منوعات

نصائح لطلاب الثانوية العامة

 

نصائح لطلاب الثانوية العامة, في إحدى مراحل الدراسة الحاسمة، نقدم لكم نصائح تسهم في تسهيل عملية تحصيل المعلومات والمذاكرة لطلاب الثانوية العامة، مما يخفف من الضغوط والتوتر ويزيل القلق الذي قد يعتريكم أثناء تحقيق أحلامكم بثقة. مع اقتراب امتحانات الثانوية، تتحول البيوت إلى مراكز مكثفة للدراسة، حيث يُكرس الطلاب أوقاتاً طويلة للمذاكرة، وقد ينفصلون عن العالم الخارجي كأنهم في مهمة مقدسة. هذا الانغماس قد يؤدي أحياناً إلى شعوركم بالتوتر والاكتئاب، ما قد يؤثر على قدرتكم على التعلم والاستيعاب. لذا، يُنصح بتطبيق النصائح التالية التي تهدف إلى تخفيف التوتر وتحفيز استعدادكم بشكل ذكي.

أفضل نصائح المذاكرة في 9 خطوات

لن يكون هناك حاجة للقلق، فالوقت لا يزال متاحاً، ويمكن لهذه المرحلة أن تمر بسهولة وتنتهي بفرحتك بالالتحاق بالجامعة التي تتطلع إليها.
 
باستخدام الإرشادات التي تم جمعها من تجارب طلاب سابقين وأشخاص مبدعين، ستجد فيما يلي نصائح قيمة لطلاب الثانوية العامة:

تنظيم جدول المذاكرة

● نحن جميعاً على دراية بمصير الجداول التي نقوم بوضعها لساعات لتخطيط كل تفصيل، ثم نتجاوزها مع الصفحة الأولى من أي كتاب، وذلك لأن هذه الجداول تكون عادةً غير واقعية، حيث نضع أهدافاً كبيرة جداً لا يمكن تحقيقها.
 
● لضمان أن جدولك يمكن تنفيذه، من المهم أن يكون محددًا وأن تأخذ في اعتبارك قدرة تركيزك الفعلية، وتخصص فترات راحة كافية لنفسك. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتضمن روتيناً يومياً يمكنك الالتزام به.

اختيار مكان للمذاكرة

● من الممكن أن تتذكر عدد المرات التي قمت فيها بإنفاق طاقتك على ترتيب وتنظيف مكان المذاكرة، ثم تبدأ بالشعور بالإرهاق وتضيع الرغبة في البدء بالدراسة، مما يجعلك تنام بدلاً من ذلك.
 
● ولكن، نحن لا نريد ذلك بالطبع. من الأفضل أن تحدد مكانًا محددًا للمذاكرة، يكون بعيدًا عن سرير النوم، ويكون منظمًا ونظيفًا، ويحتوي على جميع المواد التي تحتاجها. كما يجب أن يتوفر في هذا المكان كرسي مريح وإضاءة كافية، وأن يكون هادئًا دون أي عوامل مزعجة تسبب لك التشتت.

استراتيجية المراجعة الخاصة بك

● من الأمور الشائعة عند تقديم نصائح لطلاب الثانوية العامة هي مناقشة طرق المذاكرة والمراجعة المختلفة. يقوم الجميع بتقديم أسلوبهم الخاص ويزعمون أنهم حققوا نجاحًا استثنائيًا بهذه الطريقة.
 
● لكن الحقيقة هي أن “استراتيجيتك” هي الأفضل بالنسبة لك. قد تجد أن تفسير المفاهيم لشخص آخر يساعدك في تذكرها، أو أن تكرار الكتابة عدة مرات يسهم في تثبيتها في ذهنك. قد تكون مراجعة المواد مع أصدقائك مفيدة أيضًا.
 
● يمكنك تجربة استخدام التخطيط أو التظليل للكلمات المهمة، أو الرسم لتوضيح المفاهيم. الأمر يتعلق بإيجاد الطريقة التي تتناسب معك واستفادتك منها.

الفائدة من الامتحانات السابقة

● يقدم العديد من المعلمين والطلاب السابقين نصائح قيمة لطلاب الثانوية العامة، تتضمن التركيز على مراجعة الامتحانات السابقة في جميع المواد. يقومون بحل هذه الامتحانات واستعراضها.
● على الرغم من التغييرات الكبيرة التي طرأت على امتحانات الثانوية العامة في السنوات الأخيرة، إلا أن الفوائد المستفادة من الامتحانات السابقة لا تزال كبيرة. تُمكنك هذه الامتحانات من فهم نمط الأسئلة وكيفية تقديم المواد، وتساعدك على التعرف على الأسئلة المتكررة والموضوعات الأكثر تركيزاً.

التغلب على التشتيت أثناء المذاكرة

● أحد أسوأ التحديات التي قد تواجهها أثناء المذاكرة هو التشتيت، وهذا يكون خاصة مع وجود تطبيقات مثل الفيسبوك، إنستجرام، وواتساب، بالإضافة إلى موقع يوتيوب، وجميعها على جوالك وبمتناول يدك.
 
● تجنب تشتيت انتباهك من خلال فصل هاتفك عن الإنترنت لمدة 10 دقائق كبداية، ومن ثم تخصيص وقت استراحة آخر 10 دقائق، ويمكنك زيادة هذه الفترات تدريجياً. فالتحفيز الذاتي يمكن أن يساعدك على تجنب الإغراءات والحفاظ على تركيزك خلال فترات المذاكرة.

الحفاظ على التوازن

● تجنب التطرف في مدى التساهل أو الصرامة مع نفسك. لا تعتمد فقط على ذكائك أو قدرتك على استرجاع المعلومات بسرعة، بل قم بالمراجعة الكافية والجهد المناسب.
 
● لا تجبر نفسك على التقييد الشديد أيضاً، مثل السهر لساعات طويلة أو مذاكرة بلا توقف. اسعَ إلى تحقيق التوازن، منح نفسك فترات من الراحة، وتجنب الإرهاق النفسي والبدني.
 
● كن عادلاً مع نفسك وحافظ على أداء واجباتك. تذكّر أن الثانوية العامة هي محطة هامة في مسارك التعليمي، وعلى الرغم من أهميتها، إلا أنها ليست نهاية العالم، بل بداية لاختيار مسارك المستقبلي.

الحفاظ على الصحة

● من المألوف أن يكون هناك طالب يشتد بالدراسة ويغرق في الكتب والمراجعات دون أن يمنح نفسه وقتًا للراحة، وقد يتجاوز مواعيد الطعام والنوم والنشاط البدني، مما يؤدي في النهاية إلى إضعاف جهوده.
 
● لذلك، يجب أن يهتم طلاب الثانوية العامة بنمط حياة صحي.

يجب عليهم تناول وجبات متوازنة تحتوي على البروتينات والخضروات والنشويات، وشرب كميات كافية من المياه، على الأقل من 3 إلى 4 لترات في اليوم. كما ينصح بتناول وجبات خفيفة صحية، والاهتمام بالنشاط البدني اليومي لتعزيز الدورة الدموية.
 
● يمكن تخصيص وقت للمشي في الصباح الباكر، مما يمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق، ويجب الحرص على الحصول على نوم كافي لا يقل عن سبع ساعات.

لا تتردد في طلب الدعم

● رغم أهمية النصائح لطلاب الثانوية العامة، يغيب الاعتراف بمشاعر التوتر التي قد ترافق المذاكرة. عندما تجد أن هذه المشاعر تؤثر على تركيزك، استعن بمن حولك للحصول على دعم نفسي. ولكن لا تكتف بحفظ المعلومات فقط، بل طلب المساعدة من زملائك ومعلميك لتفهم الأمور التي تجدها صعبة.

امنح نفسك جائزة

● يستجيب عقلنا للمكافآت. لذلك، بعد جلسة مذاكرة مكثفة، من الجيد أن تمنح نفسك فترة راحة. سواء كانت تلك الجائزة عبارة عن وجبة خفيفة مع الأصدقاء، مشاهدة فيلم، أو حتى لعبة سريعة على البلاستيشن، فهي تساعدك على الاسترخاء والشعور بالرضا.

نصائح يوم الامتحان لطلاب الثانوية العامة

النصائح التي ذكرت ترتبط بفترة الامتحانات ومرحلة ما قبلها. ولكن يوم الامتحان يمثل التحدي الأكبر، حيث تواجه قدرتك على الهدوء وتقييم ما استوعبته من المذاكرة. يجب مراعاة الآتي في يوم الامتحان:
 
قبل البدء:
● تناول وجبة خفيفة ومشروب يحتويان على الفيتامينات والمعادن.
● تأكد من تجهيز حقيبتك بكل ما تحتاجه من أدوات، مثل الأقلام والممحاة والمسطرة وغيرها.
● لا تنسَ أن تأخذ معك زجاجة ماء وشوكولاتة أو حلوى لتناولها خلال الامتحان، بالإضافة إلى مناديل وكحول.
● حاول الوصول إلى مكان الامتحان قبل موعده بوقت كافٍ وابتعد عن المراجعة الأخيرة لتجنب الشعور بالتوتر. 
 
نصائح خلال الامتحان
● عندما تحصل على ورقة الامتحان، من الأهمية بمكان أن تبقى هادئًا. خذ لمحة سريعة على جميع الأسئلة. بعض الناس يفضلون البدء بالإجابة على الأسئلة الأكثر صعوبة أو التي قد تأخذ وقتًا طويلاً.
 
● في المقابل، يعتقد البعض أنه من الأفضل البدء بالأسئلة التي تعرف جوابها بوضوح، مما يترك لك وقتًا أطول للتفكير في الأسئلة الأخرى.
 
● النقطة الأساسية هي أن تحافظ على هدوئك، مهما كانت الأسئلة معقدة. قدم أفضل ما لديك وتجاهل أي تعليقات سلبية. إذا واجهتك مشكلة في فهم أي من الأسئلة أو كنت تحتاج إلى استفسار، فلا تتردد في الاستعانة بالمراقب.
 
نصائح ما بعد الامتحان
● قد تشعر بالرضا والسعادة بعد الانتهاء من الامتحان، أو قد تشعر بالخيبة والحزن إذا كان الامتحان صعبًا. من الطبيعي أن تعبر عن مشاعرك لكن حاول ألا تجعلها تسيطر عليك.
 
● لقد انتهى الامتحان ولا يمكن التراجع، فابحث عن التقدم ولا تعيد النظر في الإجابات أو تتوق لمعرفتها

زر الذهاب إلى الأعلى