منوعات

فوائد زيت الخردل للشعر

 

فوائد زيت الخردل للشعر, زيت الخردل من المصادر الطبيعية والفعّالة التي تساهم في العناية بالشعر بفضل العناصر الغذائية والفيتامينات والأحماض الدهنية الضرورية التي يحتوي عليها. يُساهم هذا الزيت في تغذية فروة الرأس وتعزيز صحة الشعر. سنتحدث في هذا المقال عن فوائد زيت الخردل للشعر وطرق استخدامه، وسنلقي الضوء على أي آثار جانبية قد تنشأ عند استخدامه.

نبذة عن زيت الخردل

زيت الخردل مُستخرج من بذور نبات الخردل، وهو زيت حار ذو رائحة نفاذة مشهور في المأكولات الهندية والنيبالية. يتوفر زيت الخردل بأنواع متعددة مثل الأسود والبني والأبيض.
 
تم استخدام زيت الخردل للعناية بالشعر لما يحمله من فوائد غذائية مفيدة، مثل:
يحتوي على نسبة تصل إلى 60٪ من الأحماض الدهنية بما في ذلك أوميغا 3 وأوميغا 6، مما يساهم في تقوية وتغذية الشعر وحمايته من التكسر. 
● زيت الخردل مصدر غني بمضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، فضلاً عن الفيتامينات A وD وE وK التي تُعزز من نمو الشعر. 
● تحتوي الجلوكوزينولات الموجودة في زيت الخردل على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يُساهم في الحفاظ على صحة فروة الرأس.
 
بذلك، يُعَدُّ زيت الخردل خيارًا مفيدًا لتعزيز صحة وجمال الشعر.

فوائد زيت الخردل للشعر 

البروتين والأحماض الدهنية أوميغا 3 يمثلان عناصر أساسية في تركيبة الشعر. نظرًا لاحتواء زيت الخردل بشكل وفير على هاتين العنصرين، يسهم في حماية فروة الرأس والشعر من مجموعة من مشاكل الشعر الشائعة. فيما يلي مجموعة من أبرز فوائد زيت الخردل للشعر:
 
الترطيب العميق للشعر :
استخدام زيت الخردل يعتمد على تزويد الشعر بالرطوبة والنعومة. يعزز زيت الخردل هذا الترطيب بفضل احتوائه على كميات كبيرة من الدهون الطبيعية. فعلى سبيل المثال، تحتوي كل 100 جرام من زيت الخردل على مقادير تقريبية تشمل:
 

  • 59 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • 21 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.
  • 12 جرام من الدهون المشبعة.
     
    هذه الدهون الطبيعية تلعب دورًا هامًا في تغذية وتجديد الشعر، مما يساهم في تعزيز اللمعان والنعومة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل هذه الدهون على تغطية كل خصلة من الشعر، مما يسهم في منع مشكلات شائعة مثل الجفاف وقشرة الشعر وتقصف الأطراف.
     
    تغذية الشعر والحد من تساقطه:
     
    مشكلة تساقط الشعر تعد من المشاكل الشائعة التي يواجهها الرجال والنساء في الوقت الحالي، وتنجم هذه المشكلة عادة عن تأثيرات خارجية متعددة، مثل العوامل البيئية والضغوط وسوء العناية بالشعر، وغيرها.
     
    استخدام زيت الخردل للشعر يمكن أن يساهم في توفير تغذية عميقة للشعر. يقوم تدليك الشعر بزيت الخردل بتقوية بصيلات الشعر وتعزيز صحتها من الجذور، وبالتالي يساهم في تقليل تساقط الشعر وتقليل ترققه.
     
    تعزيز نمو الشعر:
     
    زيت الخردل غني بتركيبة متنوعة من مضادات الأكسدة وعناصر غذائية متنوعة، مما يجعل تدليك الشعر بانتظام باستخدامه يمكن أن يُحدث تحسّناً ملحوظاً في نعومة ولمعان الشعر، ويشجّع على نموه بمعدل أسرع.
     
    يؤدي زيت الخردل أيضاً دورًا كمنشط، حيث يُحسّن الدورة الدموية إلى فروة الرأس ويساعد بصيلات الشعر على تعزيز نمو الشعر بشكل أكثر كثافة وسرعة.
     
    التخلص من قشرة الشعر:
     
    تستطيع الاستفادة من استخدام زيت الخردل بانتظام للحفاظ على صحة فروة الرأس والتخلص من مشكلة القشرة. يعود ذلك إلى غناه بمضادات الأكسدة والمضادات للبكتيريا، التي تعمل على تطهير فروة الرأس والتخلص من قشرة الشعر.
     
