نصائح و فوائد

أفضل 13 نصائح طبية في فصل الشتاء لتجنب نزلات البرد

 

نصائح طبية في فصل الشتاء تقي من الأمراض الشتوية، حيث تتسبب برودة الشتاء في انقباض الأوعية الدموية في الأصابع والجلد، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، وقد تتفاقم مخاطر موجات البرد وتؤدي إلى الإصابة بسكتات دماغية وجلطات بسبب زيادة سماكة ولزوجة الدم، وللوقاية ينصح باتباع النصائح التي تبقي الجسم دافئا.

نصائح طبية في فصل الشتاء

معظمنا يفضل فصل الشتاء بسبب أجوائه المميزة التي تشعر الإنسان بالسعادة والدفء، وللاستمتاع بأجواء دافئة في فصل الشتاء ينصح بتطبيق النصائح التالية:

ممارسة رياضة المشي يوميا

يساعد المشي يوميا في الهواء النقي البارد لمدة 20 دقيقة على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز الطاقة الإيجابية بالجسم بسبب زيادة نسبة الأكسجين في الدم الذي يساعد على  القيام بالوظائف الحيوية على أفضل وجه، ولقد أثبتت الدراسات والأبحاث التي نشرت عبر موقع منظمة الصحة العالمية أن للمشي في الشتاء فوائد عديدة أهمها الحفاظ على صحة الإنسان.

ارتداء ملابس مصنوعة من مواد طبيعية

احرص على شراء ملابس شتوية ثقيلة مصنوعة من خامات عالية الجودة حتى تشعر بالدفء في كل أنحاء جسدك، ويعد ارتداء الملابس المصنوعة من الصوف الطبيعي الخالي من الألياف الصناعية لحماية جسدك من البرودة من أهم نصائح طبية في فصل الشتاء التي تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الدافئة بسبب ارتداء نسيج دافء يسمح بمرور الهواء من الداخل إلى الخارج.

نصائح طبية قبل الشتاء
نصائح طبية قبل الشتاء

ارتدي طبقات عديدة من الملابس

إن الشعور ببرودة الطقس والتكاسل عن ارتداء طبقات أكثر من الملابس يتسبب في تراجع المعنويات ويشعرك بالتوتر، كما تتسبب الملابس الخفيفة في إصابتك بنزلات البرد والإنفلونزا، وحتى تنعم بالدفء في الأيام شديدة البرودة يرجى مراعاة ارتداء طبقات عديدة من الملابس مع ضرورة ارتداء ملابس داخلية قطنية ناعمة، بالإضافة إلى القفازات والشال لحماية اليدين والرقبة من البرد.

تخفيف الشعور بالاضطراب والتوتر

تؤثر برودة الطقس على الصحة النفسية والجسدية للإنسان وتتسبب في توتره وتشتت ذهنه خاصة في البرودة الشديدة، ويؤثر التوتر على وظيفة الأوعية الدموية في نقل الدم المحمل بالأكسجين إلى أعطاء الجسم وخاصة الأطراف، مما يتسبب في برودة اليدين والقدمين، لذلك يحرص الأطباء على توجيه نصائح طبية في فصل الشتاء أهمها ممارسة الرياضة المفضلة لديك خلال فصل الشتاء والحرص على قضاء وقت أطول مع الأصحاب والأحباب من أجل تخفيف الشعور بالتوتر والقلق.

شرب المشروبات الساخنة

يفيد صنع المشروبات الساخنة في المنزل في الحفاظ على صحتك من نزلات البرد، ويساعد كلا من الزنجبيل والقرفة واليانسون والنعناع في إبقائك دافئا طوال الوقت، وتستطيع أن تضيف الحليب من أجل الحصول على قيمة غذائية أفضل، كما يمكن تحضير الخلطات الطبيعية التي تعتمد على خلط نوعين من الأعشاب للحصول على حصة أكبر من القيمة الغذائية والمعادن.

تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة

تبعث التوابل كالشطة والفلفل الحار شعورا بالدفء لعدة ساعات، لذلك ينصح الأطباء كل من يشعر بالبرودة طيلة فصل الشتاء بإضافة التوابل الحارة إلى الطعام، ويجب مراعاة عدم الإكثار من تناولها حتى لا تتسبب في الشعور بآلام القولون والمعدة، كما يمتنع الأشخاص المصابين بالالتهابات من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة حتى لا يزداد الأمر سوءا.

نصائح طبية للاطفال
نصائح طبية للاطفال

الحمام الدافئ

يترك الاستحمام بالماء الدافئ أثرا سحريا في نفس وجسد الإنسان، وينصح الأطباء بتطبيق نصائح طبية في فصل الشتاء من أجل مقاومة برودة الطقس والشعور بالراحة والاسترخاء قبل النوم عن طريق الجلوس في الماء الدافئ لفترة طويلة وإضافة القليل من زيت الزعتر أو زيت الورد إلى حوض الاستحمام، لأنهما من أنواع الزيوت العطرية التي تحفز الإحساس بالانتعاش أثناء الاستحمام وبعده، كما يساعد الحمام الدافئ على النوم العميق بسبب استرخاء الأعصاب والعضلات.

تعرف على… أفضل 7 نصائح طبية قصيرة مهمة لصحتك

فتح النوافذ في الصباح

اتبع أهم نصائح طبية في فصل الشتاء وجدد هواء غرفتك من أجل التخلص من الهواء البارد الملوث، واحرص على فتح النوافذ في الصباح طوال فصل الشتاء من أجل تهوية الغرف وإدخال قدر أكبر من الهواء النظيف الذي يبعث داخلك الطاقة والحيوية، ويخلصك من الطاقة السلبية الناتجة عن برودة الطقس، كما ينصح الأطباء بتخفيف استخدام مساحيق التنظيف لأنها تتسبب في تهيج الأغشية المخاطية بالأنف وسيلانه، ويفضل الاستعانة بالنباتات التي تترك المكان عطرا خاصة النعناع والياسمين.

ارتداء الجوارب أثناء النوم

جميعنا نشعر ببرودة شديدة أثناء النوم في الشتاء بسبب عدم تدفق الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف، لذلك ينصح بارتداء جوارب مصنوعة من القطن أو الصوف من أجل تدفئة القدمين والاستمتاع بنوم هادئ وعميق.

تناول وجباتك ساخنة

يفضل الكثيرين تناول الطعام باردا بسبب ضيق الوقت والانشغال خاصة في ساعات العمل، ولكن قد تعرضك هذه العادة الغذائية الخاطئة إلى الإصابة باضطراب المعدة ومواجهة صعوبة في البلع أو الإخراج بسبب الإمساك وعسر الهضم أو الإسهال، ويوجه خبراء التغذية نصائح طبية في فصل الشتاء من أجل تجاوز فترة الطقس الباردة دون الإصابة بأمراض البرد، لذلك يجب تناول الطعام ساخنا في الشتاء تدفئة المعدة التي، كما ينصح بالإكثار من تناول السلطات الغنية بالخضراوات، والحساء من أجل الحفاظ المعدل الطبيعي لضغط الدم واتزان الجسم، أيضا يفيد تناول السمك الدهني الغني بالأوميجا 3 في الحصول على نسبة كبيرة من فيتامين د الذي يحمي من آلام المفاصل وهشاشة العظام.

التدليك بالزيوت الطبيعية

يحفز تدليك اليدين والساقين بالزيوت الطبيعية الشعور بالدفء والاسترخاء بسبب الخصائص الطبيعية والعلاجية للزيوت التي تعزز الدورة الدموية وتحفز تدفق الدم إلى الجلد وأعضاء الجسم، مما يشعر الإنسان بالدفء والاسترخاء ويخلصه من التوتر والقلق.

ارتداء قبعة مصنوعة من قماش ثقيل

إذا كنت تشعر ببرودة رأسك وأذنيك في فصل الشتاء عليك ارتداء قبعة ثقيلة تغطي رأسك وأذنيك حتى تحمي النهايات العصبية التي توجد في منطقة الرأس وفروة الشعر من الإصابة بالإلتهاب، ويفضل ارتداء القبعة المصنوعة من الصوف من أجل الحصول على التدفئة اللازمة للجسم.

تناول حصة يومية من الفيتامينات

تحافظ مجموعة الفيتامينات المكونة من فيتامين C، A، B12، والأوميجا 3 على صحتك، ويمكن الحصول على الفيتامينات والمعادن بشكل يومي من خلال تناول الأطعمة المغذية كالخضراوات الورقية الخضراء، الجزر، البطاطس، الموز، البرتقال، اليوسفي وغيرها، وفي حالة عدم حصول جسمك على كفايته من الفيتامينات عن طريق الأكل لا بد من تطبيق أهم نصائح طبية في فصل الشتاء وتناول كبسولات الفيتامينات التي تباع في الصيدليات للحفاظ على مناعة جسمك ضد الإصابة بأمراض البرد.

الخاتمة

قدمنا العديد من النصائح الطبية والوقائية التي تحافظ على دفء جسمك، ولأن أضرار برودة الشتاء عديدة كالشعور بالوحدة والاكتئاب بالإضافة إلى الأمراض الجسدية كنزلات البرد ينصح باتباع الإرشادات الصحية التي ينصح بها الأطباء للكبار والأطفال  للوقاية من انخفاض درجة حرارة الطقس.

ماهي الأطعمة التي تمنح الدفء في الشتاء؟

تساعد الخضراوات البرتقالية على الشعور بالشبع في فصل الشتاء، كما أنها تكون خفيفة على المعدة مثل البطاطا الحلوة، اليقطين والجزر.

كيف تتخلص من البرد سريعا؟

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن فعلها من أجل علاج البرد سريعا مثل شرب الكثير من السوائل، الاستلقاء في غرفة جيدة الهوية، الغرغرة بماء مالح وإراحة الجسم باستمرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى