نصائح و فوائد

أهم 5 أعراض الحمل على المهبل .. انتبهي لها

 

أعراض الحمل على المهبل تظهر من الأسبوع الأول، يحدث العديد من التغيرات في جسم السيدات أثناء فترة الحمل منها المهبل، وهذا يعود إلى التغيرات الهرمونية المختلفة، ويمكن التعامل معها بطريقة صحيحة حتى لا يحدث إيذاء للبويضات ويمكن أن تستمر هذه المشكلة لبعد الولادة.

أعراض الحمل على المهبل

يعاني السيدات من تغيرات عديدة تظهر على المهبل وهي تكون من أعراض الحمل، تتمثل في:

وجود افرازات مهبلية بكثرة

  • اثناء الحمل تشهد منطقة المهبل عدة تغيرات منها نزول الكثير من الإفرازات ويعود السبب هنا إلى ارتفاع في نسبة هرمون البروجسترون والأستروجين.
  • كما أن ارتفاع  نسبة الدم لدى الحوامل وشدته في الوصول إلى الجهاز التناسلي هنا يعمل تنشيط المهبل ويتم نزول الكثير من الإفرازات.
  • غالبًا ما ترتبط الإفرازات المهبلية الخاصة بالحمل بسيطة ورقيقه ذو لون أبيض، ترتفع سماكتها كما اقتربت الولادة.

التهابات المهبل

  • المهبل من المنطقة الحساسة التي تتعرض إلى بعض الإصابات وبالأخص في فترة الحمل، تكون أكثر عرضة للالتهابات بسبب وجود خلل في الهرمونات والتي تصيب الجسم.
  • يحدث بالمهبل مجموعة من التغييرات في نسبة الحموضة الموجودة في الأعضاء التناسلية، التهابات المهبل تنقسم ثلاث أنواع.
  • عدوى الخميرة: وهي العدوى التي تصيب الجسم نتيجة لفرط حركة الفطريات وزيادتها في المهبل، يحدث إفرازات مهبلية وينتج عنها نسبة كبيرة من السكر عن طريقها يتم انبعاث رائحة غير مستحبة وحكة وحرقان.
  • التهاب المهبل البكتيري: وهي من الأنواع التي تصيب الكثير من السيدات الحوامل بسبب اضطرابات التوازن البكتيري، وتزيد خطورته في أغلب الحالات تتعرض السيدة إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو نزول الجسم بشكل مفاجئ.
  • داء المشعرات: ويعرف بأنه من الأمراض المعدية التي يتم انتقالها عن طريق العلاقة الحميمة ويمكن أن يصيب الحمل بالكثير من المشاكل منها نزول الماء عن الجنين أو وجود إفرازات صفراء وخضراء وآلام وحكة أثناء التبول.
أبرز أعراض الحمل على المهبل
أبرز أعراض الحمل على المهبل

أقوى علامة تدل على الحمل

يوجد بعض الدلائل والعلامات التي تؤكد وجود الحمل، وهي من العلامات التقليدية والأكثر شيوعًا بين السيدات، وهي تتمثل في:

  1. غياب الدورة الشهرية: واحد من المؤشرات القوية التي تدل على حدوث الحمل، وهذا حتى عمر الأربعين عامًا، عند غيابها ثلاث أيام إلى أسبوع بدون التعرض إلى أي آلام فمن المتوقع حدوث حمل.
  2. حدوث تورم في الثديين: يتعرض الثدي للانتفاخ والآلام، هذا يعد دليل على حدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم والتي تؤكد حدوث حمل، وفي حال أنك تمتلكين ثدي حساس هذا في الغالب سوف يسبب لك بعض الآلام وبالأخص في الأسابيع الأولى.
  3. القيء والغثيان: غالبًا ما تتعرض السيدة إلى الإصابة بالقيء والغثيان في المرحلة الأولى من الحمل وهو يزيد في فترة الصباح ويظل من شهرين إلى ثلاث شهور وفي أغلب الحالات يستمر حتى نهاية الحمل.
  4. كثرة التبول: تحتاج السيدة الذهاب إلى الحمام أكثر من المعتاد، وهذا لأن الدم يتدفق بشكل أكبر في الجسم مما يساعد الكليتين على إنتاج الكثير من السوائل التي تتوجه في النهاية إلى الجهاز التناسلي.
  5. الإرهاق: تشعر السيدة بدرجة كبيرة من التعب والإرهاق المستمر، وهي من أعراض الحمل المكبرة، كما تحتاج إلى النعاس باستمرار، هذا دليل على ارتفاع مستوي البروجسترون، وهو واحد من العوامل التي تشعر الشخص بالتعب والإعياء.

تعرف على…متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة … علامات مؤكدة

علامات الحمل على الوجه

الوجه يتأثر كثيرًا بالتغيرات الهرمونية التي تصيب الجسم أثناء فترة الحمل، ويظهر عليه عدة تغيرات في الجلد والبشرة ولا يختلف الوضع كثيرًا سواء الجنين بنت أو ولد، ووفقًا لما ورد عن علامات الحمل على الوجه:

  • احمرار الوجه: ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين والبروجيستيرون للحوامل وارتفاع نسبة تدفق الدم بنسبة 40 %، هذا يعمل على احمرار الوجه وزيادة نضارته.
  • ظهور بقع غامقة: يعاني الكثير من السيدات من وجود بقع غامقة على الوجه، وتتركز أكثر من منطقة الجبهة والأنف والخدود، وتنتشر البقع طوال فترة الحمل ليزيد وضوحها في الثلث الأخير، وهنا ينصح باستعمال كريمات واقي تحت إشراف الطبيب المعالج.
  • الإصابة بحساسية الجلد: وهنا يعاني الأغلبية من حساسية الجلد في حال تناول بعض الأطعمة أو لمس منتجات أو معادن، وأيضًا عن طريق استعمال الكريمات والمرطبات التي تهيج البشرة، بجانب ارتداء الحلي.
  • حب الشباب: يصيب الكثير من السيدات في فترة الحمل، وهذا بسبب ارتفاع نسبة الزيوت بالوجه والتي توجد في المسام بكثرة وهنا ينصح باستعمال غسول مناسب.
  • كثافة شعر الوجه: غالبًا ما يزداد الشعر في الوجه في فترة الحمل، وهنا لا يجب استعمال الكريمات بسبب احتوائها على مواد كيماوية غير أمنة تضر البشرة وتصل إلى مجرى الدم، ويجب إزالته عن طريق النزع بالشفرات أو الشمع.

علامات الحمل على البطن

البطن من الأماكن الأساسية التي يتغير شكلها طوال فترة الحمل، وفي حال عدم العناية بها سوف بعض الأمور الغير مرضية، ومن علامات الحمل على البطن:

  • حدوث بعض التقلصات والانقباضات أكثر من مرة وتأتي بشكل متتالي أو متقطع.
  • القي والغثيان هي من العلامات المؤكدة على الحمل وبالأخص إذا كان الحمل في فترة الصباح.
  • التعرض إلى كثرة الانتفاخات وحدوث تمدد في الرحم، بالإضافة إلى ظهور بض العلامات الخارجية على البطن وتشبه الخطوط تكون في بداية الحمل باللون الأحمر ومع مرور الوقت تكون باللون الأبيض.
أعراض الحمل الطبيعية
أعراض الحمل الطبيعية

هل ضيق المهبل من علامات الحمل المبكر

هذا السؤال واحد من الأسئلة التي يتم طرحها بعد التعرف على أعراض الحمل على المهبل وهو هل يحدث ضيق أو لا، وإليكم التفاصيل:

  • يعتبر اتساع المهبل أو الضيق من التغيرات الهرمونية بالجسم، وهذا ما يدفع البعض إلى التساؤل عن هذه العلامة من علامات الحمل أو الدورة الشهرية.
  • يعود ضيق المهبل هنا إلى التغيرات الهرمونية ولا يوجد لها أي علاقة بالحمل، فمن الممكن أن تضيق فتحة المهبل طوال فترة الدور الشهرية ومن لا.

أول أعراض الحمل ظهورا

يوجد بعض العلامات والدلائل التي تشعر فيها السيدة أنها حامل، من أول هذه العلامات هو غياب الدورة الشهرية عن موعدها والغثيان ونفور الطعام بالإضافة إلى الآتي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والإحساس بالحر فهذا الشعور يحدث بعد موعد الإباضة تحديدًا ودليل على تلقيح البويضة.
  • الصداع وهو المشاكل التي تصيب الجسم بسبب ارتفاع هرمون الحمل الذي يشعره بالصداع دون أي مشكلة.
  • تقلصات البطن: وهي تماثل آلام الدورة الشهرية وتعد من أول أعراض الحمل.
  • الدوخة والدوار: يعد من العوامل الطبيعية التي تصيب السيدات في الثلاث أشهر الأولى وبالأخص في حالة وجود تاريخ مرضي مع ضغط الدم أو وفقر الدم.

في النهاية نكون تعرفنا على أعراض الحمل على المهبل وبعض العلامات والدلائل الأخرى الخاصة بالحمل، ويمكن التعرف أكثر حول أعراض الحمل وصحة المراءة من خلال متابعتنا.

كيف اعرف اني حامل عن طريق فتحة المهبل؟

تعرف السيدة أنها حامل في الأسبوع الأول من عملية التلقيح، وهذا عند أغلي السيدات بعد انغراس البويضة المخصبة في الرحم بعد مرور 6 أو 7 أيام.

ما هي اوجاع بداية الحمل؟

أوجاع المهبل في العادي تبدأ من موعد أخر دورة ويشعر بها 50 % من السيدات، على النحو الاخر يشعر 70 % من أعراض الحمل بالأسبوع الخامس، وغيرهم من السادس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى