، ضعيه برفق على فروة رأسك وشعرك، ثم قومي بتدليكه لبضع دقائق.
● اتركي الخليط على شعرك لمدة 30-45 دقيقة قبل شطفه بشامبو خفيف. يُفضل تكرار هذا العلاج 2-3 مرات في الأسبوع.
● تعمل مزيج الصبار وزيت السمسم على إصلاح تلف الشعر الناجم عن التعرض للشمس، حيث يحميان الشعر من الأشعة فوق البنفسجية. 
● الصبار وزيت السمسم معًا يشكلان طبقة واقية تحمي الشعر من آثار الشمس وتهدئ تلفه.

زر الذهاب إلى الأعلى