    الحد من التهابات فروة الرأس:
     
    يُعاني فروة الرأس من مشكلات متعددة ناتجة عن الرطوبة المستمرة والزيوت الطبيعية وتراكم المنتجات. تشمل هذه المشاكل إضعاف البصيلات وتقييد نمو الشعر. من هنا، يمكن أن يُساهم الاستخدام المنتظم لزيت الخردل للشعر في القضاء على الفطريات ومنع التهابات فروة الرأس. تعمل تلك الخصائص على تحسين صحة فروة الرأس والحفاظ على نمو الشعر بصورة صحية.

أضرار زيت الخردل

تكمن  أضرار زيت الخردل للشعر فيما يلي:
 
يمكن أن يسبب تهيجًا لفروة الرأس:
● على الرغم من أن زيت الخردل يحتوي على مواد غذائية مفيدة للشعر، إلا أنه قد يحتوي أيضًا على مركبات طبيعية مثل الكابسيسين وحمض الأيروسيك ومركب كبريتي يُعرف باسم أليل ثيوسيانات، والتي قد تسبب تهيجًا طفيفًا لفروة الرأس أو تكون ضارة لبعض الأشخاص.
 
ظهور طفح جلدي :
● قد ينجم عن تناول زيت الخردل أو استخدامه على البشرة، مما يمكن أن يسفر عن ظهور حالة جلدية تعرف بالحزاز المسطح لدى بعض الأفراد. يُميز هذا النوع من الطفح الجلدي بظهور آفات بنفسجية اللون أو بثور بيضاء.
 
ملاحظة انسداد في المسام:
● قد يؤدي استخدام زيت الخردل للشعر إلى انسداد مسام فروة الرأس، لذا يجب أخذ الحيطة من خلال غسل الشعر بعناية بعد استخدام الزيت، وضمان إزالة كاملة للزيت لتجنب زيادة دهون الشعر وانتشار رائحة غير مرغوبة.

طريقة استخدام زيت الخردل للشعر

يمكن الاستفادة من زيت الخردل لعلاج بعض مشاكل الشعر وفروة الرأس من خلال طرق متعددة، ومن أهم هذه الطرق:
 
الطريقة الأولي:
● تحضير ماسك زيت الخردل للشعر ينطوي على استخدام ملعقة كبيرة من زيت الخردل بمفرده أو مزجه مع زيوت أخرى مثل زيت اللوز وزيت الجوجوبا. يجب تسخين الزيوت قليلًا في الميكروويف لمدة تصل إلى 10 ثوانٍ.
● بعد ذلك، يوضع الماسك على الشعر من الجذور حتى الأطراف ويترك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل الغسل. يتم شطف الشعر جيدًا بالماء الدافئ. يُنصح باستخدام هذا الماسك مرة واحدة في الشهر. 
 
الطريقة الثانية :
● يُمكن استخدام زيت الخردل لعلاج فروة الرأس بواسطة وضع قليل منه على أطراف الأصابع ومن ثم تدليكه برفق على فروة الرأس.
● يُترك الزيت لمدة تصل إلى ساعة قبل غسل الشعر بشامبو عادي. ولكن يجب تنفيذ اختبار للحساسية أولاً، وإذا ظهرت علامات حمراء أو حكة أو تهيج، ينبغي التوقف فوراً عن الاستخدام وغسل المنطقة بشكل جيد. 

خلطات  لعمل ماسك زيت الخردل للشعر

1_ خلطة زيت الخردل مع زيت الزيتون لتقوية الشعر:
● اخلطي زيت الخردل وزيت الزيتون معًا لتعزيز صحة شعرك. 
● في وعاء، ضعي ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل.
● أضيفي كميات متساوية من زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند إلى الوعاء.
● قومي بتدليك فروة رأسك بلطف، ثم غطي شعرك بمنشفة دائرية واتركيها لمدة 3 ساعات.
● بعد ذلك، اغسلي شعركِ جيدًا باستخدام الماء والشامبو. 
 
2- خلطة زيت الخردل مع الحلبة لمنع تساقط الشعر
 
● امزجي نصف كوب من حبوب الحلبة مع زيت الخردل واتركيها تنقع طوال الليل.
● في الصباح، سخِّني الزيت المختلط حتى تصبح حبوب الحلبة بلون رمادي.
● بعد أن يبرد الزيت، ضعيه على شعرك وأطرافه، ثم اتركيه لمدة تتراوح بين 2 إلى 4 ساعات قبل أن تغسليه بشامبو.
 
3- خلطة أوراق الكاري مع زيت الخردل لتأخير ظهور الشيب
● ضعي نصف كوب من زيت الخردل في مقلاة وأضيفي حفنة من أوراق الكاري، ثم سخِّني الزيت حتى تمتزج العناصر. بعد ذلك، دعي الزيت يبرد قليلاً.
● استخدمي هذا الزيت الممزوج لتدليك فروة رأسك وتوزيعه على شعرك. بعد مرور ساعتين من وضع الزيت، اغسلي شعرك بالشامبو لإزالة الزيت

زر الذهاب إلى الأعلى