نصائح و فوائد

علاج القولون العصبى

 

علاج القولون العصبى يتطلب تغيير نمط الحياة والتخلص من العادات الغذائية السيئة واتباع نظام غذائي يتضمن تناول وجبات صغيرة منتظمة ومقسمة على مدار اليوم بأكمله، وينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية التي تحسن وظيفة الأمعاء مثل مد الساقين إلى الأمام والمشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا من أجل تحفيز شعور المريض بالراحة والقدرة على الحركة بشكل أفضل.

علاج القولون العصبى بالوصفات الطبيعية

يعد انتفاخ البطن من المشكلات المزعجة التي تسبب حرجا للمريض نتيجة لاضطراب الجهاز الهضمي والتهاب القولون خاصة بعد تناول أنواع أطعمة تزيد من حموضة المعدة، وللتخلص من انتفاخات البطن المؤلمة ينصح بتناول المشروبات التالية:

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل الطازج على علاج غازات البطن ويقضي على الشعور بالإمساك لأنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات، لذلك يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية لاضطرابات الجهاز الهضمي كالتقلصات المعوية، عسر الهضم، الانتفاخ، احتباس الغازات في البطن، ويخفف من أعراض القولون العصبي المزمن من خلال تقليل تفاعل الالتهابات في الأمعاء.

النعناع

يعتبر من العلاجات المنزلية الفعالة في التخلص من انتفاخ البطن والشعور بعدم الراحة لأنه يحتوي على مادة المنثول التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتعمل كمضاد طبيعي لتشنجات البطن، كما أنه يعالج الإسهال ويمنع التجشؤ المصاحب للإمساك، ويستطيع مريض القولون العصبي مضغ أوراق النعناع الخضراء الطازجة أو تناول مشروب مغلي النعناع المحلى بالسكر أو عسل النحل.

اليانسون

تكثر استخدامات اليانسون في علاج القولون العصبى لأنه يساعد على تحفيز حركة الأمعاء وطرد الفضلات العالقة خارج الجسم، ويتناوله مرضى القولون العصبي باستمرار لأنه ملين طبيعي للأمعاء ويعالج مشكلة عسر الهضم، ويمكن تناوله بطرق مختلفة منها مشروب شاي اليانسون الدافئ أو كوب من مزيج الماء الدافئ وقطرات من زيت اليانسون العطري.

بذور الشمر

تندرج ضمن قائمة العلاجات المنزلية الأفضل من أجل التخلص من آلام القولون العصبي والانتفاخ، لأنها تعمل على تحريك الأمعاء والقضاء على الغازات وتفيد في إدرار البول، مما يحفز شعور المريض بالراحة، ويمكن تناولها إما عن طريق مضغ بعض البذور على الريق في الصباح يوميا أو تناول مشروب مغلي بذور الشمر.

الحلبة

تقضي على الأعراض المزعجة المصاحبة للانتفاخ وتسهل إخراج الغازات والتبرز، ويمكن تناول كوب من مشروب مغلي الحلبة يوميا في الصباح من أجل تخفيف آلام التهاب القولون.

بذور الكتان

تعمل أيضا على تهدئة آلام المعدة الناتجة عن انتفاخ البطن والتهاب القولون، وتساعد على إخراج الغازات، ويستطيع المريض علاج القولون العصبى عن طريق إضافة القليل من بذور الكتان إلى أطباق السلطة.

علاج القولون العصبى

العسل الأسود

يعالج مشاكل القولون وانتفاخ البطن، كما يفيد في الوقاية من الكثير من أمراض نقص المناعة، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود على الريق في الصباح من أجل تهدئة التهابات المعدة الناتجة عن متلازمة القولون العصبي.

شاي الكركم

يقضي على آلام البطن والتلبكات المعوية عند تناوله لمدة 8 أسابيع متتالية، كما يحسن من صحة الجهاز الهضمي ويخفف من آلام القولون العصبي.

مغلي الكمون

يعالج التشنجات الهضمية والغثيان والانتفاخ الناتج عن متلازمة القولون العصبي، ويسهل عملية الهضم، فقد خضع ما يزيد عن 60 شخص لعلاج القولون بمشروب الكمون، وكانت النتائج مذهلة فقد شعرت مرضى القولون العصبي بتحسن ملحوظ بعد مرور إسبوعين من تناول الكمون يوميا، كما يعزز إنتاج الصفراء ويسهل هضم الدهون.

عشبة الهندباء

يحتوي على الفيتامينات والمعادن والآلاف الممتازة التي تعالج مشكلات الجهاز الهضمي، وتخلص الجسم من السموم والفضلات المتراكمة في الأمعاء، كما أنها تقضي على الديدان المعوية وتحارب التهابات الجهاز الهضمي، وبالإمكان تناول الهندباء من أجل علاج القولون العصبى عن طريق سلقها وإضافتها إلى زيت الزيتون وعصير الليمون والثوم أو تناولها كجزء من طبق السلطة الشهي.

نبات القراص

يعتبر من الأعشاب المدرة للبول ويساعد في الحفاظ على صحة الكلى من خلال تفتيت الحصوات، كما يمنع تراكم السموم ويحمي من احتباس البول في الجسم، ويعالج ألم العضلات المزمن الناتج عن التهاب القولون.

عرق السوس

تكثر الاستخدامات العلاجية لمشروب عرق السوس أهمها تهدئة حرقة المعدة وعلاج الإمساك وآلام الكلى لأنه يحتوي على أهم المعادن والفيتامينات التي تقضي على اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الصوديوم والألياف والبوتاسيوم، ويساعد تناول عرق السوس في شفاء بطانة المعدة الملتهبة، تخفيف الشعور بالغثيان وارتجاع المريء.

أقرأ عن…. حفنة منه تعزز صحة الأمعاء.. دراسة تكشف أهمية تناول اللوز

علاج القولون العصبى بالفاكهة

تعتبر انتفاخات القولون من المشكلات التي تتسبب في شعور المريض بالألم المزمن نتيجة لاحتباس الغازات وعدم القدرة على التبرز، ويفيد تناول الفواكه التالية في تخفيف الانتفاخ:

الموز

يعد الموز مصدرا غنيا بالألياف ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما أنه يساعد على توازن السوائل في الجسم ويطرد السموم ويعالج انتفاخات القولون.

البابايا

يحتوي البابايا على إنزيم غراء الذي يفيد في تكسير الأحماض الأمينية أيضا يعزز عملية الهضم، ويقضي على آلام القولون المزعجة.

الكيوي

يحتوي على البوتاسيوم والألياف وإنزيم الأكتينيدين الذي يحسن صحة الهضم ويعالج مشكلات الجهاز الهضمي ويخفف من آلام المعدة والتهاب القولون.

الأناناس

يحتوي على المعادن الضرورية للجسم مثل فيتامين ب، فيتامين سي والمنجنيز، والبروميلين الذي يعالج انتفاخ القولون وأعراض الإصابة.

علاج القولون العصبى

أطعمة مفيدة لمرضى القولون العصبي

يتأثر القولون بالمشكلات الصحية والاضطرابات النفسية، وللحفاظ على صحة القولون وتخفيف أعراض الالتهاب يجب تناول أطعمة غنية بالألياف الطبيعية، مثل:

اللحوم الخالية من الدهون

تؤثر اللحوم الدسمة مثل لحم الضأن على صحة القولون، ومن أجل تخفيف أعراض التهاب القولون وعلاج القولون العصبى  ينصح بتجنب اللحوم الحمراء الغنية بالدهون واستبدالها باللحوم الخالية من الدسم مثل الدجاج الأبيض لأنه يحتوي على بروتين سهل الهضم، ولا يتخمر عن طريق البكتيريا المعوية.

المكسرات

تحتوي على أحماض أوميجا 3 وألياف مفيدة لصحة الأمعاء وتساعد على تخفيف أعراض التهاب القولون، ويعد كلا من البندق، اللوز، عين الجمل والصنوبر من أفضل أنواع المكسرات التي تقلل من الانتفاخ وتسهل عملية الهضم.

بياض البيض المسلوق

يعد من الأطعمة المفيدة والمغذية لمرضى القولون العصبي، وينصح الأطباء بتجنب تناول مرضى القولون لصفار البيض بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون.

السردين والسلمون

يعد كلا من السلمون والسردين من الأسماك الدهنية الصحية الغنية بالأوميجا 3 التي تحارب الإصابة بالالتهابات، وتساعد على ضبط مستوى الكوليسترول بالدم، ويفيد تناول الأسماك الدهنية في علاج القولون العصبى وتخفيف أعراضه المزعجة.

الخضراوات

تحتاج الخضراوات إلى وقت طويل في عملية الهضم لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، بالتالي يجب أن يتناول مرضى القولون العصبي الخضراوات بكميات معتدلة منعا للإصابة بالانتفاخ أو الإمساك.

ويعتبر كلا من البروكلي، الجزر، البقدونس، البطاطس، الباذنجان، الطماطم، القرع، البصل الأخضر، الكوسة، اللفت، الفلفل الأخضر والبطاطا الحلوة من أفضل أنواع الخضراوات التي تدعم صحة القولون.

الخاتمة

تساعد الأطعمة الخالية من الدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف في علاج القولون العصبى وأعراضه المزعجة التي تشعر المريض بآلام مزمنة في منطقة البطن، حيث تؤثر التقلبات المزاجية والأطعمة الغنية بالدهون على صحة القولون وتؤدي إلى الشعور بالانتفاخ، بالتالي يجب مراعاة تناول أطعمة مفيدة للصحة غنية بالمعادن والفيتامينات والإكثار من شرب مشروبات الأعشاب الساخنة من أجل تهدئة آلام القولون المزمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى