نصائح و فوائد

جدول الكولسترول حسب العمر ومتى يعتبر نسبته مرتفعة؟

 

جدول الكولسترول حسب العمر واحدة من المعلومات المهمة التي يحتاج الكثيرين للتعرف عليها، وهذا لأن نسبة الكوليسترول في الجسم تختلف من الكبير للصغير ويعرف الكوليسترول بأنه واحد من العوامل التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب، لذا يجب العمل على ضبط مستواه في الجسم، النسبة مختلف من كل شخص إلى أخر حسب العمر والوزن والجنس.

جدول الكولسترول حسب العمر

يعرف أن جدول الكولسترول حسب العمر متوفر بثلاث أقسام مختلفة منها:

  • بروتين دهني عالي الكثافة (HDL) ويعد من أنواع الكوليسترول المناسبة للجسم.
  • بروتين دهني منخفض الكثافة (LDL) يعد من أنواع الكوليسترول الضار في الجسم.
  • الدهون الثلاثية.
جدول الكولسترول
جدول الكولسترول

جدول نسب الكوليسترول في الدم

نوع الكوليسترولالنسبة الطبيعية (ملليغرام/ ديسيلتر)أعلى من الطبيعي (ملليلتر/ ديسيلتر)نسبة عالية جدًا (ملليتر/ ديسيلتر)نسبة منخفضة
الكوليسترول الكاملتحت ال 200 كلما كان أقل كان أفضل200- 239240 وأكثرغير معروف
الكوليسترول الصالح40 للرجال50 أو أكثر للسيدات60 أو أكثرأقل من 40 للرجال أقل من 50 للسيدات
الكوليسترول السيءأقل من 100 في الحالات التي لا يوجد لديها أي مشاكل أو أمراض قلبية. 130- 159160 أو أكثر وفي حال الرقم تعدى 190 يكون عالي جدًا
الدهون الثلاثيةأقل من 149 والمثالي يكون أقل من 100150- 199200 أو أكثر وكذلك أعلى من 500 تكون عالية جدًا

متى يعتبر الكوليسترول مرتفعا

يعرف الكوليسترول واحد من المواد الشحمية التي تمتلك واحد من الوظائف الضرورية في الجسم، ويكون مادة مماثلة لجميع خلايا الجسم المختلفة وتمثل أهمية كبيرة داخل الجسم، هو مسئول عن إنتاج الهرمونات بالجسم مثل فيتامين د، والعديد من العناصر التي تسهل عملية الهضم، بعد عمل تحليل الدم يتم ظهور نسبة الكوليسترول بالدم وتكون مرتفعة أو منخفضة كالآتي:

  •  الكوليسترول الكلي أكدت العديد من النتائج في حال ارتفاع مستوى الكوليسترول الكلي تكون النسبة 240 ملليغرام/ ديسيلتر وفي حال أن كانت النسبة أعلى هذا يكون مرتفعًا.
  • البروتين الدهني الأقل كثافة النسبة العالية فيه تتراوح من 160 وصولًا إلى 189 ملليغرام/ ديسيلتر بالأخص إلى كان الشخص يعاني من مشاكل الإصابة بأمراض القلب.

أما في حال أن كانت النسبة 190 ملليغرام/ ديسيلتر فيما أعلى يكون نسبته أو مستواها عالي جدًا.

  • البروتين الدهني العالي الكثافة يعرف بأنه من الأنواع المفيدة كلما ارتفعت مستواه في الجسم كان أفضل للشخص ويساعده في الوقاية من عدة أمراض القلب.
  • الدهون الثلاثية في حال أن ارتفع مستوى الدهون الثلاثية عن معدلها الطبيعي تكون النسبة من 500 ملليغرام/ ديسيلتر في حال أن كان أعلى يكون مرتفعًا جدًا ويمكن حدوث العديد من الأمراض المختلفة

كم يكون نسبة الكولسترول الطبيعي

نسبة الكوليسترول الطبيعية في الجسم تختلف تبعًا للعمر والوزن والحالة الصحية التي يكون عليها الفرد، ويتم قياس نسبته في الجسم بالاعتماد على:

  • نسبة الكوليسترول السيء في الجسم النسبة الطبيعية أقل من 129 ملليغرام/ ديسيلتر، نسبة الخطر 130- 159 ملليغرام/ ديسيلتر، مرتفعة جدًا أعلى من 190 ملليغرام/ ديسليتر.
  • نسبة الكوليسترول الجيد النسبة الطبيعية أعلى من 60 ملليغرام، ديسيلتر، نسبة الخطر 41- 59 ملليغرام/ ديسيلتر، مرتفع أقل من 40 ملليغرام/ ديسيلتر.
الكولسترول
الكولسترول

نسبة الكولسترول 250

جدول نسب الكوليسترول في الدم يوضع النسب الطبيعية لمستوى الكوليسترول في الجسم، ويعرف أن نسبة الكوليسترول 250 لا تدل على وجود أي مشكلة صحية خطيرة، تكون النسبة متوسطة:

  • يسهل العمل على تقليل مستوى نسبة الكوليسترول في الدم عن 250 وهذا يعتمد على اتباع نظام غذائي صحي، وهذا أفضل بكثير من العقاقير الدوائية.
  • يجب تناول الوجبات الصحية المتكاملة ويفضل أن تكون خالية من الدهون.
  • يراعى عمل التمارين الرياضية باستمرار ولكن التي تحتاج إلى مجهود حركي بسيط وهي تعد من الخطوات المساعدة على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

تعرف على…السكري.. ما هي آثاره على الصحة وسبل الوقاية منه؟

نسبة الكولسترول الطبيعي للصائم 

نسبة الكوليسترول الطبيعي للصائم لا تختلف كثيرًا عن النسبة الطبيعية للشخص العادي المستوى الطبيعي 60 ملليغرام/ ديسيلتر، أما عن نسبة الخطر تكون من 41_ 59 مليغرام/ ديسيلتر، والحفاظ على مستواه طبيعي أثناء الصيام عليك اتباع الآتي:

  • العمل على اتباع نظام غذائي متكامل، نسبة الملح في الطعام تكون بسيطة، ويجب التركيز على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • يراعى عدم تناول الدهون نهائيًا وبالأخص الدهون الحيوانية، والعمل على استخدام الدهون بنسبة معتدلة.
  • الحفاظ على وزن الجسم بطريقة صحية وعدم الإكثار فى تناول الطعام منعًا لزيادة الوزن.
  • الابتعاد على التدخين والمدخنين، يفضل اتباع حمية تمارين صحية وهذا لمدة 30 دقيقة أغلب أيام الأسبوع.
  • العمل على تناول الكثير المياه في حال عدم تناولها على مدار اليوم والابتعاد على المشاكل والضغوط المستمرة.

المعدل الطبيعي للكوليسترول والدهون الثلاثية

يمكن العمل على ضبط نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم عن طريق اتباع حمية غذائية سليمة تعمل على ضبط مستواها، ويفضل الاعتماد على الأطعمة والابتعاد على الأدوية والعقاقير الطبية:

  • الأسماك: تعد الأسماك واحدة من المأكولات الممتازة التي تحد من مستوى الكوليسترول في الدم، وهذا بسبب احتوائه على أحما الأوميغا  الدهنية والتي تحد من ضغط الدم وتتخلص من خطر الإصابة بالجلطات، ويراعى تناولها 3 مرات في الأسبوع.س
  • الشعير والشوفان: يعد من المنتجات الممتازة التي تساعد على الحد من مستوى الكوليسترول، وهذا لأنه من الدهون الغير مشبعة والتي تساعد على حماية القلب، فهي تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على نسبة كبيرة من فيتامين E والبروتينات والمغنسيوم   والبوتاسيوم، وهذا لأنها بالكامل تكون مفيدة للجسم، ولمن يحذر تناولها بكميات كبيرة بسبب احتوائها على سعرات حرارية عالية.
  • الخضروات: تعد من أفضل وأبرز الأغذية التي يحتاج إليها الجسم، فهي تساعد على مدة بالطاقة وتساعد على الحد من نسبة الكوليسترول وبالأخص عند تناول البامية والباذنجان والبروكلي والفاصولياء.

نسبة LDL الطبيعية

تحليل مستوى LDL الطبيعية بالجسم، والمقصود هنا هو التعرف على نسبة الكوليسترول في الدم، ويعرف بأنه النوع الضار في الجسم، واستخدم الأطباء هذا الرمز بدلًا عن نطق نسبة الكوليسترول الضارة في الدم:

  • يعرف أنه من الاختبارات الممتازة والدقيقة التي يعمل على استخدامها الاطباء، للتعرف على مستوى نسبة الكوليسترول في الجسم.
  • يعمل التحليل على تقديم العديد من المعلومات الدقيقة التي تساعد الطبيب في تحديد نسبته.
  • النسبة المرتفعة من التحليل تدل على هناك عامل من عوامل الخطر ودليل على أن الشخص مصاب ببعض الأمراض القلبية المرتفعة أو مشاكل في الأوعية الدموية.

نهاية نكون تعرفنا على جدول الكولسترول حسب العمر نوضح فيه النسبة الطبيعية للجسم والنسبة السيئة للرجال والسيدات، كما ذكرنا مجموعة من المأكولات التي تحد من نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم، بالإضافة إلى ذكر الكثير من المعلومات المهمة التي تفيد الجميع، ويمكن متابعتنا للتعرف على المزيد.

كيف يمكن حرق الكوليسترول من غير أدوية؟

يسهل حرق الكوليسترول عن طريق تناول الأطعمة الصحية للقلب، يتم تناول الدهون المشبعة والابتعاد عن المتحولة، تناول المأكولات التي تحتوي على أوميغا 3، تناول الألياف القابلة للذوبان.

كم نسبة الكوليسترول الخطيرة؟

نسبة الكوليسترول الخطيرة تكون من 3.4 – 4.1 مليمول/ لتر (130- 159) مليغرام/ ديسيلتر).

زر الذهاب إلى الأعلى