موضوعات تعبير

موضوع تعبير عن الوطن وأهمية حمايته

 

يُعد موضع تعبير عن الوطن من المواضيع المهمة التي لا بد أن نذكرها كثيرًا وخاصةً للأطفال، والعمل على غرز حب الوطن والانتماء إليه بداخلهم، وكيفية العيش به، حيث إن الوطن من الأشياء النفسية التي يجب الحفاظ عليها والاعتزاز والفخر بالعيش والانتماء إليها.

موضوع تعبير عن الوطن

حب الوطن من الأشياء التي لا بد من غرزها بداخل جميع الأطفال وأبناء الوطن، وإنها لا يُعادلها شيء في الدنيا، بالإضافة إلى أن الوطن يقوم بتقديم كل غالي ونفسي إلى ابنائه، إذ إنه يُقدم لهم المأوى والحب لذلك يجب الاعتزاز به، وأن يقوم الأبن شامخًا مُعتزًا بالانتماء إليه، ولكن قبلما نتحدث عن موضوعنا لا بد أن نذكر العناصر التي سنتحدث عليها أولًا، وهى:

مقدمة عن الوطن

يُعد الوطن هي الأرض التي يولد عليها الإنسان والذي ينشأ ويترعرع عليها ويتأقلم مع كافة التغيرات الحرارة والجو وكافة الاختلافات التي تتواجد على تلك الرقعة أو المساحة من الأرض، بالإضافة إلى أنه يعيش بجانب العديد من المظاهر الطبيعية الخلابة التي توجد به، علاوة على ذلك التأقلم على كافة العادات والتقاليد والموروثات المختلفة التي تتواجد في كافة أنحاء الوطن والتي يمكن أن يولد بها أو مُكتسبة من المحيط الخارجي الذي يعيش به.

أهمية الوطن

يعد حب الوطن غريزة طبيعية يولد بها الإنسان لا يتم اكتسابها أو تلقينها أو تعليمها في المدارس، ولكن ما هى إلى فطرة يولد بها الإنسان وتنمو بداخله فالإنسان يظل منتميًا لوطنه وفخورًا به حتى آخر يوم في حياته، ويُعد حب الوطن بلا سبب أو غاوية أو يكون مقياس الحب للشخص هو ما يقوم الوطن بتقديمه إلى ابنائه، حيث إن الحب القائم على سبب مُحدد عندما ينتهي أو يختفي ذلك السبب ينتهي الحب بأكمله.

وإن كان الوطن يمُر بوقت عصيب أو بأزمة سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو اجتماعية فلا بد من الوقوف بجانبه والتحمل والتكاتف بعضًا إلى بعض، والعمل على التعاون من أجل النهوض بالوطن وإعادته مرة أخرى والصبر على المحن والشدائد وتقديم كل ما هو نفسي وغالي إلى الوطن ولا شيء يغلو عليه، ويمكننا القول أن الحب ليس بالحديث فقط بل إن ترجمة كافة تلك الكلمات تكون بالأفعال والتي توضح مدى حب الأبناء لوطنهم.

مقالات ذات صلة

أقرأ عن… موضوع تعبير عن النظافة ودور الدولة تجاهها

الدفاع عن الوطن واجبًا مُقدسًا

يُعد الوطن من الأماكن المقدسة التي تبعث الطمأنينة والسكون بداخل أنفس أبنائها، فالانتماء إلى الوطن يُشعر بالفخر والاعتزاز ووسام يتم وضعه على كافة صدور الناس المنتمية إلى ذلك الوطن العظيم، بالإضافة إلى أن يمكننا القول أن الدفاع عنه وقت الشدة والحرب ووقت الحاجة إليه ما هو إلا واجبًا مُقدسًا لا يد القيام به حتى يتم العيش في وطن مُستقر هادئ ينعم بالسكينة والراحة.

فأن الدفاع عن الوطن بالدماء ووقفة الأبناء له يقومون بالوقوف رجلًا واحد فداء لتراب ذلك الوطن فالتصدي إليه وعنه هو واجب على كل أبن وأبنه الوطن وذلك حتى يتم الحفاظ على استقراره سواء اقتصاديًا أو يمكن أن يصل إلى تقديم أرواحنا فداءً له ولأجله.

يمكننا القول أن الدفاع عن الوطن بالجهاد في سبيله فأيضًا يكون الدفاع عنه نوعًا من الجهاد في سبيل الله، ولا يكون الدفاع عنه أيضًا بتقديم أرواحنا فداه، ولكن أيضًا من خلال الحفاظ عليه من كل سوء وذلك عن طريق الحفاظ على نظافته يُعد طريقة وشكلًا من أشكال الدفاع عن الوطن.

المحافظة على آثار الوطن، الحفاظ على كافة ممتلكاته من السرقة أو النهب بالإضافة أيضًا أن العلم يُعد من أقوى أسلحة الدفاع عن الوطن فأن تعلم الأبناء والحفاظ على دراستهم لها أثر عظيم في نهضة الوطن وتقدمه وازدهاره بين كافة الأمم، حيث إن التعبير للدفاع عن الوطن يختلف من شخصًا إلى آخر وكل منهم الطريقة الخاصة به للدفاع عنه ولكن في النهاية الدفاع عنه واجب وطني واعتزاز وانتماء له وتعبيرًا عن مدى الفخر به.

فضل الوطن علينا

يُعد الوطن بمثابة الأرض التي تُحاوطنا والتي تُقدم لنا العديد من الإمكانيات سواء كانت المعنوية أو المادية والتي يتم من خلالها الاعتزاز بها والتي لا تُعد ولا تُحصى أبدًا، كما أن الوطن هو المنارة التي تُرشدنا إلى كل ما هو جديد والتي تُنير مُستقبل أبنائه، فلولاه لم يكون للإنسان كيان يحتويه أو يحتضنه في حياته وبعد مماته أيضًا.

كما أن الوطن هو السند المنيع لأبنائه سواء معنويًا داخليًا وخارجيًا أيضًا بالإضافة إلى أنه يقوم بتقديم العديد من الخدمات التي يحتاج إليها كافة أبنائه سواء خدمات، تعليم وحقوق المواطنة بكافة شعائرها وممارستها والتي يجب أن يقوم بها المواطن تجاه الوطن الذي يعيش به، كما أن الوطن يعطي المواطن كافة الحقوق التي يريدها دون قيود فإذا بلغ القول أن الوطن هو النعمة التي أنعم الله علينا بها.

حيث أن الحصول على لقب مواطن بالدولة لقبًا عظيمًا لا يحمله إلا من استوصى بالوطن خيرًا وقام بالدفاع عنه وعاش به حياة كريمة وعادلة ويُحقق بها كافة المساواة الاجتماعية بين كافة طبقات المجتمع، حيث يمنح ذلك اللقب كافة الحقوق المواطنة والتي من أهمها اختيار رئيس البلاد والذي ينوب عن كافة المواطنين وتحقيق أحلامهم وآمالهم والدفاع عنهم ضد المعتدي أو الدول الأخرى.

حب الوطن في الإسلام

ذكر الله في القرآن الكريم العديد من الآيات الكريمة التي تدل على حب الوطن، كما أن حب الوطن مزروع في كافة أجزاء القلب ووجدانه أيضًا ووضعها الإنسان فإنها تتفق مع الدين ومع شعائر كافة التعاليم الدينية، حيث أمرنا الإسلام بالدفاع عن الوطن وحبه والحفاظ على الوطن وسلامة أراضيه.

ويمكننا القول أن الله سبحانه عظم حب الوطن في الإسلام والذي رواه بأن من يُدافع على أرضه والحفاظ عليه شهيدًا حي عند ربه وهذه مكانة من مكانات الله عظيمة والتي تدل على مدى حب الوطن والدفاع عنه والدليل على ذلك كما قال الله في كتابه العزيز {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}.

ويمكننا القول أن من أهم الأمثلة التي ضربها الله سبحانه وتعالى في حب الوطن عندما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة فوقف على أعتاب المدينة مناجيًا أياه يقول ” اللهم أنت أحب البلاد إلى الله ، وأنت أحب البلاد إلي ،ولولا أن المشركون أهلك أخرجوني لما خرجت منك”، هذا وإن دل يدل على مدى حب الوطن وواجبنا نحوه والتعلق الشديد بالوطن، والخروج منه يُشعر الشخص بالغربة وعدم الدفئ مع أي وطن يذهب إليه.

واجبنا نحو الوطن

ليس على الإنسان إلا ما سعى ذلك ما يجب علينا القيام به اتجاه الوطن، حيث إننا لا بد من أن نقوم بالحفاظ على الوطن والدفاع عنه، والقيام بنهوضه والاعتزاز والفخر بالانتماء إليه والمحافظة على كافة ممتلكاته وأن كل ما يوجد داخل تلك الأراضي هو ملكًا لأبنائه.

فعلينا تطوير الوطن والنهوض به والتطوع للقيام بالعديد من الأعمال التي تُساهم في تجميل صورة الوطن والمحافظة على نظافة الوطن بالإضافة إلى عدم التخاذل عن الدفاع عن الوطن حتى وإن كان الثمن أرواحنا فلا نتأخر عن نداء الوطن وذلك وإن دل يدل على رد جميل الوطن الذي قدمه إلينا وهو يتمثل في الخدمات والحقوق التي نحصل عليها منه.

خاتمة موضوع تعبير عن الوطن

إن حب الوطن لا يُمكننا حصره أو الحديث عنه بشكل وافي خلال عدة أسطر، ولكن نتمنى أن نكون قدمنا لكم خلال هذا الموضوع أهم المعلومات عن وطننا الحبيب وواجبنا نحوه.

موضوع تعبير عن الوطن الحديث عن الوطن لا يسمن ولا يُغني من جوع فان الحديث عنه لا ينتهي، ومهما قمنا بالاستطالة به فأن الكلمات لا تُعبر عن مدى حبنا للوطن، حيث إنه من الأمور المُقدسة والتي حثنا الدين ببذل كافة جهدنا للحفاظ عليه بكل غالي ونفيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى