موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن بر الوالدين

 

موضوع تعبير عن بر الوالدين تعتبر هي الأكثر بحثا على كل محركات البحث العالمية، حيث أن الوالدين يعتبروا هم أكبر نعمة في حياتنا والتي قد أنعم الله بها على كل عباده، كما أن الوالدين هم أول أشخاص يتعاملون مع الأبناء وهو من يتعبون ويشقون من أجل تربية أبنائهم التربية الصالحة، ولكي يصبحوا الذرية الصالحة لهم.

لذلك فقد أوجب الله على كل العباد على أهمية وضرورة العمل على بر الوالدين والحرص على إرضائهم في كل الأوقات، كما أن المدارس دائما ما تعمل على الحرص على توجيه كل الأبناء إلى العمل على كتابة المواضيع التعبيرية التي تتحدث عن طاعة الوالدين، وذلك لكي يلتمسوا لهم ولأنفسهم كل الفضائل التي قد قام بها الوالدين.

كما أن المدارس تعمل على تعريف الطلاب أهمية العمل على إرضائهم وايضا برهم وذلك بسبب صلاح العبد في كل من الأخرة والدنيا، كما أن الأبن البار يعتبر هو الذي له مكانة كبيرة وكريمة عند الله سبحانه وتعالى، كما أنه يعمل على رسم الطريق الواضح للجنة.

موضوع تعبير عن بر الوالدين

موضوع تعبير عن بر الوالدين
بر الوالدين

حيث يمكننا أن نعمل على وصف موضوع تعبير عن بر الوالدين على أنهم الشمس والقمر لكل إنسان، حيث أن الأب دائما ما يسعى إلي بذل أقصي جهد ممكن من أجل أن يقضي كل الأوقات معه، كما أن حياته تفني في العمل الشاق وذلك من أجل أن يعمل على توفير كل ما هو خير إلى أبنائه من أجل الحصول على الحياة الكريمة.

 حيث أن الأب يقوموا بالعمل على توفير المأكل والملبس والمشرب والمسكن وهي ما تعتبر من أهم الأمور والتي تعتبر ضرورية في الحياة، إلى جانب أن هناك بعض الأمور الأخري الجانبية والتي لها دور كبير في حياتنا وعي توفير التعليم والعلاج المناسب لكل الأبناء.

مقالات ذات صلة

أما بالنسبة إلى الأم فهي من اهم موضوع تعبير عن بر الوالدين، حيث أنها تعتبر المركز للعطف والرحمة والحنان، كما أنها تكن لكل أطفالها الكثير من الرحمة والحب وتخشى عليهم من كل صعاب الحياة وتعمل على توجيههم طول الوقت من أجل أن يصلوا إلى البر والخير والفلاح.

 فهي التي تعبت من أجل تربيتهم وقد تحملت العديد من الأوجاع أثناء الحمل وعملية الولادة، وقد عملت على إفناء شبابها وحياتها من أجل العمل على تربية أبنائها، كل ذلك من أجل أن يصبحوا رجال ونساء كبار ويكون لهم دور في العمل على مواجهة المجتمع.

وقد أوصانا الله سبحانه وتعالى وايضا رسول الله بطاعة كل من الوالدين، كما قد تكفل الدين الإسلامي بالعمل على حفظ كل حقوق الوالدين وهو الذي جعل كل من برهم وطاعتهم وذلك بسبب العمل على إرضاء الرحمن سبحانه وتعالى، كما قد بين لنا الإسلام أن الثواب هي الذي يمكن أن يعود على الإنسان وذلك نتيجة الأهتمام ببر كل من الأم والأب والإحسان إليها والعمل على خفض جناح الرحمة لهم، وايضا العمل على الاعتراف بعظمة جميلهما وفضلهما عليه.

أهم أدوار الأبناء في حياة والديهم 

موضوع تعبير عن بر الوالدين
أدوار الأبناء في حياة والديهم 

أن الله سبحانه وتعالى قد خلق الأنسان إلى هذه الدنيا وهو له دور هام بها، كما ان بالنسبة إلى أن الآباء لهم دور كبير في تلك الحياة، وكذلك الأبناء لهم دور هام وكبير وواضح في حياة أبائهم وهو من أهم محتويات موضوع تعبير عن بر الوالدين، ومن خلال النقاط التالية سوف نقوم بالعمل على توضيح الدور الهام للأبناء في حياة آبائهم:

  • لا بد على كل الأبناء أن يقوموا بالعمل على تقديم العديد من المساعدات إلى كل آبائهم وأهلهم، ومن الأمثلة على تلك المساعدات هي مساعدة الأم في كل أعمال المنزل والعمل على تخفيف الضغط الخاص بالعمل من عليها.
  • ومن جهة أخرى يمكن أن يقوم أحد الأبناء بالعمل على التطوع من أجل أن يجهز الطعام أو يطهوا من أجل الأسرة كلها، بدلا عن الأم، وايضا يمكن مساعدتها عن طريق العمل على شراء كل الطلبات والأغراض الخاصة بهم من أجل المنزل بدل من أن تحمل الأم نفسها وتذهب لشراء كل تلك المتطلبات.
  • كما أنه من أهم  الأمور الخاصة بموضوع تعبير عن بر الوالدين فمن الضروري العمل على مساعدة الأب في كل الأعباء الخاصة بالعمل والحياة وسواء كانت تلك المساعدة في المنزل أو خارجها.

أدوار أخرى للأبناء

  • يمكن أن يساعدهم في حمل الاشياء الكثيرة التي يحملها بيده، أو العمل على اصطحابهم إلى التسوق أو شراء كل مستلزمات المنزل، ولابد من العمل على ذكر أهم وأفضل الأدوار التي تخص الأبناء من أجل أن يصطحب والده للمسجد.
  • وبالنظر إلى العديد من المشاغل التي يتعرض لها الأبناء يمكن أن نجد أنه في الكثير من الأحيان والتي تكون غير قادرين على العمل على خدمة أبويهم أو ليس لديهم الكثير من الوقت الكافي لذلك، كما أنهم يبحثون عن أهم البدائل لهم.
  • ومن أهم الامثلة على ذلك أنهم يمكن للأبناء العمل على توفير العديد من الأجهزة الكهربائية والتي يمكن أن تسهل له الخدمة والحركة التي يكونوا بحاجة إليها.
  • كما أنه أذا ما قد تعرض أحد الوالدين لأزمة صحية فلابد من الأبناء العمل على الإهتمام بهم ومراعتهم وأن يقدموا لهم العلاج المناسب.

فضل الوالدين على الأبناء 

موضوع تعبير عن بر الوالدين
فضل الوالدين على الأبناء 

من أهم الأمور التي تتعلق بموضوع تعبير عن بر الوالدين هو قول الله تعالى (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا، إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٌ ولا تنهرهما وقل لهما قولًا كريمًا، واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرًا) صدق الله العظيم.

  • حيث أنه من أفضل وأهم العبادات هي التي قد قمنا بالعمل على الوصايا التي قد بر الآباء وايضا عدم العمل على عقوقها، كما قد قال الله تعالى { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا } سورة النساء .
  • وايضا يوجد العديد من الآيات الأخرى التي قد قام الله عز وجل بوضعها في القرآن من أجل التأكيد من أهمية العمل على بر الوالدين ومن أهم تلك الآيات هي قول الله تعالى { وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } سورة لقمان.
  • كما أن موضوع تعبير عن بر الوالدين يعتبر هو الأكثر أهمية، حيث أنه يعلم الطلاب كيفية التعامل مع الأباء حيث أنه بمجرد العمل على الابتسام لهم يكون ثواب، وايضا التزام الصمت في حالة إذا ما قد غضب الوالدين يعتبر  ايضا ثواب ومن بر الوالدين.
  • أن بر الوالدين لا يتوقف عند حياتهم فقط بل هو يكون مستمر ايضا في وفاتهم وذلك يكون من خلال القيام بالإكثار من الدعاء لهم والعمل على إقامة العديد من الصدقات التي تكون جارية لهم، والعمل على الاستمرار في صلة الرحم والتي كان الوالدين دائما الاهتمام بها، وأن يصبح الأبناء في كتف بعض وسند لبعض في الدنيا.

ومن خلال هذا المقال قد قمنا بالعمل على التحدث عن موضوع تعبير عن بر الوالدين، وكل النقاط الهامة التي يمكن أن تدور حوله، وأهم الآيات القرآنية التي قد ذكرت داخل القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى