نصائح و فوائد

هل تورم الثديين من أعراض الحمل في أول عشرة أيام ؟ نصائح تهمك

 

أعراض الحمل في أول عشرة أيام من الممكن أن تشعر بها المرأة قبل انتهاء آخر دورة شهرية بيوم واحد أو يومين، وقد تظهر واضحة بعد مرور عدة أيام من انتهاء الدورة،وتحرص السيدة الراغبة في حدوث الحمل على مراقبة مواعيد التبويض الشهرية مع الطبيب المختص من أجل إجراء فحوصات الحمل في مواعيدها والاطمئنان على صحتها.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

تعد آخر دورة شهرية بمثابة الأسبوع الأول للحمل، ولقد كشفت دراسة أن 50% من الحوامل تظهر عليهن أعراض الحمل في الأسبوع الخامس، ونسبة 70% من الحوامل يشعرن بأعراض الحمل الأولى بعد مرور أسابيع من انتهاء آخر دورة شهرية، والأغلبية بنسبة 90% من الحوامل يشعرن بالحمل وأعراضه المبكرة في الأسبوع الثامن.

أعراض الحمل في أول عشرة أيام

تبحث النساء دائما عن أقوى علامة تدل على الحمل المبكر، وفيما يلي أبرز عوارض الحمل الشائعة التي تظهر في الأيام الأولى من الحمل:

نزول الدم

تظهر أحيانا بقع دم خفيفة في الملابس الداخلية للنساء ويعتقدن أنه دم دورة شهرية، ويكون لونه زهري أو أحمر فاتح أو بني وعادة ما يظهر واضحا عند مسح المهبل وتشعر معه المرأة الحامل ببعض الألم وقد يستمر لمدة 3 أيام أو أكثر، ويدل هذا الدم على انغراس البويضة في رحم المرأة في الفترة ما بين 10 أيام إلى 14 يوما من تاريخ آخر جماع وتلقيح.

أعراض الحمل قبل موعد الدورة
أعراض الحمل قبل موعد الدورة

زيادة الإفرازات

تؤثر هرمونات الحمل على المرأة وتتسبب في زيادة الإفرازات المهبلية البيضاء التي تشبه لون الحليب، وتشعر المرأة في الأسبوع الأول من الحمل بألم في منطقة البطن مع نزول تلك الإفرازات التي يرجع سببها إلى زيادة سمك بطانة الرحم استعدادا للحمل.

تأخر الدورة الشهرية

إن غياب الدورة الشهرية يعد من أبرز أعراض الحمل في أول عشرة أيام ، وعلى الرغم من أهمية هذه العلامة لكن لا يمكن الاعتماد عليها من أجل إثبات صحة الحمل، فقد تتأخر الدورة الشهرية في النزول لعدة أعراض منها الاضطرابات العاطفية والنفسية.

الشعور بالإرهاق والتعب

تعاني المرأة  الحامل من التقلبات المزاجية التي تصاحبها طوال الشهور الأولى من الحمل وتكون من الأعراض الشائعة للحمل بين النساء، ويرجع السبب في المشاعر المختلطة كالانفعال الزائد، الاكتئاب، الفرح والقلق إلى الاضطرابات الهرمونية التي تبدأ في الظهور على المرأة مع بداية الأسبوع السادس للحمل.

القيء والغثان

تواجه الكثير من النساء صعوبة في تحمل الأيام الأولى من الحمل بسبب الشعور الدائم بالغثيان والقيئ، وعادة ما يحدث هذا العرض في الأسبوع السادس من الحمل وقد تشعر به بعض النساء في فترة مبكرة وتكون في الأسبوع الرابع.

وعادة ما يكون الشعور بالغثيان في الدقائق الأولى بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح، ولم تكشف الأبحاث والدراسات عن السبب الرئيسي لشعور الحامل بالغثيان، وعلى الأرجح تكون نتيجة للتغيرات الهرمونية.

ضيق التنفس

تزداد حاجة المرأة إلى الأكسجين وتشعر بضيق في التنفس مع بداية الحمل، ويكون عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي من أبرز أعراض الحمل في أول عشرة أيام ويكون بسبب التغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة خلال تلك الفترة.

تسارع ضربات القلب

يلاحظ تسارع ضربات قلب المرأة الحامل وشعورها بالإعياء وارتفاع ضغط الدم في الأسبوع الثامن من الحمل وقد تستمر هذه الأعراض حتى الأسبوع العاشر، وكثيرا ما تشعر المرأة بالدوار وقد تتفاقم علامات الإعياء وتصل حد الإغماء، وفي هذه الحالة يجب أن تستلقي الحامل على الجانب الأيمن أو الأيسر وتضع وسادة أسفل الرأس وترفع قدميها على الحائط.

تعرف على…أبرز 10 نصائح طبية للحامل في الشهر السادس مهمة لصحتك

ألم أسفل الظهر

يعد ألم أسفل الظهر عرض طبيعي مع بدء الحمل بسبب تمدد الرحم حتى يناسب حجم الجنين، ومع كبر حجم الجنين يشتد الألم بسبب اشتداد الأربطة المثبتة للرحم.

كثرة التبول

تشعر المرأة بزيادة الحاجة إلى التبول مع الحمل خاصة في الشهر الثاني من الحمل حتى نهاية الشهر التاسع بسبب كبر حجم الجنين وضغطه على المثانة بالإضافة إلى تمدد مجرى البول الذي يضغط على الرحم وزيادة حجم الدم والسوائل التي تخرج من الكليتين إلى المثانة.

وكثيرا ما يصعب عليها التحكم في البول مع الانفعالات المفاجئة كالبكاء الشديد والضحك الهستيري أو السعال، وتكون الحامل أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البول والتهاب المسالك البولية خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

أعراض الحمل
أعراض الحمل

تورم الثديين

تؤدي التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الحامل إلى شعورها بآلام متفرقة في جسدها، ويعد ألم الثديين وتورمهما من أشهر أعراض الحمل في أول عشرة أيام حيث يكون الثديين حساسين عند اللمس وتشعر المرأة بالانزعاج من الألم الدائم في منطقة الصدر.

ويتغير شكل الثديين عند البعض فيلاحظ تضخم الحلمات واسودادهما، وبروز أنسجة شديدة الزرقة في محيط الصدر، بجانب الشعور بنغز مستمر حول الحلمتين.

وعادة ما يؤكد اجتماع الأعراض السابقة على حمل المرأة في المرحلة الأولى عقب التبويض مباشرة، ومع مرور الوقت تتأقلم الحامل مع أعراض الحمل الأولى وتشعر بالتحسن بعد مرور أسابيع قليلة على بداية الحمل.

اضطراب الجهاز الهضمي

تتسبب التغيرات الهرمونية المبكرة في شعور المرأة بالانتفاخ المزمن الذي يشبه انتفاخ منطقة البطن والجانبين عندما يحين موعد الدورة الشهرية، ويصاحبه تقلصات مؤلمة وتشنجات خفيفة في الرحم.

وتعاني بعض النساء من الإمساك بسبب بطء عملية الهضم وإعراض الكثير منهن عن تناول الطعام نتيجة تحسسهن من بعض الروائح والنكهات.

احتقان الأنف

يؤدي تغير إنتاج الجسم للدم والهرمونات إلى تورم الأغشية المخاطية التي توجد في الأنف، وقد يصاب البعض بنزف الدم الذي يؤدي إلى الإصابة بسيلان الأنف واحتقانه.

زيادة الوزن

تصاب الكثير من الحوامل برغبة شديدة في تناول الطعام بشراهة، وأحيانا يشعرن بالنفور من بعض الأطعمة نتيجة تحسس حاسة الشم لديهن خلال هذه الفترة التي تعرف باسم “الوحام” التي تعد من أشهر أعراض الحمل في أول عشرة أيام وتتسبب شراهة الطعام في زيادة وزن المرأة بشكل ملحوظ خاصة في منطقتي البطن والصدر.

ومع بداية الشهر الثالث من الحمل تختفي هذه الأعراض وتعود المرأة إلى العادات الغذائية المفضلة لديها.

الخاتمة

إن الحمل والإنجاب من الأحلام التي تسعى السيدات المتزوجات إلى تحقيقها، والكثير من السيدات ينتظرن حدوث الحمل بفارغ الصبر منذ الشهر الأول للزواج، ومع بداية الحمل يشعرن بتغيرات عديدة وكثيرا ما تكون أعراض الحمل في أول عشرة أيام متشابهة بين معظم النساء، وينصح بالمتابعة الدورية مع الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

ماهي اختبارات الحمل التي تكشف عن الحمل المبكر؟

يعد اختبار الحمل بالمختبر هو الطريقة الأدق لاكتشافه، كذلك الاختبار المنزلي الذي يتم عن طريق البول، حيث تكشف تلك الفحوصات عن نسبة هرمون الحمل الذي يظهر في البول بعد مرور 10 أيام على تخصيب البويضة بالتزامن مع بداية شعور المرأة بمعظم أعراض الحمل في أول عشرة أيام .

هل توجد أعراض للحمل قبل الدورة بيوم؟

نعم، وتزداد حدتها وتظهر بشكل أوضح بعد مرور أيام من انتهاء الدورة وهي تغير الشهية تجاه الأطعمة والميل إلى تناول أطعمة غريبة، ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بهبات حرارية عنيفة، انتفاخ الثديين، وظهور حب الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى