نصائح و فوائد

كيفية علاج نقص فيتامين د وماهو المعدل الطبيعي له في الدم؟

 

علاج نقص فيتامين د يحمي الإنسان من احتمالات الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي تؤثر فيما بعد على الصحة النفسية والجسدية للمريض، ذلك لأن فيتامين د يعد ضروريا من أجل قيام أعضاء الجسم بالوظائف الحيوية بصورة طبيعية، ولقد تعددت أسباب نقص فيتامين د وللوقاية ينصح باتباع نظام غذائي صحي يقوم على تناول الأكلات الغنية بفيتامين د بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب من أجل تلقي العلاج المناسب في حالة انخفاض نسبة الفيتامين عن الحد الطبيعي بما يشكل خطورة على صحة الإنسان وسير حياته بشكل طبيعي.

ماهو علاج نقص فيتامين د

تنوعت مصادر فيتامين د بين مصادر طبيعية كالغذاء ومصادر أخرى غير طبيعية وهي كبسولات الفيتامينات التي يوصي بتناولها الأطباء في حالة النقص الشديد لمعدل فيتامين د في الجسم، وتوضح النقاط التالية المصادر الطبيعية لفيتامين د:

الأسماك الدهنية

تعد مصدرا طبيعيا لفيتامين د مثل سمك السلمون، فإن تناول مقدار 100 جرام منه يوفر للجسم نحو 526 وحدة دولية منه، أيضا سمك الماكريل، سمك التونة، المرقط، وثعبان البحر.

بعض أنواع الفطر

ينتج الفطر الطبيعي فيتامين د عندما يتعرض إلى الأشعة فوق البنفسجية، ويعد الفطر الذي ينمو في الشمس مصدرا طبيعيا لفيتامين د ويفضل تناوله طازجا أو إضافته إلى أطباق السلطة وغيرها من الأطعمة، أما الأنواع الأخرى التي تنمو في الظلام فإنها لا تصلح للعلاج ولكنها تضاف من أجل الاستمتاع بمذاق شهي للطعام.

التونة المعلبة

يوجد فيتامين د في بعض أنواع الأسماك الدهنية المعلبة مثل التونة والسردين، فإن الـ 100 جرام من التونة الخفيفة توفر حوالي 268 وحدة دولية من فيتامين د، أيضا سمك السردين المعلب يوفر 193 وحدة دولية من الفيتامين عند تناول 100 جرام منه فقط.

ماهو علاج نقص فيتامين د
ماهو علاج نقص فيتامين د

حليب الصويا

يعتبر من أنواع الحليب المدعمة التي تحتوي على نسبة وفيرة من فيتامين د، كذلك حليب الأرز يمكن تناوله من أجل تعويض نقص فيتامين د.

صفار البيض

من الضروري تناول البيضة كاملة وليس البياض فقط بسبب احتواء الصفار على حوالي 37 وحدة دولية من فيتامي D، وينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د بتنويع مصادر الحصول عليه وعدم الإفراط في تناول البيض تجنبا لمخاطر ارتفاع نسبة الزلال في الجسم.

كبد البقر

إن الحصة الواحدة من كبد البقر المطهي تحتوي على حوالي 50 وحدة دولية من فيتامين أ وفيتامين د والحديد وهي حصة يومية كافية من أجل علاج نقص فيتامين د وغيره من الفيتامينات الأخرى.

عصير البرتقال المعلب

بعض أنواع عصير البرتقال المعلبة تحتوي على فيتامين د بنسبة 100 وحدة دولية، وتختلف نسبة فيتامين د في أنواع العصائر المباعة في الأسواق من شركة إلى أخرى.

زيت كبد الحوت

يعتبر مصدرا ممتازا لفيتامين د وتحتوي الملعقة الصغيرة منه على نحو 448 وحدة دولية من فيتامين د، أي ما يعادل 56% من حاجة الجسم اليومية إلى الفيتامين، وهو معدل ممتاز ويزيد عن ضعف حاجة الإنسان اليومية إلى فيتامين د.

الحبوب المدعمة

توجد أنواع من الحبوب مدعمة بفيتامين د وتحتوي على سعرات حرارية منخفضة تساعد على مد الجسم بحاجته اليومية من فيتامين د وتقيه من أعراض نقصه، ويفضل تناول الحبوب مع الحليب من أجل الحصول على نسبة أكبر من الكالسيوم وغيره من المعادن.

التعرض للشمس

يساهم التعرض إلى أشعة الشمس في الفترة ما بين 10 صباحا إلى الثالثة مساء في علاج نقص فيتامين د وزيادة نسبته في الدم، حيث تمد الشمس جسم الإنسان بعدد من الوحدات الدولية من فيتامين د يتراوح ما بين 10000 إلى 25000، ويجب أن يكون الجلد مكشوفا ومعرضا بصورة مباشرة إلى أشعة الشمس، ومن الجدير بالذكر أن تاثير الشمس على البشرة يختلف من شخص إلى آخر وفقا لعدة عوامل أبرزها العمر ولون البشرة، فكلما كان لون البشرة داكنا كان الجسم أكثر بطئا في امتصاص فيتامين د، كما يجب تجنب التعرض إلى الشمس لفترات طويلة تجنبا لأخطار الإصابة بسرطان الجلد.

تعرف على…مدة الشفاء من نقص فيتامين د.. الآثار الجانبية

ماهو المعدل الطبيعي لفيتامين د في الدم

يكشف فحص الدم عن نسبة فيتامين د في الجسم، وتتراوح النسبة الطبيعية لفيتامين د ما بين 20 إلى 50 نانوجرام/ مل، وإذا كانت النسبة قل من 12 نانو جرام فلابد من الرجوع إلى الطبيب من أجل تلقي العلاج المناسب بهدف زيادة النسبة المنخفضة.

ماهو المعدل الطبيعي لفيتامين د في الدم
ماهو المعدل الطبيعي لفيتامين د في الدم

ماهي أعراض نقص فيتامين د

لا تظهر أعراض نقص فيتامين د على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض قليل أو متوسط للفيتامين، بل تظهر واضحة في حالة انخفاض الفيتامين الشديد عن النسبة الطبيعية، ويكون علاج نقص فيتامين د أمر بالغ الأهمية للوقاية من الإصابة بالكثير من الأمراض، أما عن أعراض نقص فيتامين D فإنها كالآتي:

  • الضعف العام والإرهاق الشديد.
  • تقلب المزاج والاكتئاب في بعض الحالات.
  • الشعور بالخمول والنعاس الدائم.
  • تساقط الشعر.
  • آلام المفاصل والعضلات.
  • صعوبة التخلص من الوزن الزائد.
  • القلق.
  • وهن العظام أو الإصابة بهشاشة العظام.
  • بطء التئام الجروح الناتجة عن الخضوع إلى عملية جراحية.
  • ضعف الجهاز المناعي وزيادة فرص الإصابة بأمراض نقص المناعة مثل عدوى الجهاز التنفسي والتهابات القصبة الهوائية.
  • ضعف الأسنان.

ماهي مضاعفات نقص فيتامين د

يؤثر انخفاض نسبة فيتامين د الحاد عن الحد الطبيعي على الحياة الطبيعية للمريض، وقد يؤدي تقاعس المريض عن علاج نقص فيتامين د إلى حدوث مضاعفات منها ما يلي:

  • هشاشة العظام لدى البالغين.
  • الكساح لدى الأطفال.
  • ضعف العضلات بشكل عام.
  • نقص مستوى الكالسيوم والفوسفات في الدم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • زيادة فرصة الإصابة بالسرطان خاصة سرطان القولون، الثدي والبروستاتا.
  • الإصابة بأمراض الإكزيما والربو.
  • أمراض الأوعية الدموية والقلق مثل ارتفاع ضغط الدم واعتلال الشرايين.
  • الإصابة بأمراض الجهاز العصبي المركزي مثل الاضطراب والقلق.

الوقاية من نقص فيتامين د

تكمن الوقاية من نقص فيتامين D في كيفية الحصول عليه من مصادره الطبيعية وغير الطبيعية يوميا، والاهتمام باتباع خطة علاج نقص فيتامين د في حالة انخفاضه كثيرا عن الحد الطبيعي، وتعد الكميات التالية هي الموصى بتناولها يوميا حسب الفئات العمرية التالية:

  • الرضع في السنة الأولى من الولادة: 400 وحدة دولية.
  • الأطفال من عمر سنة حتى 13 سنة: 600 وحدة دولية.
  • الأشخاص من عمر 14 سنة حتى 70 سنة: 600 وحدة دولية.
  • كبار السن الذين تفوق أعمارهم الـ 71 عاما: 800 وحدة دولية.

الخاتمة

قدمنا مجموعة من الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج نقص فيتامين د ، وينصح الأطباء بضرورة الحفاظ على الوزن الطبيعي ومعالجة الأمراض التي قد تؤدي إلى نقص فيتامين د فيما بعد، كما لا بد من التعرض إلى الشمس يوميا للوقاية من الإصابة بأمراض نقص فيتامين د.

هل يؤثر الإفراط في تناول زيت كبد الحوت يوميا على صحة المريض؟

نعم، فإن استهلاك زيت كبد الحوت بصورة كبيرة قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وفقدان الشهية والوزن بالتبعية، بالتالي ينصح بعدم تجاوز الجرعة عن الحد المسموح به يوميا، واستشارة الطبيب المعالج قبل تناوله.

ما هي المدة الكافية للتعرض إلى أشعة الشمس يوميا؟

يعد الجلوس في ضوء الشمس وتعرض الجسم للأشعة مباشرة لمدة 15 دقيقة في الصباح علاج نقص فيتامين د طبيعيا وينصح به أطباء آلام المفاصل والعظام، وللحصول على أقصى استفادة ممكنة من أشعة الشمس ينصح بالجلوس مباشرة دون حاجز زجاجي أو غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى