طبخ و حلويات

طريقة عمل الهمبرجر

 

طريقة عمل الهمبرجر يعد الهمبرجر، من أشهر الوجبات التي حصلت علي انتشاراً كبيراً بين صغار السن وكبار السن وفي السنوات الأخيرة، تختلف طريقة تقديم الهمبرجر عن الأخرى. فمن الممكن تقديم الهمبرجر مع المكرونات أو تقديمه مع الخبز والبطاطس المقلية. وعلاوة علي ذلك يعود سبب شهرة الهمبرجر أو كما يسمي البرجر، بسبب الطلب المستمر عليه من قبل أمهاتنا وربات المنازل، والسؤال المستمر حول وصفات عنه بدون أية تكاليف باهظة.يرجع تسمية الهمبرجر بهذا الاسم نسبة إلي المدينة الألمانية “هامبورغ” فكان يقدم الهمبرجر منذ العديد من السنوات والتي كادت أن تكون تتخطي ال 100 عام، كانت تقدم علي طريقة سندوتش صغير وبه قطعة لحم ثم تطور بعد ذلك بتطور علوم الطبخ.

مكونات وطريقة عمل الهمبرجر الدجاج في المنزل

سنتحدث أولاً عن طريقة عمل البرجر في المنزل، باستخدام بعض المكونات البسيطة والتي منها برجر الدجاج الجميل فمكوناته كالاتي: ● برجر بطاطس.
● مقدار نصف كيلو من صدور الدجاج.
● نصف كيلو أوراك دجاج مخليه.
● بقسماط مطحون بقدر نصف كوب.
● 2 كيس من البهارات الخاصة بالبرج.
● ملعقة كبيرة من الملح.
● 1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
● 1 ملعقة صغيرة من السكر.
● 1 ملعقة صغيرة من الببريكا
● نصف كوب بقسماط مطحون

طريقة عمل الهمبرجر دجاج في البيت

بعد أن تم عرض مكونات برجر الدجاج في النقاط السابقة، فهيا بنا نوضح الطريقة الصحيحة لتحضير برجر الدجاج في السطور القادمة: ● أولاً لابد أن تقومي لتجهيز أو عمل برجر الدجاج في البيت، بفرم أوراك الدجاج مع صدور الدجاج مع بعضها البعض في كبة الخلاط حتي تمكن من إخراج القوام المضروب ناعماً، لنستطيع تشكيله علي شكل البرجر الدائري.
● ثم بعد ذلك نضع الخليط الناتج عن فرم صدور الدجاج وأوراك الدجاج في إناء واسع، ونضيف إليها المكونات التي ذكرت سابقا وهي السكر والبهارات وبهارات الببريكا والملح والفلفل الأسود والبقسماط.
● قومي بعد ذلك بتقليب المكونات جيداً مع بعضها البعض حتي تدخل المكونات وتمتزج مع بعضها البعض، ثم بعد ذلك تحضري مكبس البرجر لتشكيل برجر الدجاج بذلك المكسب، ثم بعد الانتهاء من تشكيل البرجر بمكبس البرجر، يوضع البرجر في الثلاجة لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلي ساعة تقريبا قبل الاستخدام.
● تسخن طاسة علي النار، وضيفي علي الطاسة القليل من الزيت حتي لا يمسك البرجر في الطاسة ويتفتت، وتضاف الحلقات الدائرية من البرجر بعد إخراجه من الثلاجة لتأخذ اللون الذهبي البني الجميل، ولا ننسي تقليبه حتي ياخد اللون من الجهتين ويرفع بع ذلك.
● نستطيع تقديم برجر الدجاج بأكثر من طريقة، فمن الممكن تقديمه مع السندوتشات أو مع المكرونة بصوص أبيض، كذلك نستطيع تقديمه مع البطاطس والخس والطماطم.

مقادير عمل برجر اللحم في المنزل

إن مقادير عمل برجر اللحم تتشابه إلي حد ما مع مقادير عمل برجر الدجاج، لكن ببعض الإضافات الصغيرة التي يجب توافرها في عمل برجر اللحم وهو الأشهر والمعروف عن برجر الدجاج، وتأتي مكوناته كالاتي:
● 1 كيلو من اللحم المفروم يحتوي علي نسبة 20% من الدهن.
● نصف كوب من البقسماط المطحون.
● عدد 1 بيضة.
● ملعقتان كبيرتان من بهارات البرجر.
● ملح مناسب.
● ملعقة من الفلفل الأسود المجروش.

طريقة عمل برجر اللحم في المنزل

وكذلك نتحدث عن طريقة عمل برجر اللحم والتي تتشابه إلي حد كبير مع طريقة عمل برجر الدجاج، لكن ببعض الإضافات الصغيرة التي يجب أن تكون موجودة في عمل برجر اللحم وهو الأشهر والمعروف عن برجر الدجاج، وتأتي طريقته كالاتي:
● قومي بوضع اللحم في إناء أو بولة ثم بعد ذلك قومي بتقليب اللحم مع بعضه، وضيفي بعض ذلك البيضة وتقلب معه جيداً، ثم بعد ذلك ضعي البهارات الخاصة بالبرجر والملح والفلفل الأسود والبقسماط المطحون، فامزجي ذلك الخليط جيداً حتي تختلط مكونات البرجر وتتجانس مع بعضها البعض.
● استخدمي بعد ذلك قطاعة البرجر، لكي تتمكني من تشكيل برجر اللحم، فقومي بعد ذلك بفرد كرة اللحم من البرجر علي كيسة بلاستيك دائرية مدهونة بقليل من الزيت داخل ذلك المكبس، فيأخذ البرجر علي الشكل المطلوب ويوضع في طبق.
● واخيراً، بعد ذلك قومي بوضع ابرجر اللحم في الفريزر لمدة تتراوحي بين النصف ساعة والساعة، وذلك ليتماسك بعض الشئ مع بعضه البعض، وبعد ذلك قومي بتسخين طاسة بقليل من الزيت أو بقطعة صغيرة من السمن او الزبدة، نأتي بعد ذلك بوضع قطعة البرجر علي الطاسة لتأخذ اللون الذهبي من الجانبين، وتقلب كل جانب ويرفع ويقدم مع السندوتش والصوص.

طريقة عمل الهمبرجر
طريقة عمل الهمبرجر

مكونات عمل برجر الخضروات للنباتيين

هناك نوع أخر من البرجر، والذي عرف مؤخراً وهو برجر الخضروات سنعرض الآن مكوناته البسيطة كما يلي: ● 1 كوب من الحمص.
● 1 كوب من الشوفان المطحون.
● نصف كوب فقط من الجزر مبشور.
● نصف كوب من البصل المفروم.
● نصف كوب من البسلة المفرومة.
● معلقة من زيت زيتون.
● معلقة كبيرة عصير ليمون.
● معلقة صغيرة من الملح
● نصف معلقة صغيرة من الفلفل الأسود ● نصف معلقة صغيرة من الثوم البودرة
● زيت لتسوية برجر الخضروات

طريقة عمل الهمبرجر خضروات في المنزل

تختلف طريقة عمل برجر الخضروات عن طريقة عمل برجر الدجاج أو برجر اللحم، وذلك باختلاف مكوناتها فجاءت كما سنوضحها تالياً: ● قومي بغسل الحمص جيدا بالماء، ثم انقعي الحمص في الماء لمدة طويلة قد تكون ليلة بأكملها
● يوضع الحمص لتتمكني من سلقه جيدا، في ماء مضاف إليه ملح، لمدة لا تتخطي ال 30 دقيقة حتي يكتمل نضج الحمص، وبعد ذلك صفي الحمص من الماء وضعيه في الكبة.
● نضيف بعض المكونات الأخري التي ذكرت أعلاه معه، كالشوفان والجزر والبصل والبسلة، ويضرب جيدا هذا الخليط حتي يمتزج مع بعضه البعض ويعطينا القوام الناعم المطلوب.
● عودي بعد ذلك وضيفي إلي الخليط عصير الليمون والزيت.
● في الخطوة القادمة يبتل الخليط بالبهارات والملح والفلفل الأسود ويوضع مرة أخري في الكبة لتمتزج تلك التوابل جيدا مع الخليط.
● نضع الزيت أو بديله قطعة السمن في مقلاة مضادة للإلتصاق علي نار فوق الهادئة ليستوي البرجر بكامله علي الطرفين فيقلب عندما يأخذ اللون المكلوب.
● كما نعرف أن البرجر يشكل علي شكل أقراص دائرية، بحجم متوسط ويوضع في المقلاة، وتكرر العملية حتي أن تنتهي من الكمية.
● ثم بعد ذلك قومي برفع برجر الخضروات من علي النار، وضعيه في طبق صغير وقدميه ليكون بطعمه الجميل.
● يُفضل أن يقدم البرجر مع قلي من خضار السوتيه.

شاهد أيضا: أكثر من طريقة عمل القطايف الحلوة والحادقة

أهم المطاعم التي تقدم البرجر علي مستوي العالم

كما ذكرنا في أعلاه أن البرجر بأنواعه سواء اللحم أو الدجاج أخذ شهرة كبيرة وعالمية، واهتمت به الكثير من البلدان وانتشر منذ أكثر من مائة عام، فسوف نعرض أهم المطاعم التي تقدم البرجر بأنواعه وهي كالاتي: ● جوني روكيتس Johnny Rockets.
● إلفيشن برجر Elevation Burger.
● سماش برجر Smashburger.
● فدركرز Fuddruckers.
● بير برجر Bareburger
● شيك شاك Shake Shack.
● فايف غايز Five Guys.
● ستيك ان شيك Steak N Shake.
● فات برجر Fatburger.
● إن آن آوت برجر In-N-Out .Burger

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى